يقوم الجهاز المناعي بوظائف عديدة مهمه للجسم، حيث يقوم الجهاز مناعي في الدفاع عن الجسم ضد أنواع العدوى والأمراض المختلفة عن طريق إفراز أجسام مضادة تقوم في الدفاع عن جسم ضد أي مخاطر ناتجة عن عدوى ميكروبية.

 

ما هو الغلوبولين المناعي Immunoglobulin

 

الغلوبولين المناعي Immunoglobulin: هي عبارة عن مجموعة من البروتينات يقوم الجهاز المناعي على إنتاجها لحماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والمواد المسببة للحساسية، حيث إنه تختلف الاجسام المضادة في اختلاف نوع الميكروب المسبب في المرض على سبيل المثال إن الجسم المضاد لجدري الماء (chickenpox) يختلف عن الجسم المضاد لداء عدد كريات الدم البيضاء (mononucleosis)، لكن في بعض الأحيان قد يصنع الجسم عن طريق الخطأ أجسامًا مضادة ضد نفسه وخاصة ضد الأعضاء والأنسجة السليمة  وهذا ما يسمى بأمراض المناعة الذاتية.

 

ما هو  Immunoglobulin G

 

هو عبارة عن احدى أنواع الغلوبولين المناعي أو ما يسمى في الأجسام المضادة يقوم جهاز المناعة على إفرازها عند التعرض إلى العدوى الميكروبية، حيث إنه يتوجد الغلوبين المناعي من نوع (IGG) في بطانات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وأيضاً في اللعاب والدموع وحليب الثدي.

 

ما هو اختبار Immunoglobulin G

 

اختبار IGG: هو عبارة عن احدى الاختبارات التي يتم إجراءها في المختبر عن طريق سحب عينة دم، حيث يتم إجراء اختبار (IGG) عند ظهور علامات وأعراض سريرية تدل على حدوث عدوى ميكروبية أو عند ظهور علامات وأعراض تدل على وجود نقص في مستوى الغلوبين المناعي من نوع (IGG).

 

حيث إن الأشخاص الذين يعانون من نقص مستوى الغلوبين المناعي من نوع (IGG) قد يتعرضون بشكل متكرر للإصابة بعدوى، وتشمل هذه العدوى التهابات الجيوب الأنفية والرئة والجهاز الهضمي، كما إنهم هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي والمناعة الذاتية مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو الذئبة.

 

كيفية الاستعداد لإجراء اختبار IGG

 

لا توجد استعدادات خاصة لإجراء اختبار (IGG) حيث إن هذا الاختبار لا يحتاج إلى الصيام، لكن يجب أخبار الطبيب بجميع أنواع الأدوية التي تم تناولها قبل إجراء الاختبار لأن بعض الأدوية قد تؤثر على نتائج الفحص مثل استخدام الادوية المثبطة للمناعة.