العلوم الحياتيةتصنيف الكائنات الحيةصحةمشاكل الجهاز الهضمي

ما هي الأمراض التي تسببها المتبرعمات الكيسية

إن المتبرعمات الكيسية (Blastocystis Species) طفيليات أولية وحيدة الخلية تعيش في الجهاز الهضمي للإنسان وتُسبب له داء الكيسات الكيسية (Blastocystosis)، كما أنه وُجد أن كثرة المتبرعمات الكيسية قد يكون سبب للإصابة بمتلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء.

 

داء الكيسات الكيسية

 

ما هو داء الكيسات الكيسية

 

داء الكيسات الكيسية أو الكيسة الأريمية (Blastocystosis): هو مرض يُصيب الجهاز الهضمي سببه الطفيليات المتبرعمة الكيسية البشرية (Blastocystis hominis)، التي تنتقل للإنسان عن طريق الطعام والشراب الملوث بها.

 

أعراض داء الكيسات الكيسية

 

  • قد لا يُسبب داء الكيسات الكيسية أية أعراض أو علامات على المريض.

 

  • من الأعراض الأكثر شيوعاً لداء الكيسات الكيسية هي ألم وانتفاخ البطن والتعب العام وفقدان الوزن والإمساك أو الإسهال والبراز المائي أو الرخو والحكة الشرجية.

 

  • من الأعراض الأقل شيوعاً الطفح الجلدي وألم المفاصل والتهاب الأمعاء.

 

  • قد يؤدي داء الكيسات الكيسية مع مرور الوقت إلى الإسهال المزمن ومرض التهاب الأمعاء (inflammatory bowel disease (IBD)) ومتلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome).

 

 متلازمة القولون العصبي

 

  • متلازمة القولون العصبي (IBS) : هو اضطراب معدي معوي وظيفي أو ميكروبي أو جيني يتميز بمجموعة من الأعراض المصاحبة معاً والتي تشمل آلاماً في البطن وتغيرات في حركات الأمعاء، وتحدث هذه الأعراض على مدى فترة طويلة.

 

  • إن أسباب متلازمة القولون العصبي غير معروفة، ولكن تشمل النظريات مجموعة من مشاكل الأمعاء والدماغ  واضطرابات حركة الأمعاء وحساسية الألم  والالتهابات بما في ذلك فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة  أو فرط نمو الطفيليات الأولية من ضمنها المتبرعمات الكيسية  أو  بسبب الفطريات المعوية أو بسبب خلل في الناقلات العصبية أو  العوامل الوراثية أو حساسية الطعام أو نقص  فيتامين دال، وقد يكون سبب البداية عدوى معوية أو حدث مرهق حدث في حياة المصاب بهذه المتلازمة.

 

  • يتم تصنيف متلازمة القولون العصبي بأربعة أنواع حسب الإسهال (IBS-D) أو الإمساك (IBS-C) أو يكون مختلط بين إسهال وإمساك أو متناوب مرة إسهال ومرة إمساك (IBS-M/IBS-A) أو لا يوجد أي منهما (IBS-U).

 

  • تشمل الأعراض الأولية للقولون العصبي ألم البطن أو عدم الراحة المصاحب للإسهال المتكرر أو الإمساك وتغير في عادات الأمعاء، وعادة ما تظهر الأعراض على شكل نوبات حادة تختفي في غضون يوم واحد. 

 

  • يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي بشكل أكثر من غيرهم من ارتداد  المريء وأعراض تتعلق بالجهاز البولي التناسلي والألم العضلي الليفي والصداع  وآلام الظهر وأعراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق، وحوالي ثلث المصابين بمتلازمة القولون العصبي لديهم انخفاض في الرغبة الجنسية.

 

مرض التهاب الأمعاء

 

 

  • من أهم الأسباب التي تؤدي إلى مرض التهاب الأمعاء النظام الغذائي وحساسية الغلوتين، وتغير كائنات النورمال فلورا في الأمعاء، والتهابات الأمعاء الميكروبية (البكتيرية والطفيلية والفطرية) المتكررة، والعوامل البيئية  والوراثية والضغوط النفسية ونمط الحياة للإنسان.

 

علاج داء الكيسات الكيسية

 

  • يمكن علاج داء الكيسات الكيسية بدواء الباروموميسين (paromomycin) اليودوكينول (iodoquinol) و الأميتين (Emetine).

 

  • كما يمكن علاج هذا المرض باستخدام خميرة البروبيوتيك (Saccharomyces boulardii)  ونبات فرسيتيفوليوس (mallotus versitifolius).

المصدر
https://www.cdc.gov/dpdx/blastocystis/index.htmlBook"Medical Parasitology"Author"Markell and Voge's"/9الكتاب"علم الطفيليات الطبية"المؤلف"والتر بيك"الكتاب"علم الطفيليات الطبي"المؤلف"ابراهيم علي الطيار"Book"Human Parasites"Author"Mehlhorn, Heinz

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى