ما هي البيئات الصحراوية؟

تعرف المناطق الصحراوية بأنها أحد البيئات الأرضية وهي عبارة عن مناطق أو مساحات من القارات التي يكون فيها معدل التبخر أعلى بكثير من معدل الأمطار، ويكون الغطاء النباتي في الصحراء متقطعاً أو معدوماً.


تتأثر البيئات الصحراوية بعوامل عدة وأول هذه العوامل هي الطاقة، حيث أن الطاقة الحركية والطاقة الحرارية (هي التي تُحدث التبخر) هي الطاقة الفعالة في الصحاري، والعامل الثاني هي المواد وفي الغالب تكون فتات صخري من جميع الأحجام (حصى وطين)، العامل الثالث هو العامل الحياتي وهو ليس مهم في هذه البيئات.


وآخر العوامل الجيولوجية المؤثرة على البيئات الصحراوية هي هندسة البيئة فعلى سبيل المثال في حالة الأحواض المحلية يتم تحديد الشكل للحوض وتحديد المنحدر أما في الصحاري المفتوحة فيتم تحديد الشكل لسطح الصحراء.

ما هي أنواع الرواسب الجيولوجية في البيئات الصحراوية؟

  • الرواسب في الأحواض الصحراوية المغلقة: إن الأحواض الصحراوية المغلقة تحتوي على عدة أنواع من الصخور منها: صخور الجبل الأصلية وهو يمثل سطح الجبل، صخور قاعدة الجبل وتشمل على رسوبيات غير مختارة من جميع الأحجام مثل الجلاميد والحصى والرمل والسلت والطين.


    تعرف منطقة قاعدة الجبل بأنها منطقة تعرية وليست منطقة ترسيب وخصوصاً بعد المطر، كما أن هذه المنطقة يتم تغطيتها بغطاء رقيق من الغرين، أما البحيرات الصحراوية المغلقة هي أحواض تحتوي على ترسبات من الرمل والسلت والطين وبعض الحصى المتفرق المندفعة من الجبل، ويوجد في هذه الأحواض طبقات ملحية منفصلة، ويوجد بعض من البحيرات تحتوي على كربونات الكالسيوم وكبريتات الكالسيوم وكربونات الصوديوم بالإضافة إلى ثاني كبريتات الصوديوم.


    إن البحيرات الصحراوية المغلقة تكون في الغالب جافة لكن الأمطار فيها تكون ثقيلة فيتم تغطية هذه البحيرات بمياه ضحلة ويعمل هذا الماء على إذابة جميع الأملاح وكربونات الكالسيوم وكبريتات الكالسيوم ويذيب أيضاً كربونات الصوديوم وكبريتات الصوديوم من الجبل وبعد ذلك يتم جلبها إلى البحيرات وبعد التبخر يتم ترك الترسبات الملحية.

  • الترسبات في الصحاري المفتوحة: تتكون هذه الترسبات من عدة أنواع منها: الكثبان الرملية وهي عبارة عن أكوام أو تجمعات من الرمال ولها أشكال محتلفة وتكون رمالها مختارة دائرية، ونسبة معدن الكوارتز عالية في الكثبان الرملية وتكون حبيبات الكوارتز مدورة.


    واللوس من أنواع الترسبات الصحراوية في الصحاري المفتوحة وهي عبارة عن ترسبات ذات حبيبات صغيرة جداً متجانسة وتمتد إلى مسافة عدة كيلو مترات ويعتقد بأنها من ترسبات الثلاجات في العصور الجليدية وقد تم نقلها بواسطة الرياح إلى مسافات كبيرة على شكل عواصف ترابية ثم رسبتها في الصحراء.