أمراض العيونصحة

ما هو ضعف غدد ميبوميان؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو ضعف غدد ميبوميان؟
  • أسباب ضعف غدد ميبوميان
  • أعراض ضعف غدد ميبوميان
  • مضاعفات ضعف غدد ميبوميان
  • تشخيص ضعف غدد ميبوميان
  • علاج ضعف غدة ميبوميان

ما هو ضعف غدد ميبوميان؟

يعد ضعف غدد الميبوميان (Meibomian Gland Dysfunction) (MGD): هي حالة شائعة للعين، ومع ذلك لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون بها تحصل عليه عندما تكون هناك مشكلة في بضع عشرات من الغدد الصغيرة في الجفون والتي تساعد في تكوين طبقة الزيت من الدموع.

هذه الغدد الميبومية التي سميت على اسم الطبيب الألماني الذي درسها، تصنع زيتًا يسمى ميبوم يشكل الميبوم والماء والمخاط الطبقات الثلاث من الفيلم المسيل للدموع، السائل الذي يحافظ على رطوبة عينيك يساعد الزيت في منع طبقة الماء الموجودة على سطح العين من التبخر أو الجفاف بسرعة كبيرة.

يمكن أن تؤدي التغييرات في كمية أو جودة الزيت، أو في الغدد نفسها، إلى (MGD) غالبًا ما يكون نتيجة مجموعة من الأشياء النوع الأكثر شيوعًا، MGD الانسدادي، يحدث عندما تنسد فتحات الغدة، ويصل الزيت بشكل أقل إلى سطح العين.

أسباب ضعف غدد ميبوميان:

يلعب العمر دورًا مهماً فينخفض عدد غدد ميبوميان بمرور الوقت وكذلك العرق، الأشخاص الآسيويون أكثر عرضة للإصابة بـ MGD بثلاث مرات أكثر من الأشخاص من أصل أوروبي، يزيد ارتداء العدسات اللاصقة من احتمالية الإصابة بها.

المشكلات الطبية الشائعة المرتبطة بـ (MGD) هي:

  1. العلاج ببدائل الإستروجين.

  2. الأدوية التي تقلل الأندروجين.

  3. الريتينويد، من أدوية حب الشباب إلى كريمات مكافحة الشيخوخة.

أعراض ضعف غدد ميبوميان:

في مرحلته المبكرة، قد لا يكون لديك أي منها، ولكن مع تقدم (MGD) ولديك كمية أقل من الزيت أو زيت رديء الجودة في فيلمك المسيل للدموع، قد تحترق عيناك أو تتسبب في حكة أو تهيج أو تجف قد تشعر وكأن لديك حبة رمل أو غبار في عينك. قد يتحول لون الجفن الملتهب إلى اللون الأحمر.

يمكن أن تزداد الأعراض سوءًا عندما تكون على جهاز الكمبيوتر لفترة طويلة أو إذا كان الهواء في منزلك أو مكتبك جافًا جدًا، سواء من تكييف الهواء أو التدفئة.

مضاعفات ضعف غدد ميبوميان:

(MGD) هو السبب الأكثر شيوعًا لمتلازمة جفاف العين، قد يؤدي إلى التهاب الجفن خاصة على طول الحواف. إذا كنت ستخضع لعملية جراحية في العين، فإن MGD غير المعالج يزيد من فرصة الإصابة بعدوى والتهاب بعد ذلك. في مرحلته المتقدمة، قد يؤدي MGD إلى مرض القرنية.

تشخيص ضعف غدد ميبوميان:

لا يوجد شيء واحد يمكن أن يظهر أن لديك MGD، سيقوم طبيب العيون الخاص بك بفحص جفونك عن كثب لفحص فتحات الغدة قد يضغطون على جفونك لإخراج الزيت، يتحقق اختبار شيرمر مما إذا كنت تبكي بشكل كافٍ يمكن للاختبارات الأخرى قياس جودة الميبوم ومدى سرعة تبخر دموعك، يمكن أن يؤدي الجمع بين النتائج إلى تشخيص MGD.

علاج ضعف غدة ميبوميان:

الرعاية المنزلية:

في وقت مبكر قد تكون الرعاية الذاتية هي كل ما تحتاجه، ضع منشفة دافئة مبللة أو كيسًا حراريًا على جفونك لمدة 5 دقائق، مرتين يوميًا للمساعدة في تفكيك الزيت، اتبع ذلك بتدليك خفيف بأطراف الأصابع بالنسبة للغطاء العلوي، انظر لأسفل وقم بلف جانب واحد من إصبع السبابة برفق من أعلى الجفن إلى خط الرموش بالنسبة للغطاء السفلي، انظر إلى السقف ولف إصبعك إلى خط الرموش.

للمساعدة في فتح فتحات الغدة، نظف بمنظف غير صابوني مرة في اليوم ضعها على قطعة قماش مبللة ودافئة واتركها برفق على طول خطوط الرموش العلوية والسفلية.

استخدم المرطب لمواجهة آثار الجفاف لتكييف الهواء والتدفئة الداخلية، إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فقد تكون العدسات اليومية التي تستخدم لمرة واحدة والتي هي من نوع “التدرج المائي” أكثر راحة، تجنبي منطقة عينيك تمامًا عند استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الرتينويدات.

العلاج الطبي:

لمزيد من MGD المتقدمة واعتمادًا على المشكلات الصحية الأخرى التي لديك، قد يضيف طبيبك الأدوية إلى خطة الرعاية الخاصة بك ما يلي:

  • المضادات الحيوية للعدوى.

  • السيكلوسبورين لقمع جهاز المناعة.

  • المنشطات التي تساعد في تخفيف الالتهاب.

  • يمكن أن تكون هذه قطرات أو رذاذ أو كريمات أو حبوب.

المصدر
What Is Meibomian Gland Dysfunction?Emerging treatment options for meibomian gland dysfunctionMeibomian gland dysfunction (MGD): The cause of your dry eyes?Meibomian gland dysfunction, dropout and distress: emerging therapies

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى