تمر معظم حالات الحمل بشكل طبيعي دون مشاكل ومع ذلك من الضروري معرفة المخاطر الأكثر شيوعًا التي تواجهها المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

مشاكل الحمل في الثلث الأول

 

تحدث في الثلث الأول من الحمل العديد من المشاكل اغلبها بسبب التغير الهرموني ومنها ما يكون خطير ومنها ما هو طبيعي، وتشمل:

 

1. الإجهاض

 

حوالي 10-15 في المائة من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يحدث الإجهاض أثناء الحمل المبكر بسبب الالتهابات أو تشوهات الكروموسومات أو اضطرابات التخثر أو مشاكل تشريحية في الرحم.

 

2. الحمل خارج الرحم

 

تحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم في قناة فالوب وقد تتسبب في تمزق الأنبوب، يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم زرع البويضة الملقحة خارج الرحم.

 

3. الإمساك والإسهال

 

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تعد مشاكل المعدة غير شائعة، عادة تعاني النساء من إمساك خفيف إلى شديد بسبب التغييرات في النظام الغذائي وإدخال الأطعمة الغنية بالحديد.

 

4. الإفرازات المهبلية أو الحكة

 

الإفرازات المهبلية هي أمر معتاد أثناء الحمل وليس هناك ما يدعو للقلق إلا إذا كانت لها رائحة أو لونها أصفر، بالإضافة إلى ذلك إذا كان هناك حكة أو احمرار فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى.

 

5. آلم أثناء التبول

 

تصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية أثناء الحمل وذلك بسبب التغييرات التي يسببها الحمل، بالإضافة إلى ذلك فإن ضغط الرحم يمنع المثانة من التصريف الكامل وهذا يسبب العدوى.

 

6. صعوبة في التنفس

 

تساهم زيادة مستويات هرمون البروجسترون خلال الأشهر الثلاثة الأولى في ضيق التنفس.

 

7. نزيف مهبلي

 

نزيف الانغراس شائع أثناء الحمل ولا داعي للقلق بشأنه.

 

8. الغثيان والقيء

 

غثيان الصباح هي المشكلة الأكثر شيوعًا التي تصيب المرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حملها، تؤثر على النساء بشكل مختلف.

 

9. التعب والإرهاق

 

تعاني النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من انخفاض حاد في نوعية النوم وذلك بسبب التعب والإرهاق الشديد.

 

هنالك العديد من المشاكل التي تواجه المرآة الحامل منها ما هو طبيعي ولا داعي للقلق ومنها ما يعتبر خطير ويجب مراجعة الطبيب على الفور.