ما هو البحث الكمي

إن الهدف من البحث الكمي هو تطوير واستخدام النماذج والنظريات والفرضيات الرياضية المتعلقة بالظواهر، إذ تعتبر عملية القياس مركزية للبحث الكمي؛ لأنها توفر العلاقة الأساسية بين الملاحظة التجريبية والتعبير الرياضي للعلاقات الكمية.

البحث الكمي

البحث الكمي هو عملية جمع وتحليل البيانات العددية، إذ يمكن استخدامه للعثور على الأنماط والمتوسطات وعمل التنبؤات، واختبار العلاقات السببية، وتعميم النتائج على مجموعات سكانية أوسع، وهو عكس البحث النوعي، والذي أساسه جمع وتحليل البيانات غير الرقمية، مثل النصوص أو الفيديو أو الصوت.

يستخدم البحث الكمي على نطاق واسع في العلوم الطبيعية والاجتماعية، مثل علم الأحياء والكيمياء وعلم النفس والاقتصاد وعلم الاجتماع والتسويق، وما إلى ذلك، وهناك أربعة أنواع رئيسية من البحث الكمي، البحث الوصفي والارتباطي والسببي المقارن، والبحث شبه التجريبي والبحث التجريبي، حيث يحاول إنشاء علاقات السبب والنتيجة بين المتغيرات.

أمثلة على أسئلة البحث الكمي

• ما هو التركيب الديموغرافي لسنغافورة في عام 2020.
  • كيف تغير متوسط ​​درجة الحرارة على مستوى العالم خلال القرن الماضي.
  • هل التلوث البيئي يؤثر على انتشار نحل العسل.
  • هل العمل من المنزل يزيد من إنتاجية الأشخاص الذين يسافرون لمسافات طويلة.

طرق البحث الكمي

يمكن استخدام طرق البحث الكمي للبحث الوصفي أو الترابطي أو التجريبي:

• في البحث الوصفي: تسعى ببساطة للحصول على ملخص شامل لمتغيرات الدراسة الخاصة بك.
  • في البحث الارتباط: تقوم بالتحقيق في العلاقات بين متغيرات الدراسة الخاصة بك.
  • في البحث التجريبي: تقوم بشكل منهجي بفحص ما إذا كانت هناك علاقة سبب ونتيجة بين المتغيرات.

يمكن استخدام كل من البحث الترابطي والتجريبي لاختبار الفرضيات أو التنبؤات رسميًا باستخدام الإحصائيات، إذ يمكن تعميم النتائج على مجموعات سكانية أوسع بناءً على طريقة أخذ العينات المستخدمة. ولجمع البيانات الكمية سوف يحتاج المرء غالبًا إلى استخدام التعريفات التشغيلية التي تترجم المفاهيم المجردة، مثل الحالة المزاجية إلى مقاييس يمكن ملاحظتها وقابلة للقياس، على سبيل المثال التقييمات الذاتية للمشاعر ومستويات الطاقة.

إن البحث الكمي معرض لخطر بعض التحيزات البحثية، بما في ذلك تحيز المعلومات أو التحيز المتغير المحذوف أو التحيز في أخذ العينات أو تحيز الاختيار.

تحليل البيانات الكمية في البحث الكمي

بمجرد جمع البيانات قد تحتاج هذه المعلومات إلى معالجتها قبل العمل على تحليلها، على سبيل المثال قد تحتاج بيانات المسح والاختبار إلى التحويل من كلمات إلى أرقام، بعد ذلك، يمكن استخدام التحليل الإحصائي.

إن الإحصائيات الوصفية ستعطي ملخصًا لبياناتك وتتضمن مقاييس للمتوسطات والتنوع، ويمكن أيضًا استخدام الرسوم البيانية والمخططات المبعثرة وجداول التردد لتصور بياناتك والتحقق من أي اتجاهات أو قيم متطرفة، وباستخدام الإحصائيات الاستدلالية يمكن عمل تنبؤات أو تعميمات بناءً على بياناتك، ويمكن اختبار فرضيتك أو استخدام بيانات العينة لتقدير معلمة السكان.

مزايا البحث الكمي

غالبًا ما يستخدم البحث الكمي لتوحيد جمع البيانات وتعميم النتائج، حيث تشمل نقاط القوة في هذا النهج ما يلي:

• التكرار: حيث أن تكرار الدراسة ممكن بسبب بروتوكولات جمع البيانات الموحدة والتعريفات الملموسة للمفاهيم المجردة.
  • مقارنات مباشرة للنتائج: حيث يمكن إعادة إنتاج الدراسة في أماكن ثقافية أخرى، أو في أوقات أو مع مجموعات مختلفة من المشاركين، ويمكن مقارنة النتائج إحصائيا.
  • عينات كبيرة: حيث يمكن معالجة البيانات المأخوذة من العينات الكبيرة وتحليلها باستخدام إجراءات موثوقة ومتسقة من خلال تحليل البيانات الكمية.
  • اختبار الفرضيات: حيث إن استخدام إجراءات اختبار الفرضيات الرسمية والراسخة يعني أنه يتعين على المرء التفكير بعناية والإبلاغ عن متغيرات البحث والتنبؤات وطرق جمع البيانات والاختبار قبل التوصل إلى استنتاج.

مساوئ البحث الكمي

على الرغم من فوائد البحث الكمي، إلا أنه في بعض الأحيان يكون غير كافٍ في شرح موضوعات البحث المعقدة، إذ تشمل قيودها ما يلي:

• سطحية: قد لا يمثل استخدام تعريفات تشغيلية دقيقة ومقيدة بشكل كافٍ مفاهيم معقدة، على سبيل المثال، يمكن تمثيل مفهوم الحالة المزاجية برقم فقط في البحث الكمي، ولكن يتم شرحه بالتفصيل في البحث النوعي.
  • التركيز الضيق: حيث يمكن أن تعني المتغيرات المحددة مسبقًا وإجراءات القياس، أنه يتم تتجاهل الملاحظات الأخرى ذات الصلة.
  • التحيز الهيكلي: على الرغم من الإجراءات الموحدة، لا يزال من الممكن أن تؤثر التحيزات الهيكلية على البحث الكمي، حيث أن البيانات المفقودة أو القياسات غير الدقيقة أو طرق أخذ العينات غير المناسبة هي تحيزات يمكن أن تؤدي إلى استنتاجات خاطئة.
  • عدم وجود سياق: غالبًا ما يستخدم البحث الكمي إعدادات غير طبيعية مثل المختبرات أو يفشل في مراعاة السياقات التاريخية والثقافية التي قد تؤثر على جمع البيانات والنتائج.

ما هو الفرق بين البحث الكمي والنوعي: يستعمل البحث الكمي الأرقام والإحصاءات، لكن البحث النوعي يستعمل الكلمات أثناء بحثه والمعاني، حيث تعمل الأساليب الكمية على دراسة المتغيرات ودراسة الفرضيات بشكل صحيح، وتجعل الأساليب النوعية تقوم باستكشاف المفاهيم والخبرات بشكل مفصل.

ما هي الخصائص السبع للبحث الكمي

• تحتوي على متغيرات قابلة للقياس.
  • استخدم أدوات البحث الموحدة.
  • افترض التوزيع الطبيعي للسكان.
  • تقديم البيانات في جداول أو رسوم بيانية أو أشكال.
  • استخدم الطريقة القابلة للتكرار.
  • يمكن توقع النتائج.
  • استخدم أجهزة القياس.

استخدام الإحصائيات في البحث الكمي

الإحصاء هو أكثر فروع الرياضيات استعمالا في البحث الكمي خارج العلوم الفيزيائية، كما أنه يحتوي تطبيقات في العلوم الفيزيائية، مثل الميكانيكا الإحصائية، وتستعمل الأساليب الإحصائية على نطاق واسع في مجالات مثل الاقتصاد والعلوم الاجتماعية وعلم الأحياء، ويبدأ البحث الكمي باستخدام الأساليب الإحصائية بجمع البيانات بناءً على الفرضية أو النظرية.

عادة ما يتم جمع عينة كبيرة من البيانات، وهذا يتطلب التحقق والتحقق من الصحة والتسجيل قبل إجراء التحليل، إذ أن حزم البرامج مثل (SPSS) و (R) تستخدم عادة لهذا الغرض، وتتم دراسة العلاقات السببية عن طريق التلاعب بالعوامل التي يعتقد أنها تؤثر على الظواهر موضع الاهتمام مع التحكم في المتغيرات الأخرى ذات الصلة بالنتائج التجريبية.

في مجال الصحة، على سبيل المثال، يمكن للباحثين قياس ودراسة العلاقة بين المدخول الغذائي والتأثيرات الفسيولوجية القابلة للقياس مثل فقدان الوزن والتحكم في المتغيرات الرئيسية الأخرى، مثل التمارين الرياضية، إذ أن استطلاعات الرأي القائمة على الكم تستخدم على نطاق واسع في وسائل الإعلام.

دور القياس في البحث الكمي

• الآراء بشأن دور القياس في البحث الكمي مختلفة إلى حد ما، وغالبًا ما يُنظر إلى القياس على أنها وسيلة يتم عبرها التعبير عن الملاحظات عدديًا من أجل التحقيق في العلاقات السببية أو الارتباطات.
  • ومع ذلك، فقد قيل أن القياس غالبًا له دورًا مهما في البحث الكمي، على سبيل المثال، جادل كون أنه في إطار البحث الكمي يمكن أن تكون النتائج المعروضة ليست واضحة، وهذا لأن؛ قبول نظرية تعتمد على نتائج البيانات الكمية يمكن أن يكون ظاهرة طبيعية.
  • وجادل بأن مثل هذه التشوهات مثيرة للاهتمام عند القيام بها أثناء عملية الحصول على البيانات، فعندما ينحرف القياس عن النظرية، فمن المرجح أن ينتج عنه مجرد أرقام، وحيادهم يجعلهم عقيمين بشكل خاص كمصدر للاقتراحات العلاجية، لكن الأرقام تسجل الانحراف عن النظرية بسلطة ودقة لا يمكن أن تكررها أي تقنية نوعية، وغالبًا ما تكون هذه المغادرة كافية لبدء البحث.

المصدر: Introduction to Quantitative Research Methods: An Investigative Approach، Mark BalnavesDoing Quantitative Research in the Social Sciences: An Integrated Approach، Thomas R Black‏Quantitative Research Methods in Translation and Interpreting Studies، Christopher D. MellingerQuantitative Research in Education: A Primer، Wayne K. Hoy