هرمون الغاسترين: هو هرمون ينتج عن المعدة، والذي يحفّز إفراز حمض المعدة.
  

ما هو الغاسترين؟

الغاسترين هو هرمون ينتج عن خلايا ‘G’ في بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة العليا. أثناء تناول الطعام، يحفز الغاسترين المعدة لإطلاق حمض المعدة. هذا يسمح للمعدة بتحطيم البروتينات التي يتم ابتلاعها كطعام وامتصاص بعض الفيتامينات. كما أنه يعمل كمطهر ويقتل مُعظم البكتيريا التي تدخل المعدة مع الطعام، ممّا يُقلّل من خطر العدوى داخل الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن لهرمون الغاسترين تحفيز المرارة لإفراغ المادة الصفراء والبنكرياس لإفراز الإنزيمات. تُساعد الأنزيمات الصفراوية والبنكرياسية على امتصاص الطعام في الأمعاء الدقيقة. الغاسترين يحفز أيضاً نمو بطانة المعدة ويزيد من تقلّصات العضلات في الأمعاء للمُساعدة في الهضم.

كيف يتم التحكم بالغاسترين؟

قبل الأكل يُحفز الشعور بالجوع الأعصاب داخل المخ والتي تُشير إلى المعدة وتحفز إفراز الغاسترين. يتم تحفيز إطلاق غاسترين أيضاً عن طريق تمدد جدران المعدة أثناء الوجبة ووجود بعض الأطعمة (خاصة البروتينات) داخل تجويف المعدة وزيادة مستويات الحموضة في المعدة (أيّ أن تصبح المعدة أقل حموضة).

يبطئ هرمون السوماتوستاتين إنتاج وإطلاق الغاسترين، الذي ينطلق عندما تفرغ المعدة في نهاية الوجبة وعندما يصبح حموضة المعدة حمضية للغاية.

ماذا يحدث إذا كان مستوى الغاسترين مرتفع؟

يُمكن أن يحدث فائض من الغاسترين بسبب ورم يعمل على إفراز الغاسترين (ورم غاسترين، المعروف أيضاً باسم متلازمة زولينجر إليسون) يحدث داخل الأمعاء الدقيقة (وتحديدا داخل الجزء العلوي المعروف باسم الاثني عشر) أو في البنكرياس. في الأورام المعدية، تحفز مستويات عالية من الغاسترين التي تتحرك حول الأمعاء إطلاق حمض، ممّا يُؤدي إلى قرحة في المعدة والأمعاء الدقيقة التي قد تنفجر. يُمكن أن تتسبب مستويات عالية من حمض المعدة أيضاً في حدوث الإسهال بسبب تلف بطانة الأمعاء الدقيقة.

يُمكن أن تحدث مستويات عالية من الغاسترين الدائرية أيضاً عندما يكون الرقم الهيدروجيني للمعدة مرتفعاً (على سبيل المثال ليس حامضياً)، على سبيل المثال، في فقر الدم الخبيث أو التهاب المعدة الضموري عند تلف بطانة المعدة وعدم القدرة على إنتاج وإطلاق الحمض، وأثناء العلاج بـ مضادات الحموضة.

نظرًا لأن الغاسترين يحفز أيضاً نمو بطانة المعدة، فمن المُعتقد أن مستويات الغاسترين المرتفعة قد تلعب دوراً في تطوير بعض أنواع سرطان الجهاز الهضمي.

ماذا يحدث إذا كان مستوى الغاسترين منخفض؟

من النادر أن يكون لديك القليل من الغاسترين. ومع ذلك، فإنّ انخفاض مستويات حامض المعدة قد يزيد من خطر الإصابة داخل الأمعاء وقد يحد من قدرة المعدة على امتصاص المواد الغذائية.