كل مرحلة زمنية تتمتع بخصائص معينة وهذه المرحلة الزمنية تتمتع بالعديد من الخصائص التي تُمكن أي قطاع من النمو الازدهار والتجديد والتطور، وكذلك هو الحال مع الاقتصاد الصناعي الجديد والذي أُتيحت له الفرصة بالنمو والتطور والتقدم بجميع المحاور الصناعية والتكنولوجية الحديثة.

 

مفهوم الاقتصاد الصناعي

 

من الممكن تعريف مفهوم الاقتصاد الصناعي على أنه العلم القائم بذاته والمتخصص بدراسة جميع المجالات والمسارات الصناعية التي من شأنها تعمل على دعم الاقتصاد الصناعي والصناعة بمختلف أشكالها وأنواعها، ونظراً للأهمية الكبيرة التي يعود بها الاقتصاد الصناعي على البلاد كان لابد من العمل على دعم الاقتصاد الصناعي ودراسته وتحليله كعلم منفرد والعمل على تحديد جميع نقاط القوة وتقويتها وجميع نقاط الضعف والعمل على تحسينها.

 

ويعمل الاقتصاد الصناعي على دراسة المحاور الصناعية الاقتصادية المتنوعة والمتجددة، وكذلك لابد من دراسة وتحليل جميع المعيقات التي تحد من تطور العملية الإنتاجية، ولابد من ذكر دور الاقتصاد الصناعي بدعم جميع المجتمعات المحلية والعالمية؛ حيث أنه من خلال الصناعات والأنشطة الصناعية التي يتم القيام بها يتم توظيف العديد من الأيدي العاملة ودعمهم ومنحهم الأجور والدخل الشهري الثابت الذي يمكنهم من الحصول على جميع حاجاتهم ورغباتهم وحقوقهم من العيش بكرامة.

 

الاقتصاد الصناعي الجديد

 

لابد للاقتصاد الصناعي وللصناعة بشكل خاص أن تتطور تماشياً مع جميع التطورات المحيطة، فمن خلال تكنولوجيا المعلومات التي اجتاحت العالم، ومن خلال العديد من التفاصيل التي من شأنها تساهم بتطوير القطاعات الصناعية أصبح لابد من العمل على تطوير القطاع الصناعي وتطوير جميع الآلات والمعدات المستخدمة في العملية الصناعية.

 

وفي العملية الإنتاجية تماشياً مع كل ما هو جديد فالآلات والمعدات القديمة تحتاج إلى وقت طويل للتشغيل، وكذلك قد تكون تكلفتها أكبر من التكاليف الخاصة بالمعدات والآلات الجديدة، ولابد من العمل على التطوير والتجديد للوصول إلى أفضل المستويات الإنتاجية.

 

بالإضافة إلى تطور عملية الإنتاج والتطورات العديدة المصاحبة للعملية الإنتاجية هنالك العديد من المفاهيم الحديثة الخاصة بالاقتصاد الصناعي الجديد، والتي تم ظهورها مؤخراً تماشياً مع جميع التطورات اقتصاد العقود والاتفاقيات والصفقات، اقتصاديات النظريات واقتصاديات الوفرة.

 

جميع هذه الأمور ساهمت بتطوير الاقتصاد الصناعي ونقله من مرحلة إلى مرحلة أُخرى، فأصبح الاهتمام بالفعالية أكبر من الاهتمام بالمصنع أو الشركة نفسها وبشكل أبسط أصبح الاهتمام بالمنتجات المتقدمة وطريقة العمل الخاصة بالمصانع والمؤسسات أكثر من الاهتمام بالمؤسسة نفسها هذا هو جل اهتمام الاقتصاد الصناعي الجديد.