اقرأ في هذا المقال

نبذة عن أحمد الشقيري:

ولد الإعلامي السعودي أحمد الشقيري في يونيو عام 1973 في جدة؛ حيث كانت بدايته في العمل الإعلامي عند تقديمه برنامج يقوم على فكرة اجتماعية حيث قدمَّ السلسلة التلفازية خواطر، بالإضافة إلى أنَّه كان مضيف سابق لبرنامج يلا شباب، وقام الإعلامي أحمد الشقيري بتقديم حلول ومساعدة الشباب على النهوض والتطوّر الفكري، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم واكتشاف معرفتهم بالعالم من حولهم.


ولقد اشتهر الإعلامي أحمد الشقيري في السعودية والوطن العربي بأكمله؛ وذلك بسبب تقديمه لبرنامج خواطر الذي لعب دور في التأثير على الشباب والأمة الإسلامية؛ حيث كانت من أشهر ما يقوله الإعلامي أحمد الشقيري في سلسلة خواطر “لست عالماً ولا مفتياً ولا فقيهاً وإنما طالب علم”.


ففي طفولة الإعلامي أحمد الشقيري كان يتمنى أن يصبح طبيب أسنان أو أن يكون رجل أعمال، لذلك درس تخصص إدارة الأعمال وحاسب آلي بالإضافة إلى حبه للأعمال التطوعية، فهو يمتلك شركة تجارية حيث كان يعمل في التجارة قبل دخوله مجال الإعلام.


ودرس الإعلامي أحمد الشقيري في جامعة كاليفورنيا حيث يمتلك اللغتين العربية والإنجليزية، ودخل مجال الإعلام في عام 2002؛ حيث شارك في برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف حيث تم عرضه على قناة (mbc)؛ حيث كان يحتوي على فكرة مرافقة الشباب للداعية الأمريكي حمزة يوسف في مواقع متعددة في الولايات المتحدة.


وقدَّم أحمد الشقيري برنامج يلا شباب وأصبح برنامج متعدد المواسم فلقد كان له 11 موسم؛ حيث كان آخر موسم لبرنامج يلا شباب في عام 2015 في حيث كان هذا الموسم عصارة المواسم السابقة، بالإضافة إلى أنَّ غالبية أفكار هذا البرنامج تكون ذات هدف تسعى من أجله.


وقدمَّ الإعلامي أحمد الشقيري برنامج تحت عنوان قمرة وبرنامج لو كان بيننا؛ حيث كانت فكرة هذا البرنامج مستوحاة من زمن النبي محمد وكيفية قيام المسلمون بتصرفاتهم في الوقت المعاصر، ومقارنتها بزمن النبي محمد، حيث كان الإعلامي أحمد الشقيري يناقش في برنامج لو كان بيننا موضوعات متعددة ومواقف معينة تمس الحياة الواقعية للأفراد.


وعمل الإعلامي أحمد الشقيري في مجال التمثيل؛ حيث تطرق للعمل في فيلم إحسان من المدينة وفيلم إحسان من الحرم حيث كان يبين جوانب الإدارة في الحرم من سقيا زمزم وخدمات التنظيف، بالإضافة إلى عملية التعطير ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، أما فيلم إحسان من المدنية حيث كان يحتوي على تناول المعالم الموجودة في المدينة المنورة وعادات أهلها، بالإضافة إلى تناول قطار المدينة ومعالم الحرم النبوي.