تعتبر فترة الحمل من أهم المراحل التي تمر بها المرأة خلال فترة حياتها، فهي تحتاج إلى عناية فائقة للأم والجنين، لذا يجب أن تتبع الحامل نظام غذائي مليء بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها خلال فترة الحمل، والتي تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم.

تعتبر الأشهر الثلاث الأولى من الحمل من أهم الأشهر التي تهتم بها المرأة أثناء فترة الحمل، وخلال هذه الأشهر يحدد فيما إذا كان الحمل مستقراً أم لا. إن سوء التغذية خلال هذه الأشهر يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، وبعض المشاكل الصحية التي قد تؤثر بشكل سلبي على عملية سير الحمل بشكل طبيعي.

فيتامينات ومعادن تحتاجها الحامل خلال الشهر الأول:

هناك عدة فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة خلال الشهر الأول من الحمل، وهي كالتالي:

  • فيتامين د: يساعد فيتامين د نمو عظام الجنين بشكل طبيعي، فالحامل تحتاج ما يعادل 60 ملغم خلال اليوم الواحد.

  • أوميجا 3: يساعد في نمو دماغ الجنين بشكل طبيعي، ونجده في الأسماك.

  • فيتامين c: يساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل، وبالتالي حماية الحامل من الإصابة بالأمراض والعدوى خلال فترة الحمل، كما أنه يعمل على امتصاص عنصر الحديد في المعدة؛ ممّا يقلل من فرص إصابة الحامل بفقر الدم.

  • حمض الفوليك: ينصح بتناول حمض الفوليك خلال الثلث الأول من الحمل، فهو ضروري للتقليل من فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين، كما يحمي الجنين من الولادة المبكرة والإجهاض، كما أنه يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء في الجسم، ونجده في السبانخ، البقوليات والعدس.



  • الحديد: يساعد عنصر الحديد على نمو عضلات الجنين، كما أنه يحد من إصابة المرأة بفقر الدم أثناء الحمل، إذ أن نقص عنصر الحديد خلال فترة الحمل قد يؤدي إلى زيادة مخاطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة.

  • الكالسيوم: فهو ضروري لنمو عظام وأسنان الجنين بشكل صحيح، كما يعمل على التقليل من الإصابة بالتهاب اللثة والأسنان عند الحامل، والتقليل من مشاكل العظام عن الحامل.

  • الألياف: تساعد الألياف على التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تصيب المرأة خلال فترة الحمل، مثل الإمساك، البواسير وتجمع الغازات في البطن، والتي قد تسبب الإزعاج للحامل.