ما هو الفرق بين الكيمياء العامة والكيمياء التحليلية

إن فروع علم الكيمياء كثيرة وعديدة، حيث إن علم الكيمياء بشكل عام يندرج تحته العديد من العلوم مثل علم الكيمياء التحليلية وعلم الكيمياء الفيزيائية وعلم الكيمياء العضوية وعلم الكيمياء غير العضوية وعلم الكيمياء الصناعية، حيث إن جميع تلك العلوم مترابطة، وهي تعتمد في الدرجة الأولى على بعضها البعض مكملة لبعضها.

ما هي الكيمياء التحليلية والكيمياء العامة

• الكيمياء عامة: تعرف الكيمياء بأنه علم يدرس التركيب الذي يهتم بالتوزيع الذري للإلكترونيات والعلم الذي يدرس عناصر الجدول الدوري والروابط الكيميائية بكافة أشكالها والقطبية والسلبية الكهربائية والتأكسد والاختزال والخلايا الجلفانية.
  • الكيمياءالتحليلية: تعرف الكيمياء التحليلية بأنها العلم الذي يهتم بتحليل العينات لمعرفة تركيبها، كما أنه العلم الذي يهتم بتركيب مركبات وتخفيفها وتركيزها وتحليلها إلى عناصر ومركبات.

الفرق بين علم الكيمياء عامة وعلم الكيمياء التحليلية

• يهتم علم الكيمياء عامة بدراسة المواضيع بشكل عام، فهو لا يتطرق لكل موضوع بشكل خاص.
  • علم الكيمياء التحليلية هو علم مبني على قوانين نظرية ومن ثم تجربتها عملية في مختبرات متخصصة.
  • علم الكيمياء التحليلية يحتاج إلى تفسير الكثير من القوانين والتجارب وان كانت خطيرة عمليا، وذلك باستخدام أجهزة وأشخاص متخصصين.
  • علم الكيمياء عامة يعتمد علية الكثير من العلوم مثل الكيمياء التحليلية والفيزياء والإحياء والرياضيات وعلوم الأرض والبيئة.
  • الكيمياء التحليلية تدرس تفاعلات خطيرة لا يمكن لقوانين الكيمياء تفسيرها إلا بالرجوع إلى الكيمياء التحليلية
  • جزء كبير من التخصصات الطبية تعتمد على الكيمياء التحليلية مثل الطب والطب المخبري وعلوم الصيدلة، حيث يمكن اعتبار بنيتها الأساسية هي الكيمياء التحليلية

أسباب دراسة الكيمياء التحليلية

يتم الاعتماد بشكل كبير في الكيمياء التحليلية على قوانين تم وضعها في الكيمياء بشكل عام، حيث أنه يوجد الكثير من الكتب التي ذكرت العديد من قوانين ومواضيع الكيمياء بشكل عام، ولم تتطرق إلى مواضيع الكيمياء بشكل خاصة، حيث إن الكيمياء التحليلية مرتبطة ارتباط وثيق في قوانين الكيمياء بشكل عام.

كما يتم الاعتماد عليها في عملية التحليل، حيث تقوم الكيمياء التحليلية بتفسير العديد من القوانين تفسيرا منطقيا، حتى أنه عندما يتم وضع قانون فان العلماء يبقوا في حيرة حتى يتم تثبيت الحل علميا؛ حتى يتطابق العلم النظري مع العلم العملي، وهذه العملية تحتاج إلى وقت وجهد وأيدي عاملة ورأس مال وأجهزة حديثة.

تعتمد الكيمياء العامة على الكيمياء التحليلية اعتماد وثيق قائم على علاقة متكاملة، حيث إن كلا التخصصين يكملان بعض ففي الكيمياء العامة توجد قوانين وظواهر وتفاعلات ومركبات وعناصر وضعت لها نظريات احتاج إلى تكبدها عن طريق الكيمياء التحليلية وتفسيرها تفسيرا مخبري.

المصدر: كتاب الكيمياء التحليلية/اسم المؤلف:ديفيد هارفيكتاب عبقريات الكيمياء/اسم المؤلف:د.عاطف خليفة/سنة النشر 2005كتاب التحليل آلي/اسم المؤلف: العسود،بسام أبراهيم/سنة النشر 2011كتاب أساسيات الكيمياء/اسم المؤلف:عبدالعليم سليم/سنة النشر 2007