في الماضي شهدنا التغيرات الأساسية للاقتصاد العالمي من جميع جوانبه، حدثت هذه التغييرات بسرعة كبيرة وكان لها شدة قوية لدرجة أن الوكلاء الاقتصاديين والسلطات العامة والمجتمع واجهوا من ناحية تحديات التكيف، ومن ناحية أخرى مع انهيار أنظمة القيم غير المتوافقة مع حقائق العالم الحالي لذلك، نشهد اليوم عالماً تضاعفت فيه التجارة وتدفقات رأس المال بين البلدان بشكل كبير بحيث أصبحت عبارة “عولمة الاقتصاد العالمي” حقيقة واقعة.

الفرص التي يوفرها التغيير التكنولوجي السريع

 

بالنظر إلى الطبيعة المتنوعة والمتعددة الأبعاد والطموحة والمطلقة للاستدامة أهداف التنمية، سيكون من المستحيل عمليا تحقيق كل من دونها التطوير والتطبيق المناسب للعلم والتكنولوجيا والابتكار، هذه سيسلط الضوء على دور العلم والتكنولوجيا والابتكار في المجالات الرئيسية لجدول أعمال التنمية المستدامة، بما في ذلك الفرص والاعتبارات الرئيسية و الشروط والسياسات المطلوبة اللازمة لتطبيقها الفعال على نحو مستدام تطوير.

تأثيرات التكنولوجيا على الأعمال

 

يسمح للشركات بإيجاد طرق جديدة لفهم تفضيلات العملاء، تحسين العمليات باستخدام أدوات الصيانة التنبؤية وتحسين عمل التوثيق والاستجابة فورًا للتغيرات الجوية التي تؤثر على المنتجات، “ومع ذلك، غالبًا ما يتم استخراج القيمة من الأتمتة يستلزم إعادة تصميم العمليات بأكملها، وليس فقط أتمتة المكونات الفردية للعملية، كما حذر أيضًا من أن قادة الأعمال يجب أن ينظروا باستمرار إلى ما يتبناه المنافسون، ولضمان ذلك فإن الاستخدام التخريبي للتكنولوجيا لا يجعل نموذج الأعمال عفا عليه الزمن.

التكنولوجيا ومستقبل العمل البشري

 

سيكون العمل البشري محركًا متناقصًا للنمو الاقتصادي، نقص العمالة للعديد من العمل المهام تدفع التكنولوجيا إلى الأمام بسرعة أكبر. زادت تجارة التجزئة عبر الإنترنت من الحاجة إلى الآلاف من الناس لاختيار البضائع وتعبئتها، ولكن من الصعب العثور على عدد كافٍ من البشر، لذلك فإن شركات التكنولوجيا في سباق لتحقيق ذلك تطوير الروبوتات التي يمكنها ذلك، في العديد من المستودعات اليوم، يقوم البشر بتعبئة الصناديق بالمنتجات التي تم إحضارها إليها منهم من رفوف المستودعات بواسطة الروبوتات.

التغييرات الحكومية

 

يجب على قادة الأعمال مواجهة المستقبل المحتمل الذي يواجهونه، حيث إنهم يحتاجون إلى مراجعة أعمالهم والمنتجات والعمليات في ضوء الاقتصاد التشاركي الذي قد يجعل المنتجات التي ينتجونها متاحة بأسعار أرخص أو إصدارات حرفية لتلك المنتجات التي لا يمكنها منافسة منتجاتها.

يجب عليهم فهم كيف ستؤثر التكنولوجيا ليس فقط عليهم، ولكن أيضًا على منافسيهم، كما أن استخدامات المنافس قد تقلل من السعر، والأهم من ذلك يجب أن يطالبوا الحكومة بالاستجابة لهذا الاقتصاد التشاركي.