علاقة الكيمياء التحليلية بتطوير المجرة والكون

هناك علم يعتبر جزء من العلوم يسمى علم الكيمياء الكونية، حيث يهتم هذا العلم في دراسة تفاصيل المادة الكونية والعمليات التي ساعدت في تركيبها وكيفية تكونها، وكذلك شرح دورة المادة الكونية وكيفية حركة الطاقة فيها ومن إي اتجاه، كما يساهم في دراسة العمليات الكيمائية الكونية التي ساعدت على تكون  أجسام كونية بأحجام وأشكال مختلفة.

كيف يتم توظيف علوم الكيمياء في مجال الكون

يتم توظيف الكيمياء في مجال الكون عن طريق فهم تراكيب الأجسام الكونية؛ وذلك باستخدام قوانين ونظريات وضعوها علماء وقاموا بتفسير ظواهر كونية عظيمة مثل علم حركة النجوم، حيث يمكن من خلال ذلك تحديد الاتجاهات بدقة تبعا لحركة النجوم.

ومن خلال قوانين الكيمياء والفيزياء الكونية استطاعوا العلماء تفسير ظاهرة دوران الأرض وما ينتج عنها وتفسير كيفية تكون الفصول الأربعة وتعاقب الليل والنهار وكيفية حدوث البرق والرعد التي تساعد؛ لتجنب الحوادث التي تقع فيها الطائرات نتيجة الظروف الجوية.

ما يهتم بدراسته علم الكيمياء الكونية

• حركت النيازك والتركيب الكيميائي لها.
  • دراسة الأشياء الموجودة في الأجسام الكونية.
  • دراسة النظام الشمسي وتفسير ظواهره.
  • دراسة المذنبات وحركتها وكيفية تكونها.
  • دراسة مراحل تكون القمر من محاق وبدر وهلال.
  • دراسة حركة الكوكب والنجوم

علاقة بين الكيمياء الكونية والكيمياء التحليلية

يمكن توضيح الرابط الوثيق بين الكيمياء الكونية والكيمياء التحليلية على أن جزء كبير من اعتمادها وتفسير ظواهرها يتم بواسطة الكيمياء التحليلية، حيث إننا نستطيع بواسطة مختبرات الكيمياء التحليلية تحليل إي جزء من النيازك يقع على سطح الأرض وتفسير مكونتها والعناصر الموجودة فيه.

اكتشافات تمت بعد دراسة الكيمياء الكونية

• اكتشاف خطوط طيفية للهدروجين ذات طول موجي يبلغ 23 سم
  • اكتشاف وجود كميات كبيرة جدا من الهيدروجين بين الوسط البين نجمي
  • اكتشاف العديد من العناصر الموجودة لأكن بكميات قليليه جدا
  • اكتشاف التركيب الكيميائي الذري في السحب الجزيئية

تبقى المجرة والكون عالم متكامل يحتاج إلى سنين عديدة لفهمه ودراسته، وهناك قوانين للكيمياء والفيزياء كانت موجودة منذ القرن الماضي تم اكتشافه مصداقيتها، كما تعد الكيمياء التحليلية عنصر مهم من عناصر الكيمياء الكونية، فهي جزء رئيسي لتحلل بقايا النيازك للعناصر ومركباته ومكوناته، حيث إنه عندما تقترب نهاية عمر نجم ما فإنه ينفجر، بحيث تنتشر كميات كبيرة جدا من العناصر في الفضاء.

المصدر: كتاب الكيمياء التحليلية/اسم المؤلف:ديفيد هارفيكتاب التحليل آلي/اسم المؤلف:العسود وبسام أبراهيم/سنة النشر 2011كتاب أساسيات الكيمياء /اسم المؤلف:عبد العليم السليم/سنة النشر 2009كتاب عبقريات الكيمياء/اسم المؤلف:د.عاطف خليفة/سنة النشر 2005