تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هي أنواع المواد اللاصقة لأطقم الأسنان؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المواد اللاصقة لأطقم الأسنان
  • متى يجب عدم استخدام المواد اللاصقة لطقم الأسنان؟

أنواع المواد اللاصقة لأطقم الأسنان:

 

هناك نوعين من أنواع المواد اللاصقة لأطقم الأسنان التي يستخدمها بعض الأشخاص من أجل تثبيت طقم الأسنان في مكانه والتي تشمل ما يلي:

 

1. لاصق أطقم الأسنان على شكل معجون:

 

يوضع هذا اللاصق على طقم الأسنان وهو جاف أو مبلل وهو الأفضل، وأثناء وضع هذا اللاصق يجب تجنب وضع المادة اللاصقة بالقرب من حدود طقم الأسنان، وفي حال تسربت المادة اللاصقة يفضّل استخدام كمية قليلة من اللاصق، بالنسبة لأطقم الأسنان الموجودة في الفك العلوي يجب وضع ثلاث شرائح من المادة اللاصقة  أو سلسلة من النقاط الصغيرة “حسب الرغبة” على طول منطقة ال(ridge) وواحدة أسفل المنتصف، أما بالنسبة لأطقم الأسنان الموجودة في الفك السفلي، فيجب وضع ثلاث شرائح من المادة اللاصقة – أو سلسلة من النقاط الصغيرة – في وسط منطقة (ridge).

 

2. لاصق أطقم الأسنان على شكل بودرة:

 

عند استخدام هذا اللاصق يتم رش طبقة رقيقة وموحدة في جميع أنحاء السطح الحامل لأنسجة طقم الأسنان، بعد ذلك يتم التخلص من المسحوق الزائد والضغط على طقم الأسنان في مكانه، يُفضل استخدام لاصقات المساحيق بدلًا من المعاجين لأنها أسهل في تنظيف طقم الأسنان والأنسجة.

 

متى يجب عدم استخدام المواد اللاصقة لطقم الأسنان؟

 

هناك بعض الحالات لا ينبغي فيها استخدام مواد لاصقة لأطقم الأسنان، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

 

  • عندما يتم استخدام اللاصق من أجل إصلاح أطقم الأسنان غير الملائمة أو سيئة التركيب، إذا بدأ أطقم الأسنان في الارتخاء أو تسبب وضع اللاصق في في عدم الراحة أو في حال ظهور تقرحات، فيجب الاتصال بطبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

 

  • عندما لا يقوم  الشخص بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان من أجل تقييم حالة طقم الأسنان، حيث ترتكز أطقم الأسنان على أنسجة اللثة وعظام الفك، والتي تتقلص وتتدهور بمرور الوقت على التوالي، لذلك قد تكون المشكلة الحقيقية هي الحاجة إلى تعديل طقم الأسنان الحالي أو الحاجة إلى عمل طقم أسنان جديد.

 

  • في حال عدم الحفاظ على ممارسات نظافة الفم بشكل جيد.

 

  • عندما يتم استخدام المواد اللاصقة لفترة طويلة، خاصة عندما تكون زيارات طبيب الأسنان غير متكررة، وعندما يزداد تكرار وحجم المادة اللاصقة، قد تشير هذه التطورات إلى الحاجة إلى تعديل طقم الأسنان الحالي أو الحاجة إلى عمل طقم أسنان جديد.

 

  • عند وجود أي حساسية معروفة للشخص من أحد مكونات المادة اللاصقة.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى