حرف الجر ” The Preposition” : هو كلمة أو مجموعة كلمات تتحد مع الأسماء أو الضمائر لإظهار الاتجاه أو الموقع أو الوقت أو لإدخال كائن. تشتمل عبارة الجر على حرف جر وكلمات أخرى للمساعدة في توضيح هذه العلاقة.

بنية عبارة الجر


عبارة الجر هي : مجموعة من الكلمات تتكون من حرف جر ، كائنها ، وأي كلمات تعدل الكائن. في معظم الأحيان تعدل عبارة الجر من فعل أو اسم. يُطلق على هذين النوعين من العبارات الجر العبارات الظرفية وعبارات الصفات على التوالي. كحد أدنى تتكون عبارة الجر من حرف جر واحد والجسم الذي تحكمه. يمكن أن يكون الكائن اسمًا، أو غيره (شكل فعل ينتهي بـ “-ing” يعمل كاسم)، أو جملة مثل : ” He arrived in time  ”

بعض من حروف الجر الأكثر شيوعًا التي تبدأ عبارات الجر هي:
حول” around ” ، في ” in ” ، قبل” before ” ، بعد” after ” ، خلف” behind ” ، أثناء ” during ” ، مِن” from ” ، فوق” over ” ، تحت ” under ” ، ومع ” with “.

الجمل التفسيرية التي تعدل وتصف الأسماء

عندما تعمل عبارة الجر على اسم ، نقول أنها تتصرف بشكل وصفي لأن الصفات تعدل الأسماء. تسمى عبارة الجر التي تتصرف بشكل صريح ، منطقيًا تمامًا ، عبارة صفة .كما في الأمثلة التالية :

  • “The cat in the middle is the cutest “
    وفي هذه الجملة يتم وصف وتحديد نوع القطه المراده من خلال حلاف الجر ” in ” والتي هي في الوسط على أنها القطه ” الألطف ” ليكون معناها كالتالي:
    “القطة التي في المنتصف هي الألطف” .

  • “I always buy my milk from the convenience store on Main Street
    ومعناها في اللغة العربية :

    ” أنا دائمًا أشتري الحليب من المتجر الصغير في الشارع الرئيسي “
    هنا ايضاً تم تحديد المكان المعتاد عليه لشراء الحليب من قِبل حرف الجر” from ” و ، ” on ” .

  •  ” My mother has always wanted to live in a cabin by the lake ”

    “لطالما أرادت أمي أن تعيش في كابينة بجوار البحيرة” كذلك الحال هنا يساهم حرف الجر” in “و، ” by ” في تحديد ووصف المكان المراد وصفه وهو الكابينة.

في الجزء الأول من هذه الجمل ، في الوسط يجيب السؤال عن القط الذي يُعتقد أنه ألطف. وبالمثال الثاني، يقدم لنا الشارع الرئيسي معلومات حول المتجر المراد بعينه، ويخبرنا في الجملة الثالثة ، بجوار البحيرة نوع المقصورة التي تحلم بها والدة الشخص المتكلم . كل هذه العبارات الوصفية توفر خصوصية للاسم من أجل تعزيز فهمنا للجمل .

عبارات الجر التي تعدل الأفعال

عندما تعمل عبارة الجر على تحديد فعل نقول أنها تتصرف بشكل مثير ومغاير للظروف لأن الظروف تقوم بتعديل الأفعال. تسمى عبارة الجر التي تتصرف بشكل غير منطقي بعبارة ظرفية. كما في الأمثلة التالية :

  • “To find the person who stole the last cookie, look behind you

  • ” Omar drank his Butter-beer with passion

في الجملة الأولى ، كلمة “خلفك” تجيب على السؤال “انظر أين؟”
في الجملة الثانية ، “مع الحماس” يجيب على السؤال “كيف شرب ؟” وفي كلتا الجملتين تم استخدام عبارة الجر لوصف الفعل وتحديده.


عبارات الجر التي تعمل كأسماء

بشكل أقل تكرارًا يمكن أن تعمل عبارات الجر مثل الأسماء في جملة
كما في المثال: ” After the game will be too late for us to go to dinner”
هنا في هذه الجملة قامت عبارة الجر” After the game  ” محل الإسم بداية الجملة مقام الفاعل الرئيسي للجملة وهذا النوع من الجمل قليل التكرار في اللغة الإنجليزية كونه يعتمد على عبارة الجر وليس على الإسم .