الأمراض المُعديةصحة

معتقدات خاطئة عن الجرب

اقرأ في هذا المقال

  • مفهوم الجرب
  • معتقدات خاطئة عن الجرب

مفهوم الجرب

الجرب وبالإنجليزيّة ( scabies): هوعبارة عن التهاب جلدي طُفيلي شديد العدوى، تسببه حشرات صغيرة تسمّى (عثّ الجرب)، وهي غير مرئية للعين البشريّة. تدخل أنثى حشرة عث الجرب تحت الجلد، فتضع حوالي 3 بويضات يوميّاً، كما تحفُر أنفاقاً داخل الجلد تُمكّنها من العيش لفترة تصل إلى شُهور عديدة، ممّا يتسبب باستجابة الجهاز المناعي والقيام بمُهاجتمها ينتج عنها ظُهور مطبّات حمراء أو بثور على جلدِ المصابِ، يصاحِبها شُعور بالحكّة الشّديدة وخُصوصاً في اللّيل. ينتشرفي مناطق أطراف الأصابع والكوع والمِعصم وتحت الإبط والخصر. إذا لم يتعرّض الشّخص للجرب من قبل فإنّه تستغرق الأعراض في الظُّهور مدّة تتراوح ما بين 4 – 6 أسابيع ومن المهم ذكره أن الشّخص يستطيع نقل العدوى في هذه الفترة حتّى وإنْ لم تظهر عليه أعراض المرض.

معتقدات خاطئة عن الجرب

1- يُصاب الأشخاص غيرالنّظيفين فقط بالجرب

يمكن لأيّ شخص كان التقاط عدوى الجرب، بغضّ النظر عن مستوى عنايته بنظافته الشخصية أو نظافة محيطه.


2- إذا أُصبت بالجرب فإنّه لنْ تُصاب به مرّة أخرى

قد تتعرّض للإصابة بالجرب في كل مرّة تلامس شخصًا مصابًا بطريقة مباشرة َ ومطولة. كما يبقى خطر الإصابة بعدوى الجرب من جديد مستمراً في حال لم يتم معالجة جميع أفراد الأسرة وتنظيف البيئة التي يعيشون فيها بشكل ملائم.

3- تقفز حشرة عثّ الجرب من شخصٍ لآخر

تزحف حشرة عث الجرب ببطء شديد، ولا تقوى على القفز أو الطيران.

4- الجرب ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي

يُعتبر الاتصال الجنسي كأي ملامسة جسدية مباشرة ومطوّلة أحد العوامل المسببة للجرب، غير أن هذا لا يجعله من الأمراض المنقولة جنسياً، لأنّ الالتهابات الجنسية تسبب بها عادة السوائل الجنسية.

المصدر
What Are Scabies? How Do You Know If You Have Them?ScabiesScabies
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق