ad
صحةهرمونات وغدد

هرمونات السعادة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي هرمونات السعادة

الهرمونات: هي مواد كيميائية تنتجها الغدد المُختلفة عبر الجسم. تنتقل الهرمونات عبر مجرى الدم، وتعمل كنواقل وتلعب دورًا في العديد من العمليات الجسدية. واحدة من هذه الوظائف الهامة، هي المُساعدة في تنظيم المزاج.

ما هي هرمونات السعادة؟

من المعروف أن بعض الهرمونات تُساعد في تعزيز المشاعر الإيجابية، بما في ذلك السعادة والمتعة. تتضمن هرمونات السعادة ما يلي:

  • الدوبامين: يُعرف أيضًا باسم هرمون السعادة، الدوبامين هو هرمون وناقل عصبي وهو جزء مُهم من نظام المكافأة في الدماغ. يرتبط الدوبامين بأحاسيس ممتعة إلى جانب التعلم والذاكرة ووظيفة النظام الحركي وأكثر من ذلك.

  • السيروتونين: يُساعد هذا الهرمون (والناقل العصبي) على تنظيم المزاج وكذلك النوم والشهية والهضم والقدرة على التعلم والذاكرة.

  • الأوكسيتوسين: يُطلق على الأوكسيتوسين غالبًا اسم “هرمون الحب”، وهو ضروري للولادة والرضاعة الطبيعية والترابط القوي بين الوالدين والطفل. يُمكن أن يُساعد هذا الهرمون أيضًا في تعزيز الثقة والتعاطف والترابط في العلاقات، كما تزيد مستويات الأوكسيتوسين بشكل عام مع المودة الجسدية مثل التقبيل والحضن.

  • الإندورفين: الإندورفينات هي مسكنات ألم الجسم الطبيعية، والتي ينتجها الجسم استجابة للضغط أو الانزعاج. تميل مستويات الإندورفين أيضًا إلى الازدياد عندما تنخرط في أنشطة مُنتجة للمكافأة مثل الأكل أو التمرين أو ممارسة الجنس.

المصدر
How to Hack Your Hormones for a Better MoodHappiness hormonesHappiness Hormone: Which Is Your Favorite?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى