كتاب حال المؤمنين في شعبان:

 

إنَّ من رحمة الله بعباده أن يسر لهم أوقات للخيرات والطاعات، يذكر الكاتب ينبغي على أهل الإيمان أن يهتموا بشهر شعبان، يوضح الكاتب أسباب الاهتمام بشهر شعبان، كما يذكر الكاتب أن شعبان فُتح ليتحمل المؤمنون مسئوليتهم فيه من العمل الصالح الذي يرفع الله تعالى به البلاء عن بقية المؤمنين.

مؤلف كتاب حال المؤمنين في شعبان:

 

كتاب حال المؤمنين في شعبان: للكاتب الشيخ محمد الدبيسي، له عدد من المؤلفات منها احفظ الله يحفظك، حال المؤمنين في شعبان، الفتوحات الإلهية لشرح أسماء الله تعالى، حال المؤمنين في رمضان وغيرها من المؤلفات.

موضوعات كتاب حال المؤمنين في شعبان:

 

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي: 

 

  • الموضوع الأول: يذكر من أسباب الاهتمام بشهر شعبان، لأنه مقدمة لموسم المغفرة، ينبغي على كل أحد يريد الله تعالى والدار الآخرة، أن يهتم لهذه المغفرة، أن يبذل لها وسعه، ذلك لما هيأ الله تعالى فيه من أسباب الرحمة والمغفرة والرضوان والعتق من النار، فقد  قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام : ” مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

 

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب تعمير أوقات غفلة الناس بالطاعة والعمل الصالح الذي يرفع الله تعالى به البلاء عن بقية المؤمنين، هو الأمر الذي ينبغي على أهل الإيمان أن يهتموا به.

 

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب الوفاء بعهد المؤمنين مع الله من الاستعداد لرمضان.

 

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب صيام شهر شعبان، طرق مواجهة كيد الشيطان لمنعك من الصوم، ليتوكل المرء على الله ويجعل له هدفا يريد أن يصل إليه وهو أن يغفر الله له في رمضان، يعلم أن المغفرة التي يود أن يحصلها مهما بذل لها فذلك قليل.

 

  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب معنى المجاهدة، أنت مطلوب منك أن تجاهد نفسك أشد المجاهدة وسيقعدك الشيطان متعللًا بضعف بدنك وقلة وقتك.

 

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب تعمير أوقات الغفلة بالطاعة، كيف يغفل المؤمنون عن ربهم، شأن المؤمنين القرب من الله، فوائد إعمار أوقات الغفلة بالطاعة، الفوز بمحبة الله سبحانه وتعالى، القيام في نصف الليل الآخر، القيام حال كون النوم أحب إليك مما سواه، القيام ما بين المغرب والعشاء، دفع البلاء النازل على النفس وعلى الأمة، مسئولية المؤمنين في دفع البلاء النازل الآن على إخوانهم المسلمين، تحصيل الأجور المضاعفة.

 

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب مجاهدة النفس على الطاعات، مجاهدة النفس والاستضاءة بأنوارها علاج للمرء الذي قد كثرت غفلته واستراح إلى النوم والدعة والسكون.

 

  • الموضوع السابع: تجهيز أفضل الأعمال لرفعها لرب العالمين، رفع الأعمال حال الصوم أدعى للقبول، استعد في شعبان تجد حلاوة الطاعة في رمضان، لا يرتفع إلى الله إلا ما كان خالصًا لوجهه الكريم، التحذير عن الخروج عن حد الإخلاص، بركة الإخلاص، شهر شعبان هو شهر الإخلاص.