تعريف العدالة الجنائية:

 

نظام العدالة الجنائية: هي أداة اجتماعية يتم تطبيقها لضمان حرية الأفراد وسلامتهم والحفاظ على معايير السلوك اللازمة للحفاظ على النظام العام الاجتماعي. وبشكل عام، فإن الغرض من العدالة الجنائية هو تحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

 

  • تحقيق المصالح الخاصة للأفراد، من خلال تطبيق القواعد العامة في بيئة طبيعية ومستقرة.

 

  • تحقيق المصالح العامة للمجتمع من خلال ضمان السلامة والاستقرار. وداخل المجتمع أمام الدولة ومؤسساتها الحيادية للأفراد والجماعات.

 

ولذلك، تقليديًا، يرتبط مفهوم العدالة الجنائية بسياق الاستقرار من جهة، وحياد مؤسسات الدولة من جهة أخرى، والنطاق الضيق للجرائم والإطار الطبيعي. وعلى افتراض أن هناك بيئة آمنة لإقامة العدالة الجنائية التقليدية، أي بدءًا من مبدأ مشروعية الجرائم والعقوبات.

 

ويمكن تلخيص المبدأ بأنه “لا جريمة ولا عقوبة إلا للنصوص القانونية” والاعتماد على استقلالية وحياد المؤسسات القضائية، وتعتمد حقوق الإنسان الأساسية، على مبدأ افتراض البراءة لدى المتهم وحماية حقه المقدس في الدفاع، وفرض المبادئ التقليدية للأحكام ومؤسسات الدولة من خلال القوانين.

 

العدالة الجنائية ودورها في حماية حقوق ضحايا الجريمة:

 

تلعب العدالة الجنائية دوراً في الحفاظ على حماية حقوق الضحايا حيث تهدف العدالة الجنائية إلى تحقيق المصالح الشخصية للأفراد من خلال ضمان حرية الأفراد وحقوقهم، وتحقيق المصالح العامة للمجتمع من خلال ضمان الأمن والاستقرار، حيث قامت اللجنة الرئاسية بوضع هدف تطبيق العدالة الجنائية، وتطبيق القانون، وسياسة الإدارة القضائية في عام 1967، والتي نشرت تقريرًا من منظور جديد، “تحدي الجريمة في مجتمع حر”، حيث قدم هذا التقرير حوالي 200 توصية كجزء من نهج شامل لمنع الجريمة ومكافحتها. وتم دمج بعض هذه التوصيات في القانون الشامل لمكافحة الجريمة والشوارع الآمنة لعام 1968.

 

ودعت اللجنة إلى أساليب “موحدة” للعدالة الجنائية مع تحسين التنسيق بين وكالات إنفاذ القانون والمحاكم والمؤسسات الإصلاحية. وعرّف المجلس الرئاسي نظام العدالة الجنائية كأداة للمجتمع الدولي، بأنه “فرض معايير السلوك اللازمة لحماية الأفراد والمجتمع”.

 

ويهدف نظام العدالة الجنائية في إنجلترا إلى “الحد من الجريمة عن طريق جلب أكبر عدد من المجرمين إلى مسرح الجريمة. ويهدف نظام العدالة الجنائية في كندا إلى مكافحة الجريمة ومنع الجريمة بهدف تحقيق العدالة والحماية الشخصية في السويد، الهدف الأساسي لنظام العدالة الجنائية هو الحد من الجريمة وتحسين شعور الناس بالأمان. وبشكل عام، تلعب العدالة الجنائية دورًا مهمًا في المجتمع بأكمله.