اقرأ في هذا المقال

الثآليل هي نوع من أنواع العدوى الجلدية التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). تسبب العدوى نتوءات خشنة بلون الجلد تتشكل على الجلد.

 

ما هي الثآليل؟

 

  • تشير التقديرات إلى أن حوالي كل شخص يصاب بالثآليل في مرحلة ما من حياته، وتكون في الغالب على اليدين والقدمين، بشكل عام يمكن أن تتكون الثآليل في جميع أجزاء جسم الإنسان، وحتى على الأغشية المخاطية.

 

  • تعتبر الثآليل عند الكبار أكثر شيوعًا من غيرهم، وفقًا للتقديرات يعاني حوالي خمسة إلى عشرة في المائة من الكبار يصاب كل شخص ثالث بالثآليل، هذا لأن الثآليل تسببها الفيروسات وأن جهاز المناعة أقل تطورًا وبشرتهم أكثر حساسية، بالإضافة إلى ذلك يكون لدى المصابين المزيد من الاتصال الجسدي وبالتالي الجلد مع حاملي فيروس الثؤلول المحتملين عند اللعب أو السباحة أو في الصالة الرياضية.

 

  • تحدث العدوى بالثآليل بسرعة حيث يحتوي إفراز الثؤلول على الكثير من الفيروسات التي تخترق الجسم من خلال إصابات جلدية صغيرة أو تشققات وتسبب الثآليل هناك، الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو لديهم الكثير من التوتر لديهم مقاومة أقل للفيروس، في المقابل يزداد خطر الإصابة بثآليل أو أكثر.

 

  •  الثآليل هي تجمعات جلدية تظهر في أجزاء مختلفة من الجسم ويمكن أن يكون لها أشكال مختلفة، تسببها الفيروسات،  الثآليل معدية ومنتشرة حيث يصاب كل شخص تقريبًا بالثؤلول في مرحلة ما من حياته، يمكن أن تظهر الثآليل الفيروسية عند الصغار.

 

  • الثآليل غير ضارة وستزول من تلقاء نفسها في غضون أسابيع أو شهور ومع ذلك يمكن أن تكون مزعجة وقبيحة وأحيانًا مؤلمة نفسية، هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في شفاء  الثآليل كما يمكن أن تسرع عملية العلاج، ومع ذلك فهذه العلاجات لا تساعد دائمًا على الشفاء.