(Adobe Illustrator) هو برنامج تصميم رسومات متجه يستخدمه محترفو الرسومات لعملهم الاحترافي، يمكننا تطبيق أنواع مختلفة من التأثيرات على الكائن في هذا البرنامج، يعد (Metal Effect) أحد الميزات الفعالة لهذا البرنامج، كما يستخدم التأثير المعدني لإعطاء مظهر معدني لأي كائن، وعندما تعطي مظهرًا معدنيًا لأي كائن فإنه سيجعل الكائن الخاص بك متوافقًا مع العالم الحقيقي، يمكن صنع أي شيء باستخدام هذه التأثيرات المعدنية.

كيفية تطبيق التأثير المعدني في Illustrator

 

الخطوة 1: يتم أخذ مستندًا جديدًا، لأخذ مستند جديد انقر فوق قائمة (file) من شريط القائمة لهذا البرنامج الموجود في الجزء العلوي من هذا البرنامج، سيتم فتح قائمة منسدلة، انقر فوق خيار (new) من هذه القائمة.

 

الخطوة 2: سيتم فتح مربع مستند جديد، قم بتعيين معلمة هذا المربع وفقًا لمتطلبات مشروعك ثم انقر فوق علامة التبويب (create) في هذا المربع لتطبيق هذه الإعدادات في المستند الخاص بك.

 

الخطوة 3: الآن خذ أداة (Rectangle) من لوحة الأدوات الخاصة بهذا البرنامج على الجانب الأيسر من شاشة العمل، ارسم هيكلًا شبيهًا بالقضيب باستخدام أداة المستطيل.

 

الخطوة 4: افتح الآن مربع التدرج من اللوحة اليمنى لشاشة العمل.

 

الخطوة 5: إذا لم يكن هناك خيار تدرج في هذه القائمة، ثم انتقل إلى القائمة (Window) في شريط القائمة أعلى شاشة العمل، سيتم فتح قائمة منسدلة، انقر فوق خيار التدرج (Gradient) من هذه القائمة لتنشيط هذا المربع.

 

الخطوة 6: الآن افتح مربع اللون من نفس اللوحة.

 

الخطوة 7: إذا لم يكن مربع اللون هذا في هذه القائمة فانتقل مرة أخرى إلى قائمة النافذة في شريط القوائم، وانقر على خيار (Color) لتنشيطه.

 

الخطوة 8: حدد الآن رأس التدرج الأول، لاختيار هذا الرأس انقر عليه بزر الفأرة واختر اللون الأصفر الفاتح من لوحة الألوان، مرة أخرى حدد رأس التدرج اللوني لمربع التدرج واختر اللون البرتقالي من لوحة الألوان، اصنع مزيجًا من ألوان الرأس بحيث يعطي مظهرًا ذهبيًا للقضيب.

 

الخطوة 9: أضف الآن رأس لون آخر في لوحة التدرج، لإضافة المزيد من رأس التدرج في مقياس التدرج فقط انقر أسفل مقياس التدرج.

 

الخطوة 10: حدد رأس التدرج الجديد هذا واختر مجموعة ألوان فاتحة من اللون الأصفر من لوحة الألوان لمنحها مظهرًا ذهبيًا أكثر واقعية.

 

الخطوة 11: الآن اضغط مع الاستمرار على الزر (Alt) بلوحة المفاتيح واسحب هذا القضيب في اتجاه آخر لنسخه.

 

الخطوة 12: الآن اضغط على مفاتيح (Ctrl + D) من لوحة المفاتيح للصق المزيد من القضبان.

 

الخطوة 13: الآن مرة أخرى خذ أداة المستطيل من لوحة الأدوات، وقم بعمل الشريط العلوي لهذا الهيكل الشبيه بالنافذة، بمجرد إنشاء شريط اختر لون التدرج لهذا الشريط باتباع نفس العملية كما فعلنا مع قضيب النافذة.

 

الخطوة 14: أختار مزيجًا من الألوان السوداء والأزرق الفاتح في رأس متدرج لمقياس متدرج لمنحه مظهرًا معدنيًا.

 

الخطوة 15: يمكنك إضافة العديد من رؤوس التدرج إلى مقياس التدرج، قم بإضافة رأسين آخرين في التدرج اللوني لهذا الشريط وأضيف اللون الأزرق الداكن والأزرق الفاتح لإحداث تأثير معدني أكثر واقعية.

 

الخطوة 16: الآن انسخ هذا الشريط على زر القضبان، لنسخ هذا، ما عليك سوى تحديد هذا الشريط ثم الضغط باستمرار على الزر (Alt) بلوحة المفاتيح واسحبه في نهاية الزر للقضبان.

 

الخطوة 17: حدد الآن جميع الكائنات وقم بعمل حد من لوحة الألوان الخاصة بقسم لوحة الأدوات بحيث يمكن للتأثير المعدني أن يتخيل بشكل أكثر فعالية.

 

الخطوة 18: بمجرد الضربة ستبدو النافذة اكثر وضوحاً.

 

الخطوة 19: الآن لنأخذ أمر القطع الناقص من لوحة الأدوات ونسحب دائرة، الآن قم بتطبيق التدرج اللوني فيه أيضًا باستخدام أداة التدرج من لوحة الأدوات، قم بتطبيق تدرج قطري فيه لإعطاء تأثير يشبه الكرة على هذه الدائرة.

 

الخطوة 20: الآن قم بعمل دائرة صغيرة على هذه الكرة باستخدام أمر القطع الناقص من لوحة الأدوات لهذا البرنامج.

 

الخطوة 21: خذ اللون الأبيض في ملء هذه الدائرة الصغيرة وقم بعمل حد من مربع الألوان لهذه الدائرة.

 

الخطوة 22: اذهب الآن إلى قائمة التأثير (effect) في شريط القوائم في هذا البرنامج، سيتم فتح قائمة منسدلة، انتقل إلى خيار (Blur) واختر (Gaussian Blur) من القائمة المنسدلة الجديدة.

 

الخطوة 23: سيتم فتح مربع (Gaussian Blur)، عيّن قيمة (Gaussian blur) عند 1.7 واضغط على زر Ok في هذا المربع.

 

الخطوة 24: بمجرد تطبيق (Gaussian blur) على هذه الدائرة، سوف تلمع الكرة مثل المعدن في الزاوية العلوية.

 

الخطوة 25: الآن ضع الكرة خلف النافذة، لوضع الكرة خلف قضبان النافذة حدد الكرة واضغط بزر الماوس الأيمن من لوحة المفاتيح، سيتم فتح قائمة منسدلة، انتقل إلى خيار الترتيب (Arrange) واختر خيار (Send to Back).

 

الخطوة 26: الآن قم بعمل نسخ من هذه الكرة لعمل زر (Alt) للنسخ من لوحة المفاتيح واسحبه إلى موضع آخر، الآن اضغط على (Ctrl + D) لعمل المزيد من النسخ.