أهمية الكيمياء الحيوية

الكيمياء الحيوية هي فرع من فروع العلوم، تدرس العمليات الكيميائية داخل الكائنات الحية، وهي علم يعتمد على المختبرات، وهي تجمع بين علمي الأحياء والكيمياء، ومن خلال الأساليب والطرق الكيميائية يمكن لخبراء الكيمياء الحيوية شرح وحل المشكلات الحيوية.

الكيمياء الحيوية

تهدف الكيمياء الحيوية إلى تفكيك التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث في العديد من أشكال الحياة، كما تقدم الأساس للتطورات التطبيقية في مجالات الطب البشري، الطب البيطري، الزراعة، التقنية الحيويّة، وترتبط الكيمياء الحيويّة بمجموهة من المجالات العلمية من أهمها علم الوراثيات الجزيئية وعلم الهندسة الحيوية.

هذا وقم تم تطبيق أهم الأساليب العلمية التي تم تطويرها عن طريق خبراء الكيمياء الحيوية على كل من مجالات الطب والزراعة والعديد من الصناعات المتعلقة بالكيمياء والصحة، هذا وقد تم اعتبار الكيمياء الحيويّة من أهم العلوم المُتبعة في تقديم المعلومات والبحوث، وذلك فيما يخص تركيب ووظيفة البروتينات وعلم الهندسة الوراثية، وكلاهما مكونين رئيسيين لعلم التقنية الحيوية المتنامي بسرعة كبيرة.

تخصصات الكيمياء الحيوية

تعتبر الكِيمياء الحيويّة شاملة أكثر من العلوم الأساسية،  حيث إنها تشتمل على مجموعة من التخصصات الفرعية من أهمها:

• الكيمياء العصبية: يختص هذا النوع من الكيمياء بدراسة المواد الكيميائية مثل الناقلات العصبية وغيرها من الجزيئات التي تحكم في علم وظائف الأعضاء من الجهاز العصبي.
  • الكيمياء العضوية الحيوية: وهو واحدة من فروع الكيمياء والذي يربط بين العلوم العضوية وبين العلوم الحيوية.
  • الكيمياء الحيوية السريرية: ويعرف أيضا باللغة الإنجليزية” Clinical chemistry”، وهو أحد فروع علم الامراض، ويرتكز بشكل أساسي على تحليل سوائل الجسم.
  • الكيمياء الحيوية الفيزيائية: يُعد هذا الفرع جديد نوعاً ما، وهو يغطي جزء كبير من الأنظمة البيولوجية.
  • الكيمياء المناعية: هي فرع من فروع علم الكيمياء، وتشمل دراسة ردود الفعل ومكونات جهاز المناعة.

أهمية الكيمياء الحيوية

• دمج الكيمياء والبيولوجيا معا: من أهم الأسباب التي تجعل الكيمياء الحيوية مهمة؛ هي أنها تجمع بين مجالين حاسمين، فإن علم الكيمياء الحيوية يضم مختلف المناهج والتقنيات.
  • ساهمت في تطوير العلوم الطبية: من الموضوعات التي تضمها العلوم الطبية كيفية عمل جسم الكائن البشري، وينقسم التخصص إلى مجالات فرعية كعلم وظائف الأعضاء وعلم التشريح وعلم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية وعلم المناعة وعلم الأعصاب والطب النووي، حيث تساهم الكيمياء الحيوية في دراسته وتطويره.
  • أهميتها في التنفس الخلوي: حيث أن الغرض الأساسي من عملية التنفس الخلوي هو إنتاج ثلاثي فوسفات الادينوزين، من خلال تحويل الطاقة الكيميائية الحيوية من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

المصدر: الكيمياء الحيوية-فيصل الخطيبالكيمياء الحيوية النظري-عيسى عبد السعداويالكيمياء الحيوية-البدراوي يوسف البدراويالكيمياء في حياتنا-أسامه عبدالرحمن