الرياضيات في حياتنا

يُعد الرياضيات منهجً مهمً واسعً كاملاً متكاملاً، يقوم على التحري والتحليل والدراسة، وتتجلى استخداماته في عرض المعلومات، باستخدام الرسومات البيانية وحسابها ولا يمكننا حصر هذا العلم على مجال معين، بل تعددت أهميته في العديد من المجالات والعلوم (الفيزياء،الأحياء، الكيمياء)، بالإضافة لعلم الفلك كما كان لها الدور الكبير في تطوير وزيادة سرعة أجهزة الحاسوب، والعديد من المجالات.

مفهوم الرياضيات:

ظهرت العديد من المفاهيم المعبرة عن علم الرياضيات، فالبعض قال بأنه قائم على الدراسات العلمية، والبعض الآخر قال بأنه مهارة حسابية، وقال المختصون والعلماء بأن الرياضيات علم عقلي مجرد يقوم على البرهان، و يختلف بذلك عن العلوم التجريبية التى تقوم على التجربة، غير أن الرياضيات اليوم تحتل مكانة عالية الصدارة بين أهم العلوم التي من غير الممكن الاستغناء عنها، ففي ماذا تتمثل وتتجلى هذه القيمة ؟ إذا عرفنا أن الرياضيات هو علم مجرد لا يدرس لذاته فحسب، نتسائل الى أي مدى يمكن أن نتحدث عن قيمة الرياضيات؟

أهمية الرياضيات في حياتنا:

إن من أكثر الأسئلة التي تواجه متخصصي الرياضيات ما هي فائدة وأهمية الرياضيات في حياتنا ؟ لذلك سنقوم بالتعرف على هذا العلم الواسع الغني بالمعرفة والفائدة التي يجهلها العديد ولا يعرف الكثير ما يخفيهِ ورائه، ومن أحد أهم فوائده:

• يستخدم علم الرياضيات في العديد من العمليات الحسابية السريعة، التي ساهمت في تطوّر المجال الإلكتروني الذي ساهم على فك التشفير، كما تدخل في المجالات الحربية والمقذوفات.
  • ساهم علم الرياضيات في إيجاد سريع للحلول الدقيقة للعديد من المشاكل.
  • ساهم علم الرياضيات في العديد من الوظائف والمهن التي اعتمدت عليها بشكل كبير، فهي مبنية أساساً على الرياضيات وحساباتها ومن هذه المهن: الهندسة والمحاسبة والأعمال البنكية والمصرفية وعلم وبرمجة الحاسوب.
  • يستخدم علم الرياضيات في معرفة أوقات الصلاة، من خلال حساب ومعرفة حركة الشمس وحركة الكواكب والنجوم وانقلاب الليل والنهار وحركة النجوم والقمر.
  • استخدم الرياضيات في قياس المساحات والمسافات كقياس المسافة بين مدينتين.
  • استخدم الرياضيات في أنظمة التحكيم ومجالات الطيران.
  • يعد علم الرياضيات لغة العلم، فهي مكنت العلماء والمفكرين من اختبار الأفكار، عن طريق القيام بالتجارب المناسبة والحسابات الدقيقة.
  • ساهم الرياضيات في تطوير مفهوم الحوسبة وزيادة سرعة ودقة الحواسيب.
  • ساهم الرياضيات بدراسة وفهم الكثافة السكانية والنمو السكاني، المتعلقة في علم البيئة.
  • استخدم الرياضيات في مجال الطب وتصنيع الأدوية وعلم الاحصاء.

هل الرياضيات علم عقلي بحت؟

يختلف علم الرياضيات عن العلوم الحسية التي تستمد موضوعاتها من تصورات ذهنية إنشائية لقضايا مجردة، تتعلق بمقادير كمية، في حين أن العلوم الأخرى قامت على وصف الأشياء الواقعية الحسية المتواجدة بالفعل.
وهذا يجعل علم الرياضيات، لا يبحث في الموضوعات من حيث هي معطيات حسية، أيضاً من حيث هي رموز
مجردة مجالاتها التصورالعقلي البحت فإذا كان البحث الرياضي هوالرموز او المعاني أو المفاهيم الرياضية فهل
تلك المعاني أشياء ذهنية من ابتكار العقل فقط لا غير؟ أو بمعنى آخر هل علم الرياضيات إبداع عقلي خالص لا علاقة له بالتجربة الواقعية؟