أمراض العيونصحة

ما هو توسع الشعيرات البقعي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الشعيرات البقعي
  • اعراض توسع الشعيرات البقعي
  • من هم المعرضون لخطر توسع الشعيرات البقعي؟
  • تشخيص توسع الشعيرات البقعي
  • علاج توسع الشعيرات البقعي

توسع الشعيرات البقعي: هو مرض يصيب البقعة، ويسبب فقدان الرؤية المركزية. يتطور البقعي عندما تكون هناك مشاكل في الأوعية الدموية الدقيقة حول النقرة في وسط البقعة ، تعطينا رؤيتنا المركزية الأكثر حدة لأنشطة مثل القراءة.

أنواع الشعيرات البقعي:

هناك نوعان من البقعي ، يؤثر كل منهما على الأوعية الدموية بشكل مختلف:

  • النوع الأول من الشعيرات البقعي: في النوع الأول من البقعي ، تتسع الأوعية الدموية. هذا يشكل تمدد الأوعية الدموية الصغيرة ، مما يسبب تورم أو إتلاف الخلايا البقعية. يحدث المرض دائمًا تقريبًا في عين واحدة ، مما يميزها عن النوع 2.

  • النوع الثاني من الشعيرات البقعي: الشكل الأكثر شيوعًا هو النوع الثاني. تتسرب الأوعية الدموية الدقيقة حول النقرة أو تتوسع أو كليهما. في بعض الحالات، تتكون أوعية دموية جديدة تحت الشبكية ويمكن أن تنكسر أو تتسرب أيضًا. تتسبب السوائل الناتجة عن تسريب الأوعية الدموية في تضخم أو تضخم البقعة. هذه حالة تسمى الوذمة البقعية ، والتي تؤثر على الرؤية المركزية. أيضًا، يمكن أن يتشكل النسيج الندبي أحيانًا فوق البقعة والنقرة ، مما يتسبب في فقدان الرؤية التفصيلية. يؤثر النوع 2 على كلتا العينين ولكن ليس بالضرورة بنفس الشدة.

أعراض توسع الشعيرات البقعي:


في المراحل المبكرة، لن يعاني الأشخاص المصابون بـالبقعية من أعراض.

مع تقدم المرض، قد يكون لديك تشوش في الرؤية ومشوه وفقدان الرؤية المركزية. قد تحتاج إلى ضوء أكثر سطوعًا لقراءة أو أداء وظائف أخرى. يتطور فقدان الرؤية المركزية خلال فترة تتراوح من 10 إلى 20 عامًا. لا يؤثر البقعي على الرؤية الجانبية ولا يتسبب عادةً في العمى التام.

نظرًا لأن البقعي لا يعاني من أعراض مبكرة ، فمن المهم إجراء فحوصات منتظمة للعين. هذا يسمح لطبيب العيون الخاص بك باكتشاف أي مشاكل في البقعة في أقرب وقت ممكن.

من هو المعرّض لخطر توسع الشعيرات البقعي؟

يحدث النوع الثاني من البقعي غالبًا في البالغين في منتصف العمر. يتأثر كل من الرجال والنساء على حد سواء. إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم ، فقد تكون في خطر متزايد. يبدو أن المرض ينتشر في بعض العائلات ، لذلك قد يكون هناك استعداد وراثي. هذا لم يفهم تماما بعد. في معظم الحالات ، لا يوجد سبب معروف للمرض. يرتبط نوع الأول من البقعي بمرض نادر في العين موجود منذ الولادة، ويكون موجود تقريبًا عند الذكور. عادة ما يتم تشخيص النوع الأول من البقعية في سن الأربعين تقريبًا.

تشخيص توسع الشعيرات البقعي:

قد يجد طبيب العيون الخاص بك بلورات صغيرة ودقيقة في وسط البقعة. هذه علامة على البقعي. قد يجدون أيضًا تلونًا في البقعة، وأوعية دموية غير طبيعية في وسط البقعة، رواسب دهنية ، وتكتلات صبغية.

أولاً سيقوم طبيب العيون الخاص بك بإجراء تقييم شامل لرؤيتك. يتضمن ذلك اختبارًا باستخدام شبكة Amsler لاكتشاف أي مناطق مظلمة في رؤيتك المركزية. سيقوم الطبيب بعد ذلك بتوسيع البؤبؤ باستخدام قطرات العين. سيقومون بفحص عينيك بمنظار العين. يسمح هذا الجهاز له أو لها برؤية الشبكية ومناطق أخرى في الجزء الخلفي من العين.

إذا اشتبه طبيب العيون في أن لديك توسع في شعيرات البقعي ، فعادةً ما يلتقط صورًا خاصة لعينك. سيأخذها الطبيب باستخدام التصوير المقطعي البصري (OCT) وتصوير الأوعية بالفلورسين (FA). يستخدم مسح OCT الضوء لعمل صور للبنية الأساسية لشبكية العين. تظهر هذه الصور سمك شبكية العين. يمكنهم مساعدة طبيب العيون في اكتشاف الورم والأوعية الدموية غير الطبيعية.

أثناء إجراء عملية الانحراف، يتم حقن صبغة صفراء في وريد بذراعك. تنتقل الصبغة في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك عينيك. يلتقط FA صورًا للأوعية الدموية في شبكية العين أثناء مرور الصبغة من خلالها. تبرز الصبغة مناطق غير طبيعية. غالبًا ما يتم تكرار FA من حين لآخر ، خاصة إذا كانت الرؤية تزداد سوءًا.

علاج توسع الشعيرات البقعي:

على مر السنين درس الباحثون العديد من علاجات توسع الشعيرات البقعي. لم يثبت أي منها أنه يحسن الرؤية بشكل كبير. نظرًا لأن تشخيص المرض جيد نسبيًا ، فقد لا يحتاج معظم المرضى إلى العلاج. في بعض الحالات قد تساعد العلاجات بالليزر في سد الأوعية المتسربة. هذا العلاج غير مفضل بسبب الآثار الثانوية الضارة المحتملة. في حالات أخرى ، قد يعالج أطباء العيون البقعي بحقن المنشطات أو الأدوية الأخرى.

أحد المضاعفات الخطيرة للبقعي هو نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية تحت الشبكية. وهذا ما يسمى توسع الأوعية الدموية المشيمية. قد تساعد حقن دواء يسمى مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي (مضاد VEGF).

لسوء الحظ ، لا يبدو أن العلاج يقدم فائدة كبيرة في بعض الأحيان. الدراسات السريرية جارية لفهم المرض بشكل أفضل وتحديد العلاجات المفيدة المحتملة. يمكن أن تساعد مساعدات ضعف البصر الأشخاص الذين يعانون من البقعي على تحقيق أقصى استفادة من الرؤية المتبقية.



المصدر
What Is Macular Telangiectasia?Macular telangiectasia type 2The Diagnosis and Management of Macular TelangiectasiaWhat Is Macular Telangiectasia?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى