صحةهرمونات وغدد

أنواع الأنسولين

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الأنسولين

الأنسولين: هو هرمون مسؤول عن السماح للجلوكوز في الدم بدخول الخلايا، ممّا يوفر للخلايا القدرة على العمل. نقص الأنسولين له دور رئيسياً في تطوّر مرض السكري. الهرمونات هي عبارة عن رسائل كيميائية توجّه خلايا أو أنسجة مُعينة للعمل بطريقة تدعم وظائف معينة في الجسم.

أنواع الأنسولين:

يُمكن لأيّ شخص أن يأخذ أنواعًا مُختلفة من الأنسولين استنادًا إلى المدة التي يحتاجون إليها لتأثير هرمون التكميل. يصنف الأشخاص هذه الأنواع بناءً على عدة عوامل مُختلفة، منها:

  • سرعة البداية، أو السرعة التي تبدأ فيها الآثار بالظهور على الشخص عندما يتناول الأنسولين.

  • الذروة، أو السرعة التي يصل بها الأنسولين إلى أقصى تأثير.

  • المدة أو الوقت الذي يستغرقه الأنسولين للدخول إلى الخلايا.

  • التركيز والذي في الولايات المتحدة هو 100 وحدة لكل ملليلتر.

غالباً ما يوصل الأشخاص الأنسولين إلى الأنسجة تحت الجلد، أو الأنسجة الدهنية الموجودة بالقرب من سطح الجلد. يوجد ثلاث مجموعات رئيسية من أنواع الأنسولين المختلفة، وهي:

1- الأنسولين سريع المفعول

يمتص الجسم هذا النوع في مجرى الدم من النسيج تحت الجلد بسرعة كبيرة. ويستخدم الناس الأنسولين سريع المفعول لتصحيح ارتفاع السكر في الدم، وكذلك السيطرة على طفرات السكر في الدم بعد تناول الطعام. هذا النوع يشمل:

  • نظير الأنسولين السريع المفعول: يستغرق هذا ما بين 5 و 15 دقيقة ليكون له تأثير. ومع ذلك، فإنّ حجم الجرعة يُؤثّر على مدة التأثير. على افتراض أن نظائر الأنسولين سريعة المفعول تستمر لمدة 4 ساعات، فهي قاعدة عامة آمنة.

  • الأنسولين البشري المنتظم: يبدأ مفعول الأنسولين البشري العادي ما بين 30 دقيقة وساعة، وتستمر آثاره على نسبة السكر في الدم حوالي 8 ساعات.

2- الأنسولين متوسط ​​المفعول

هذا النوع يدخل مجرى الدم بمعدل أبطأ ولكن له تأثير طويل الأمد. هو الأكثر فعالية في إدارة نسبة السكر في الدم بين عشية وضحاها، وكذلك بين وجبات الطعام. وتشمل خيارات الأنسولين متوسط ​​المفعول:

  • الأنسولين البشري NPH: يستغرق ذلك ما بين 1 إلى 2 ساعة للظهور، ويصل إلى ذروته خلال 4 إلى 6 ساعات. يُمكن أن تستمر أكثر من 12 ساعة في بعض الحالات. ستؤدي جرعة صغيرة جدًا إلى إحداث تأثير الذروة، وستزيد جرعة عالية من الوقت الذي يستغرقه NPH للوصول إلى ذروته والمدة الإجمالية لتأثيره.

  • الأنسولين المخلوط مسبقًا: هو مزيج من NPH مع أنسولين سريع المفعول، وتأثيراته عبارة عن مزيج من الأنسولين متوسط ​​وسريع المفعول.

3- الأنسولين طويل المفعول

في حين أن الأنسولين طويل المفعول يكون بطيئًا في الوصول إلى مجرى الدم وله ذروة منخفضة نسبياً، إلا أنه له تأثير “مُستقر” على نسبة السكر في الدم التي يُمكن أن تستمر معظم اليوم. إنّه مفيد بين عشية وضحاها، بين الوجبات وأثناء الصيام.

إن نظائر الأنسولين الطويلة المفعول هي النوع الوحيد المتاح، وتتراوح مدة ظهورها بين 1.5 و 2 ساعة. في حين أن العلامات التجارية المُختلفة لها فترات مُختلفة، فهي تتراوح ما بين 12 و 24 ساعة في المجموع.

المصدر
Types of insulinInsulinWhat is Insulin?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى