التغذيةفوائد غذائية

فوائد شاي الزيزفون الصحية

يستخدم شاي زهرة الزيزفون منذ فترة طويلة كمساعد طبيعي للنوم. حيث أن هذا الشاي العشبي لا يعتبر علاجًا للجميع، ولكنه قد يفيد الصحة العامة عند تناوله باعتدال، تابع المزيد من القراءة لتتعرف على المزيد.

 

ما هو الزيزفون

 

(Tilia) هو اسم الجنس الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الأشجار تسمى الزيزفون، تُستخدم أزهاره وأوراقه ومستخلصاته للأغراض الطبية والزخرفية لسنوات عديدة. وغالبًا ما يُطلق على أعضاء جنس الزيزفون أيضًا اسم الجير، وتحتوي الأنواع المختلفة من الزيزفون على مكونات وتأثيرات مختلفة قليلاً.

 

(Tilia cordata) هو أقوى أنواع الأشجار من حيث التأثيرات الطبية، ويُعرف باسم الزيزفون الصغير. كما يمكن العثور على هذا التنوع الواسع في جميع أنحاء أوروبا وغرب آسيا ويتراوح ارتفاعه بين 60 و 80 قدمًا. وتعتبر أزهار الزيزفون الجزء الأكثر استخدامًا من هذه الأشجار، ويرجع ذلك أساسًا إلى فعالية شاي زهرة الزيزفون، والذي يُعرف بأنه قوي جدًا كعلاج لمجموعة متنوعة من الحالات.

 

ما هي فوائد الزيزفون

 

المساعدة في تخفيف القلق

 

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا لشاي الزيزفون هو مساعد محتمل للقلق، حيث من المعروف أن خصائصه المهدئة تقلل من التوتر والقلق العقلي. وإذا كان الشخص يعاني من تقلبات مزاجية أو إجهاد مزمن غير مبرر، فإن كوب من شاي الزيزفون يمكن أن يكون إضافة جيدة للغاية للنظام الصحي. وله تأثير طفيف على مستويات الهرمونات الخاصة بالشخص، حيث قد يؤدي إلى حالة من الاسترخاء لكل من الجسم والعقل.

 

الوقاية من الأمراض المزمنة

 

كما هو الحال مع العديد من العلاجات العشبية، يعتبر الزيزفون من المواد التي تحتوي على المضاد للأكسدة. كما تعمل المركبات المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين والكايمبفيرول على حد سواء على إزالة الجذور الحرة؛ ممّا يؤدي إلى التخلص من المنتجات الثانوية الضارة للتنفس الخلوي من النظام وتحسين الصحة العامة عن طريق منع الأمراض المزمنة. وهذه فعالة بشكل خاص لحماية الجلد من علامات الشيخوخة والتعرض لأشعة الشمس مع التقدم في العمر.

 

إزالة سموم الجسم

 

حمض (P-coumaric) هو مركب عضوي آخر مفيد للغاية يمكن العثور عليه في الزيزفون، والذي يمكن العثور عليه أيضًا في شاي الزيزفون. وهو معرق معروف؛ ممّا يعني أنه قد يؤدي إلى التعرق، وهي طريقة فعالة للغاية لإخراج السموم من الجسم، إلى جانب الأملاح الزائدة والدهون والماء والمواد الغريبة. وقد تجعل هذه الجودة أيضًا الزيزفون ذا قيمة للأشخاص الذين يعانون من الحمى، حيث يمكن أن يساعد التعرق في خفض الحمى بشكل أسرع ومنع الضرر الدائم لأجهزة الأعضاء.

 

 التخفيف من نزلات البرد والانفلونزا

 

بالإضافة إلى تحفيز التعرق لتقليل الحمى، قد يعالج الزيزفون أيضًا أعراض البرد والإنفلونزا الأخرى، مثل الأغشية الملتهبة أو المنتفخة في جميع أنحاء الفم والجهاز التنفسي. كما يمكن أن يساعد هذا في تقليل السعال والتهيج، وهذا هو سبب الاعتماد على الزيزفون في كثير من الأحيان، لتهدئة التهاب الحلق وتهدئة السعال. ويمكن أن يساعد شاي الزيزفون أيضًا في القضاء على الاحتقان؛ ممّا يجعله علاجًا مناسبًا لنزلات البرد من خلال كونه مقويًا رئيسيًا لجهاز المناعة.

 

يزيل الالتهاب

 

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التوتر والصداع والحالات الالتهابية الأخرى، بما في ذلك التهاب المفاصل والنقرس، يمكن أن يساعد شاي الزيزفون في القضاء على تلك الأعراض المؤلمة. كما يمكن أن يقلل الالتهاب في المسالك التنفسية، فإنه قد يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم وكذلك إزالة الالتهاب في الأوعية الدموية، وبالتالي منع النسخ الشعرية الصغيرة التي تؤدي عادةً إلى الصداع، فضلاً عن تورم الأنسجة عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

 

 يساعد في تحسين الهضم

 

إذا كان الشخص يعاني من اضطراب في المعدة، الانتفاخ، الإمساك، المغص، فتناول كوبًا من شاي الزيزفون قد يساعد في شعور الشخص بتحسن. كما يمكن لمزيج المركبات والمواد الكيميائية الموجودة في الزيزفون أن يقلل من الانزعاج المعدي المعوي ويحفز الهضم السليم وإفراز الطعام.

 

ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه الزهور، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب قبل إضافة شاي الزيزفون إلى قائمة المشروبات. أيضا، هناك جرعة قصوى، لذلك يجب تجنب شرب أكثر من 3 أكواب في اليوم. وعلاوة على ذلك، إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة، فعادةً ليس من الجيد شرب شاي الزيزفون، أو إذا كنتِ تعانين من أمراض القلب، حيث يمكن أن يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية.

المصدر
قواعد الطعام / مايكل بولان 2009 الطبي الجامعي _الغذاء والتغذيه / منظمة الصحة العالمية 2005 التغذية العلاجية/ منى خليل عبد القادر 2004التغذية الحصية والجسم السليم أسئلة هامه عن كيف وماذا تأكل / شريفة أبو الفتوح 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى