ما معنى كلمة cell؟

 

عند السؤال مثلاً عن ما معنى كلمة cell؟ لشخص متخصص في مجال الطب البيولوجي ستوحي له كلمة (cell) إلى ايصال المعنى العام من التعبير الخاص بكلمة: خلية، للشخص المستمع أو للشخص الباحث عن المقصود العام دون التخصص في مجال الطب أو في مجال علم الأحياء أو في مجال التشريح الانساني مثلاً.

 

لا بدّ من التفريق بين المعنى العام والمقصود المتخصص في مجاله؛ لذا لا بد من تعريف كلمة (خلية) بناءً على مفهوم القارئ المتواضع في مجال تخصصه أو قد يكون شخص أميّ لا يعرف القراءة والكتابة. قد نستخدم هذا التشبية مع بعض المفردات الطبية لتعريف الخليه: الخلية تشبه السيارة. وغشاء البلازما هو الطبقة الخارجية، لذلك يمكنك القول أن الجسم الخارجي المادي للسيارة يشبه غشاء البلازما، نواة؛ مثلما تثبت قاعدة السيارة السيارة معًا، فإن السيتوبلازم يربط الأجزاء معًا.

 

الأشجار في الغابة، والأسماك في النهر، والذباب في المزرعة، والليمور في الغابة، والقصب في بركة، والديدان في التربة – كل هذه النباتات والحيوانات مصنوعة من اللبنات الأساسية التي نسميها الخلايا. مثل هذه الأمثلة، تتكون العديد من الكائنات الحية من أعداد هائلة من الخلايا تعمل بالتنسيق مع بعضها البعض.

 

في علم الأحياء، (الخلية): أصغر وحدة يمكن أن تعيش بمفردها والتي تتكون من جميع الكائنات الحية وأنسجة الجسم. تتكون الخلية من ثلاثة أجزاء رئيسية: غشاء الخلية، والنواة، والسيتوبلازم. يحيط غشاء الخلية بالخلية ويتحكم في المواد التي تدخل وتخرج من الخلية.

 

تطور كلمة (cell) عبر التاريخ اللغوي:

 

1.

تشير كلمة (خلية) والتي جذرها اللغوي يعود إلى: اللاتينية (cella)، بمعنى: غرفة صغيرة، وهي الوحدة الأساسية الهيكلية والوظيفية والبيولوجية لجميع الكائنات الحية المعروفة. كذلك فالخلية: هي أصغر وحدة في الحياة. وغالبًا ما تسمى الخلايا (اللبنات الأساسية للحياة). أما دراسة الخلايا فهي: بيولوجيا الخلية أو علم الأحياء الخلوي أو علم الخلايا.

 

2.

أما الاسم الجمع (Cells) فيعود إلى مكتشفها؛ روبرت هوك مكتشف (الخلايا) عام 1665، وأطلق عليها تسميتها لتشابهها مع الخلايا التي يسكنها الرهبان المسيحيون في دير.

 

3.

أما المصطلح المركب (Cell theory) فقد ظهر على يد: ماتياس جاكوب شلايدن وثيودور شوان لأول مرة في عام 1839، وتنص نظرية الخلية التي طورها، على أن جميع الكائنات الحية تتكون من خلية واحدة أو أكثر، وأن الخلايا هي الوحدة الأساسية للهيكل والوظيفة في جميع الكائنات الحية، وأن جميع الخلايا تأتي من قبل الخلايا الموجودة. ظهرت الخلايا على الأرض منذ 3.5 مليار سنة على الأقل.

 

4.

هناك تطور معرفي لكلمة (خلية) تمثل في مصطلح: (Unicellular)، كائن وحيد الخلية، ويشير إلى أنه يمكن تصنيف الكائنات الحية على أنها أحادية الخلية (تتكون من خلية واحدة مثل البكتيريا) أو متعددة الخلايا (بما في ذلك النباتات والحيوانات).و تصنف معظم الكائنات أحادية الخلية على أنها كائنات دقيقة. على عكس الكائن متعدد الخلايا الذي يتكون من خلايا متعددة.

 

لفظ كلمة cell:

 

***

لفظ كلمة (cellحسب اللهجات المعتمدة:

1.

US: حسب اللهجة الأمريكية، تلفظ كلمة (cell) كما يلي: //sɛl//، مقطع صوتي واحد متوسط بينها حرف العلّة (e) ولفظ أول حرف ساكن كصوته الطبيعي وباقي الحروف الساكنة كما هي.

 

2.

UK: حسب اللهجة البريطانية، تلفظ كلمة (cell) كما يلي: // ˈsɛl//، مقطع صوتي واحد متوسط بينها حرف العلّة (e) ولفظ أول حرف ساكن كصوته الطبيعي وباقي الحروف الساكنة كما هي. ويكون الاختلاف بين اللهجتين، الأمريكية والبريطانية فقط بدرجة الآكسنت لـحروف العلّة بين الترقيق والتفخيم وفي الكتابة الصوتية.

 

مرادفات كلمة cell:

 

مرادفات كلمة cell:

جمل توضيحية على الكلمة المرادفة بسياق مترجم: 

1.

(room): اسم ويعني: جزء من المساحة داخل مبنى أو هيكل آخر، مفصولة بجدران أو حواجز عن أجزاء أخرى: غرفة طعام. الغرف أو المساكن أو الأحياء، كما هو الحال في المنزل أو المبنى.

 

His interventions were haphazard, ill-prepared, and there was plenty of room for others to take initiative.

الترجمة: كانت تدخلاته عشوائية، وسيئة الإعداد ، وكان هناك متسع كبير للآخرين لاتخاذ المبادرات.

2.

(chamber): اسم ويعني: غرفة خاصة: غرفة نوم، حيز مغلق أو تجويف طبيعي أو اصطناعي، قاعة اجتماعات الهيئة التداولية أو التشريعية أو القضائية لمجلس الأعيان، غرفة يتعامل فيها القاضي مع الأعمال، وعادة ما تستخدم في صيغة الجمع.

 

Both chambers of parliament must still confirm the new government, but this is virtually assured by the ruling coalition’s clear majority.

الترجمة: لا يزال يتعين على مجلسي البرلمان المصادقة على الحكومة الجديدة، لكن هذا مضمون فعليًا من خلال الأغلبية الواضحة للائتلاف الحاكم.

3.

(stall): اسم ويعني: المماطلة وتعني التوقف أو التأخير، إذا توقفت سيارتك، فستتوقف. عندما تريد أن يتوقف حصان، فإنك تضعه في حظيرة أو حظيرة صغيرة داخل حظيرة. كما وتعني كلمة المماطلة إيقاف شيء ما سيبدأ من جديد ، مثل: سيغادر الحصان الكشك في النهاية ويبدأ في التحرك ، ويمكن إعادة تشغيل السيارة المتوقفة.

Roadsides are full of market stalls with fruit, vegetables, meat, and other items.

الترجمة: تمتلئ جوانب الطرق بأكشاك السوق التي تحتوي على الفواكه والخضروات واللحوم وأشياء أخرى.

 

 

4.

(closet): اسم ويعني: غرفة صغيرة، أو فترة راحة مغلقة، أو خزانة لتخزين الملابس، والطعام، والأواني، وما إلى ذلك. غرفة خاصة صغيرة، خاصة تلك المستخدمة للصلاة، والتأمل، وما إلى ذلك، حالة أو حالة من السرية أو خصوصية محمية بعناية: يظل بعض المحافظين في خصوصية ما عدا يوم الانتخابات.

I jump off my bed and walk to my closet scanning the clothes, but not really looking, for my mind is recalling the events that happened earlier.

الترجمة: قفزت من على سريري وأمشي إلى خزانة ملابسي لأفحص الملابس، لكن لا أبحث حقًا ، لأن عقلي يتذكر الأحداث التي حدثت سابقًا.

 

5.

(cubicle): حجرة نوم مقسمة من غرفة كبيرة، مساحة صغيرة مقسمة بشكل خاص مثل: مساحة بها مكتب يُستخدم للعمل في مكتب تجاري، مقصورة داخلية على شكل مكعبات.

 

We went to the Oasis pool straight away but there the advantages ended; after entry, we had to wait for available changing cubicles.

الترجمة: ذهبنا إلى مسبح الواحة على الفور ولكن انتهت المزايا؛ بعد الدخول، كان علينا انتظار مقصورات التغيير المتاحة.

 

6.

(recess): اسم ويعني: العطلة وهي استراحة من القيام بشيء ما، مثل العمل أو المدرسة. وكفعل، فإن العطلة تعني أخذ استراحة، مثل: في نهاية الجلسة – عادةً في إجراءات المحكمة: أعلن القاضي أن المحكمة ستعلق حتى اليوم التالي.

The sheltered space with its stone wall and paving offers small recesses with seats, and some carved stone tablets from the old building have been re-used, preserving its memory.

الترجمة: توفر المساحة المحمية بجدارها الحجري وأرضيتها فترات استراحة صغيرة بها مقاعد، وقد أعيد استخدام بعض الألواح الحجرية المنحوتة من المبنى القديم، مما يحافظ على ذاكرته.

 

7.

(compartment): اسم ويعني: قسم منفصل، أحد الأجزاء التي ينقسم إليها الفضاء المغلق، حجرة.

Similar to an airplane meal in presentation, the food is served in various compartments of a square container that can be used for everything from a takeout lunch to a well-balanced supper.

الترجمة: على غرار وجبة الطائرة في العرض التقديمي، يتم تقديم الطعام في أقسام مختلفة من حاوية مربعة يمكن استخدامها في كل شيء بدءًا من وجبة غداء سريعة إلى عشاء متوازن.

 

8.

(bay): اسم ويعني: الخليج وهو مدخل على طول الخط الساحلي لجسم مائي،مدخل عريض للبحر حيث تنحني الأرض للداخل، نافذة كبيرة تحتل مدخل مماثل في الغرفة. عندما تحتفظ بشخص ما “بعيدًا”، فإنك تمنعه. تأتي معاني الخليج المختلفة من أصول مختلفة.

Standing a moment longer on the shore he watches the dinghy, until it tacks out of sight on the far side of the broad bay, heading for harbor.

الترجمة: يقف لحظة أطول على الشاطئ، يراقب الزورق، حتى يبتعد عن الأنظار على الجانب البعيد من الخليج الواسع متجهًا إلى الميناء.

9.

(alcove): اسم ويعني: استراحة أو غرفة صغيرة مجاورة لغرفة أو تفتح خارجها: ركن لتناول الطعام. استراحة في غرفة لسرير أو خزائن الكتب أو ما شابه. أي مساحة راحة، مثل تعريشة في حديقة.

The interior was pleasant and interesting: a historic village inn which had been well refurbished, with beams exposed on the ceiling, an open fire, and lots of little rooms and alcoves.

الترجمة: كان الداخل ممتعًا ورائعاً: نزل قروي تاريخي تم تجديده جيدًا، مع عوارض مكشوفة في السقف، ومدفأة مفتوحة، والعديد من الغرف الصغيرة والأكواخ.