استئصال القولون (Clectomy) هي عملية لإزالة جزء من القولون أو كله وتسمى أيضاً جراحة استئصال الأمعاء، قد يحتاج المريض لاستئصال القولون إذا توقف جزء من القولون أو كله عن العمل أو إذا كان يعاني من حالة غير قابلة للشفاء تعرض الأجزاء الأخرى إلى الخطر.

 

الفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية استئصال القولون

 

القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة حيث يتم تدريجياً تجميد فضلات الطعام الذي تهضمه إلى أنبوب بعد القولون، مما يجعل استئصال القولون نوعاً من استئصال الأمعاء الغليظة وقد نحتاج إلى إزالة جزء من القولون أو كله لأسباب عديدة يمكن أن تشمل السرطانات أو الأمراض التي لا يمكن علاجها بالأدوية، حيث تساعد إزالة الجزء المصاب على ضمان استمرار عمل بقية الجهاز الهضمي، ومن الفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية استئصال القولون ما يلي:

 

1- تعداد الدم الشامل (Compplete Blood Count)

 

اختبار مفيد وشائع يستخدم لتقييم الصحة البدنية العامة ويمكن أن يساعد أيضاً في تشخيص بعض الحالات الصحية وفحصها ومراقبتها ويشمل ما يلي:

 

 

 

 

 

  • حجم كريات الدم الحمراء (الهيماتوكريت).

 

2- لوحة التمثيل الغذائي (BMP)

 

تقييس لوحة التمثيل الغذائي الأساسية (BMP) المواد التالية:

 

  • السكر (Glucose): هو نوع من أنواع السكر الذي يوفر الطاقة للجسم والعقل، حيث يعرف الجلوكوز بسكر الدم وغالباً ما يكون ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم علامة على الإصابة بمرض السكري.

 

  • الكالسيوم (Calcuim): هو أحد أهم المعادن وأكثرها شيوعاً في الجسم، بينما يتم تخرين معظم الكالسيوم في العظام فإن الجسم يحتاج الكالسيوم في الدم.

 

  • اليوريا (BUN): وهذا قياس لليوريا وهي نفايات حيث تساعد الكلى على إزالتها من الدم.

 

  • الكرياتينين (Creatinine): وهو نتيجة ثانوية لنشاط العضلات.

 

ويقيس (BMP) أيضا الإلكتروليات الأربعة وهي معادن تحمل شحنة كهربائية عند إذابتها في السائل وتشمل:

 

  • الصوديوم (Soduim): يأتي معظم الصوديوم من الطعام الذي نتناوله وتساعد الكلى على تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم.

 

  • البوتاسيوم (Potassuim): يأتي البوتاسيوم من الطعام الذي نتناوله وهو موجود في جميع أنسجة الجسم.

 

  • البيكربونات (Bicarbonate): يشير البيكربونات إلى كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم.

 

  • الكلوريد (Chloride): يعمل الكلوريد جنبا إلى جنب مع الصوديوم والبوتاسيوم والبيكربونات للتحكم في العديد من العمليات في الجسم.

 

3- فحص البول (Urinalysis)

 

هو اختبار شائع يمكنه تقييم العديد من الجوانب المختلفة لحالة الجسم من خلال عينة البول وغالباً ما يستخدم مقدمو الرعاية الصحية اختبارات تحليل البول لفحص بعض الحالات الصحية أو مراقبتها ولتشخيص التهابات المسالك البولية.

 

4- الأشعة السينية (X-Ray)

 

هي دراسة تصورية تلتقط صوراً للعظام والأنسجة الرخوة وتستخدم الأشعة السينية كميات آمنة من الإشعاع لإنشاء هذه الصور، تساعد الصور لمقدمي الرعاية الصحية في تشخيص مجموعة واسعة من الحالات وتخطيط العلاج وعادة ما يتم استخدامها في تقييم العظام المكسورة والمفاصل المخلوعة وإصابات العظام الأخرى.

 

5- مخطط كهربائية القلب (EKG)

 

يعد اختبار رسم القلب طريقة سهلة للحصول على معلومات لتشخيص مشكلة ما في القلب ولا يستغرق الأمر وقتاً طويلًا ولا يسبب ألم، لكن اختبار مخطط كهربائية القلب يمكن أن يخبر مقدم الرعاية الصحية إذا كان الجسم قد أصيب بنوبة قلبية أو قصور في القلب أو تلف في القلب، ويمكن أن يخبرهم أيضاً ما إذا كان إيقاع القلب غير طبيعي أو مدى جودة عمل جهاز تنظيم ضربات القلب.

 

يستخدم مخطط كهربائية القلب (EKG) أقطاباً كهربائية مؤقتة على صدر المريض لمراقبة وتتبع وتوثيق النشاط الكهربائي للقلب لأغراض التشخيص حيث يقوم الكومبيوتر بترجمة المعلومات إلى نمط موجة يمكن لمزود الرعاية الصحية تفسيره، هذا الاختبار سريع وغير ضار ويمكن الحصول على مخطط كهربائية القلب أثناء الاستلقاء أو أثناء ممارسة الرياضة كجزء من اختبار الإجهاد.

 

6- تنظير القولون (Colonscopy)

 

تنظير القولون هو إجراء يتم في العيادة الخارجية لفحص الأجزاء الداخلية من الأمعاء الغليظة، حيث يتم استخدام منظار القولون لإجراء هذا الفحص، وتتميز هذه الأداة بأنها مرنة وطويلة جداً وتحتوي على كاميرا حيث أن لها القدرة على إزالة الأنسجة دون الشعور بأنها قد أزيلت.

 

يتم استخدام تنظير القولون بشكل شائع لتقييم أعراض الجهاز الهضمي مثل النزيف أو آلام البطن أو التغيرات في عادات الأمعاء ( عدد مرات التبرز، مدى سهولة خروج البراز ولون البراز وتماسكه).

 

7- اختبار الدم الخفي في البراز

 

اختبار الدم الخفي هو اختبار يستخدم لفحص عينات البراز للكشف عن الدم الخفي، وعادة ما تتواجد كميات قليلة من الدم في البراز ويلا تم الكشف عنها إلا من خلال المواد الكيميائية الموجود في اختبار الدم الخفي في البراز.