اقرأ في هذا المقال

اقتباسات عن السخرية:

 

تُعتبر السخرية أحد أنواع التعبير التي يقوم الإنسان باستخدامها من أجل الاستهزاء بالآخرين، سواء كان من تصرفاتهم  وسلوكياتهم أو من أفعالهم وأشكالهم، إذ يقوم بإخراج ألفاظ تسيء في معناها للطرف الآخر، وهذا ما يجعلها تُحدث العديد من المشاكل والخلافات والنزاعات بين الناس، ولذلك تم النهي عن السخرية بأي شكل كانت.

 

1.”أفضل أن أكون صادقاً مع نفسي، حتى لو عرضني ذلك لتكبد السخرية من الآخرين، بدلاً من أن أكون كاذباً مع نفسي، وأكبدها اشمئزازي منها”. (فريدريك دوغلاس)

 

 2. “يخشى البعض طرح الأسئلة خوفاً من السخرية أو أن السؤال غبي، من يطرح سؤالاً قد يبدو جاهلاً لمدة 5 دقائق، أمّا من لا يسأل فسيظل جاهلاً إلى الأبد”. (غازي عبدالرحمن القصيبي)

 

3. “ليكن هناك خنجر بين أسناننا، وقنبلة في أيدينا، وسخرية لا نهائية في قلوبنا”. (بينيتو موسوليني)

 

4. “اعلموا أيها القراء الكرام أنّ السخرية ثلاثة أنواع: السخرية من الذات وهي سخرية المتواضع، والسخرية من الأقوياء وهي سخرية الشجعان، والسخرية من الضعفاء وهي سخرية الأنذال”. (غازي عبدالرحمن القصيبي)

 

 5. “الحياة كلعبة قاسية؟ لن تكون ممكنة، إلّا في أن تصبح السخرية أقوى من القدر؟”. (فلاديمير خلان)

 

6. “لا يسكن الدهاء والسخرية العقول البليدة”. (ميغيل دي ثيربانتس)

 

 7. “هذه السخرية كانت درعاً من نوع ما، إزاء خطر قررت أنّ أفضل أسلوب لمواجهته، هو التصغير من شأنه”.(رضوى عاشور)

 

8. “يا للسخرية، الإنسان لمجرد أنّه خلق عند خط الاستواء، بعض المجانين يعتبرونه عبداً وبعضهم يعتبرونه إلهاً، أين الاعتدال؟ أين الاستواء؟”. (الطيب صالح)

 

9. “وجلّ الموهوبين والأذكياء، لا يخلون من مزاج السخرية بالنفس والناس”. (عائض القرني)

 

10. “في اللحظة التي تعلن فيها بأنّ مجموعة من الأفكار أعلى من النقد، السخرية أو الاحتقار، تصبح حرية الفكر مستحيلة”. (سلمان رشدي)

 

11. “لأنه عاد إلى الآخرين، وضع نفسه في هذا العالم من السخرية”. (إنغبورغ باخمان)

 

12. “حقيقة أنّ بعض عباقرة التاريخ كانوا موضع سخرية يوماً ما، لا تعني بالضرورة أنّ كل من هو موضع سخرية عبقري، فقد ضحكوا على كولومبوس، وضحكوا على الأخوين رايت، وكذلك ضحكوا على المهرج بوزو”. (كارل ساغان)

 

13. “السخرية هي سلاح الأعزل المغلوب على أمره”. (فولتير)

 

14. “تضايقني في الأقلام العربية السخرية المبتذلة من العوانس والبدينين، يظهرون العانس امرأة تعوي طول اليوم من أجل الرجال، والبدين خنزير لا يكف عن الأكل، مشاعر المرأة مقدسة لا يجب أن تعرض بهذه الفجاجة، وليتهم جربوا عذاب البدين العاجز عن فقدان الوزن لحظة، الباقي أن يسخروا من واحد محروق أو مبتور القدم”. (أحمد خالد توفيق)

 

 15. “عندما زرت بريطانيا سألني صحفي بريطاني بسخرية، لماذا ترتدي هذه الشماميط التي لا تستر جسدك؟ فأجبت: لأنني أمثل أمة من الجائعين والعراة”. (المهاتما غاندي)

 

16. “من ذا الذي يستطيع أن يزعم عن يقين، أنّه صادق مع نفسه، أو أنّه يؤمن بشيء ما؟ ففي خضم أعمق مشاعرنا، نكتشف دائماً أننا منهمكون في تأدية مسرحية هزلية مع أنفسنا، وبداخلنا ثمة ذاتان، إحداهما لا تكف عن السخرية من الأخرى”.(جورج إدوارد مور)

 

 17. “حينما ينهمر عليك عالم من الخيبات، تنتقل إمّا إلى الفلسفة أو السخرية”. (شارلي شابلن)

 

18. “التهكم والسخرية لا يعتبران جدالاً”. (روفوس كوات)

 

19. “السخرية من المعتقدات، هي من الأشياء الضرورية، حيث الخطوة الأولى في تحرير الناس، هي القدرة على السخرية من السلطة”. (كريستوفر هيتشنز)

 

20. “إياكم والسخرية بكرامة الناس! إذا لم يكن في وسعكم أن تحترموها، فاعفوها على الأقل من اهتمامكم”. (أنطون تشيخوف)

 

21. “إننا ندرس التاريخ؛ لكي نستفيد لحاضرنا ومستقبلنا، هذا هو مقصد الشعوب الحية من دراسة التاريخ، ومن السخرية أن نتجادل على أمر مضى عليه ثلاثة عشر قرناً، من غير آن ننتفع منه لحاضرنا أو مستقبلنا شيئاً”. (علي الوردي)

 

22. “أليس من سخرية القدر أن يفصل الجهلة في القضايا السياسية الخطيرة مثلاً؛ لتضيع أراء الصفوة في زحمة الثرثرة والصراخ؟. أليس من العار أن تترك مقدرات أمة تحت رحمة مواطنين يتصرفون بهذه المقدرات بخفة ومجون كما لو كانوا يلعبون الورق؟”. (أدولف هتلر)

 

23. “لم تذهب يوماً إلى أعراس القرية، ولكنها أول من يذهب إلى جنازة في القرية والقرى المجاورة، عاجزة عن الفرح، قادرة على البكاء، وبارعة في السخرية”. (محمود درويش)

 

24. “الحياة دوماً تمنحك فرصاً رائعة للسخرية من أعدائك، إن استطعت الخروج حياً من بين أيديهم”. (خالد خليفة)

 

25. “لك الحق أن تؤمن بما تشاء، لي الحق أن أؤمن أنّه مثير للسخرية”. (ريكي جيرفيه)

 

26. “مقياس الرجل العظيم قدرته على السخرية من المتاعب”. (الفيلسوف أفلاطون)

 

27. “السخرية هي ذرة الملح التي تجعل ما يقدم إلينا مستساغاً”. (يوهان فولفغانغ فون غوته)

 

28. “السخرية لا تنمو في أرض الجهل”. (إبراهيم نصر الله)

 

29. “نحن الجيل الذي فهم كل شيء، ونظر بسخرية إلى حماقات الأجيال القريبة السابقة، ولا زال بالرغم من ذلك، يرتكب ما هو أتفه منها بحماس منقطع النظير”. (نجيب محفوظ)

 

30. “أحياناً يكون الضحك نافذة لتمرير أشياء لا علاقة لها بالمرح والدعابات: الألم, والصدمة, والحرج, والدهشة, والانبهار, والسخرية السوداء، والحقائق التي تأتي متأخرة على الدوام”. (صبا الحرز)

 

31. “ثمة تقاطع بين المأساة والسخرية دائماً، لكن الشيء الأكيد أن حكاية جميلة واحدة، تكفي لإنقاذك من أي شرك تنصبه الحياة لك”. (إبراهيم نصر الله)

 

32. “ربما أطلق في المستقبل على عصرنا هذا اسم زمن السخرية”. (إريك ماريا ريمارك)

 

33. “المشاعر بمجرد الإفصاح عنها تصبح مبتذلة، والأفكار بمجرد التعبير عنها تصبح ركيكة ساذجة، قد تعرض صاحبها لسخرية الآخرين”. (سمير سرحان)

 

34. “المدح غير المستحق، سخرية متخفية”. (ألكسندر بوب)

 

35. “هو الحب ذا يستهزئ بي، ها قد جعلني سخرية، وقادني حيث الآمال تعد عيوباً والأماني مذلة”. (جبران خليل جبران)

 

36. “هذا العالم صعب وخائن ولا يطاق، يجب أن يمتلك الإنسان سلاح السخرية وسلاح القوة؛ لكي يستطيع أن يحاربه حتى الموت”. (واسيني الأعرج)

 

37. “معرفتنا أصبحت سخرية، ولدينا ذكاء صعب وقاسي، نفكر كثيراً وأصبحنا نشعر قليلاً”. (شارلي شابلن)

 

38. “السخرية هي الملاذ الأخير لشعب متواضع وبسيط”. (فيودور دوستويفسكي)

 

39. “أحياناً عندما نلعب مع الأقدار، نفعل ذلك بسخرية، وننسى أنها لا تنسى، وأنها تأخذ كل شيء بجدية، وتفاجئنا في أقل اللحظات انتظاراً”. (واسيني الأعرج)

 

40. “خليط الجنون والحكمة والسخرية والمرارة واليأس خليط اعرفه جيداً، رأيته في مئات المصريين من قبل”.(حسن كمال)

 

41. “من سخرية القدر، أنّ الأمر الوحيد الذي تحاول تجنبه يكون هو الشيء الوحيد الذي يستحوذ على عقلك”. (صموئيل بيكيت)