‏يعتبر الأسلوب الإخباري من المفاهيم أو المصطلحات التي تعبر عن الوسائل الإعلامية التي يتم من خلالها تغذية الجماهير الإعلامية المستهدفة بمجموعة من القضايا الإعلامية ذات المهام الاستطلاعية، والتي يتم بواسطتها التطرق إلى كافة المبادرات الإعلامية المتعلقة بالإثارة الجماهيرية.

 

‏مفهوم الأسلوب الاخباري

 

‏يكون من الضروري التأكيد على أنَّ مفهوم الأسلوب الإخباري يسعى إلى تحديد مجموعة من الطوابع الإعلامية التي ساعدت على إجراء تغطية إخبارية وصحفية متجدده لكافة الموضوعات أو الأخبار أو النشرات التي يتم تقديمها بشكل يومي عبر الوسائل الإعلامية المتعددة، على أن يكون لكل فرد أو صحفي أسلوب ومعالجة صحفية تختلف عن الأخرى، وهو ما يساعد على توضيح القضايا وإبرازها بطريقة تشير إلى كافة الأساليب الإيجابية أو السلبية أو المحايدة في زوايا الموضوع الإخباري.

 

‏وعليه فإنَّ المؤسسات الإعلامية ساهم في إبراز القضايا الإخبارية تبعاً للأساليب الإعلامية المستخدمة؛ وذلك من أجل تسليط الضوء على بعض الجوانب أو الزوايا التي من الممكن توضيحها وفقاً للأجندة الإعلامية سواء كانت عامة أو متخصصة، وكيفية توفير استجابة عاطفية ذات تفسيرات متعددة لكافة الأخبار والعمل على متابعتها بطريقة تثير الاهتمامات التي تركز على أشكال الاستجابة العاطفية أو النفسية أو الاجتماعية المختلفة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ الأسلوب الإخباري قادر على تحديد النظريات الإعلامية التي يتم من خلالها تفسير كافة المفاهيم أو المصطلحات المرتبطة بالحاجات أو الاهتمامات الجماهيرية، وكيفية ربطها بالقضايا الإخبارية، وذلك من خلال تحديد الفترة الزمنية التي تمتلك الأسس أو المبادئ النفسية التي تهتم في كيفية انتقاء عناصر أو سمات القضية الإخبارية وتفصيلها بشكل يساعد على تحقيق الأهداف الإعلامية العامة.

 

‏أهمية الأسلوب الإخباري

 

‏يلعب الأسلوب الإخباري أهمية كبيرة في التأثير على الأجندة الإعلامية التي تم تحديدها في السياسة الصحفية، وبالأخص في قدرتها على اختيار الثوابت الوجدانية أو المادية المتعلقة بالمقارنة الحاصلة للمحتويات الصحفية ‏والمقدمة في الوسائل الإعلامية المختلفة سواء كانت إذاعية أو تلفزيونية أو صحفية، على أن يكون الأسلوب الإخباري إيجابي وقادر على تحديد الاعتبارات الإعلامية ذات الرؤية الصحفية الشاملة؛ وذلك من أجل التأثير على كافة الدراسات التي يتم تحديدها تبعاً لأساليب التحليل الصحفي المختلفة.

 

‏كما ويلعب أيضاً الأسلوب الإخباري قدرة على تشكيل الصور الإعلامية أو الآراء ذات الوصف الجماهيري المختلف؛ وذلك من أجل التطرق لكافة السمات الإيجابية التي يشتمل عليها القائم بالاتصال أو الجمهور النوعي والعمل على إبرازها بطريقة تؤكد على النتائج القوية ذات الأجندة التأثيرية المتعلقة بكثافة الصحف أو المؤسسات الصحفية في تناول القضايا بشكل يومي أو أسبوعي أو دوري.

 

‏أوقات استعمال الأسلوب الإخباري

 

‏أولاً

 

‏حيث يقصد به قيام المؤسسات الإخبارية في انتقاء أسلوب التغطية الذي يتم في الانتخابات الرئاسية، بحيث يكون هذا الأسلوب قادر على تحديد الجوانب المتصاعدة أو السمات الوجدانية أو العامة التي يشتمل عليها الناخبين، على أن يتم من خلال الأسلوب الإخباري  زيادة التأييد الجماهيري تجاه مرشح.

 

‏ثانياً

 

‏حيث يقصد به الأسلوب الإخباري الذي يسعى إلى التغطية الإخبارية لكافة القضايا الوطنية أو المتخصصة أو العامة والتي تعتبر بمثابة موضوعات ذات مؤشرات رئيسية تسعى إلى تحديد التأثيرات الواضحة والجدية في كافة القطاعات سواء كانت سياسية داخلية أو خارجية.

 

‏ثالثاً

 

‏حيث ويشير إلى قدرة الأسلوب الإخباري إلى تشكيل الإدارة الإعلامية، على أن يتم إبرازها بشكل يسعى إلى تحديد الأهمية الشخصية التي تترجم احتمالية الوصول إلى إبراز إعلامي جماهيري وشخصي، كما ويشير إلى كافة الأبحاث المجردة التي تؤكد على أهمية التكرار للرسائل الإعلامية ذات التغطية الصحفية المبسطة؛ وذلك من أجل زيادة وعي الجماهير تجاهها.

 

‏وعليه يكون من الضروري التركيز على أنَّ مفهوم الأسلوب الإخباري يسعى إلى تغطية الموضوعات ذات المجالات الاقتصادية والذي يتم من خلاله الحصول على دلائل قيمية يتم من خلالها إنشاء دراسة صحفية تؤثر على كافة القضايا أو الأجندة الإعلامية التجارية أو الاقتصادية أو السياسية أو الثقافية والعمل على ربطها بالآراء الإعلامية العامة؛ وذلك من أجل تقليل المستويات المرتبطة بمفهوم البطالة أو الفقر أو العجز الاقتصادي أو السياسي في الدولة الواحدة.

 

كما يتم أيضاً من خلال الأسلوب الإخباري الاستثماري تغطية المناقشات أو الحملات الإعلامية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو إعلانية، على أن يكون ذلك من خلال تشكيل حوارات صحفية ما بين أطراف العملية الاتصالية؛ من أجل الحصول على حلول متعلقة بها.