التصوير بالرنين المغناطيسي للأجنة

التصوير بالرنين المغناطيسي هو مكمل قوي للموجات فوق الصوتية لتقييم مجموعة متنوعة من تشوهات الجنين والمشيمة، وهو أيضًا اختيار طريقة أولية لأمراض الأمهات غير المتوقعة التي قد تنشأ أثناء الحمل، كما تشمل المزايا الأساسية للتصوير بالرنين المغناطيسي الدقة المكانية العالية والتباين الممتاز للأنسجة الرخوة مع استمرار كونها غير باضعة وخالية من الإشعاع المؤين.

متى يتم اللجوء إلى تصوير الجنين بالرنين المغناطيسي

• لم يتم تحديد خلل في الموجات فوق الصوتية بوضوح، ويتم البحث عن مزيد من المعلومات من أجل اتخاذ قرار بشأن العلاج أو الولادة أو تقديم المشورة للعائلة بشأن التشخيص تشمل المؤشرات النموذجية شذوذًا محتملاً في تحديد سمنة الأم، أو قلة السائل السلوي، أو سن الحمل المتقدم.
  • تم تحديد خلل في التصوير بالموجات فوق الصوتية والطبيب المعالج يرغب في الحصول على معلومات خاصة بالرنين المغناطيسي من أجل اتخاذ قرارات بشأن الرعاية، مثال قد يشمل حساب أحجام رئة الجنين المشتقة من التصوير بالرنين المغناطيسي في حالات الفتق الحجابي الخلقي.
  • يكون الجنين معرضًا بشكل كبير لخطر الشذوذ الذي سيؤثر على الإنذار حتى إذا لم يتم اكتشاف أي نتيجة باستخدام الموجات فوق الصوتية، مثل نقص التروية العصبية بعد الاستئصال بالليزر لمفاغرة المشيمة في متلازمة نقل الدم التوأم.

قيود التصوير بالرنين المغناطيسي على الجنين

•  عامل يعتمد.
  •  إشارة أقل للضوضاء، خاصةً قبل 16-18 أسبوعًا ومتوسط الحجم الجزئي.
  •  وزن الأم يتجاوز توصيات الجدول أو حجم الأم أكبر من أن يتناسب مع الماسح الضوئي.
  •  الخوف من الأماكن المغلقة، حيث يمكن إقناع العديد من النساء اللواتي يشعرن بالقلق إزاء الخوف من الأماكن المغلقة من خلال الفحص بالصبر، ومواساة أحد أفراد الأسرة من الصديق الذي يمسك بيده في وحدة التصوير بالرنين المغناطيسي والأكسجين الإضافي، وإعادة الوضع إلى وضعية الاستلقاء أو استخدام وسائل التحويل بما في ذلك أغطية العين/ مشاهدو DVD.
  •  بعض القيود في تقييم العديد (ولكن ليس كل) تشوهات الهيكل العظمي للجنين.

متطلبات تصوير الجنين بالرنين المغناطيسي

• يعتبر فحص الأجهزة أو الغرسات المغناطيسية سلبية لدى الأم.
  • سن الحمل: لا توجد حاليًا إرشادات محددة من إدارة الغذاء والدواء، ومع ذلك، لا ينصح بالتصوير في الأشهر الثلاثة الأولى لأن هذا هو وقت تكوين الأعضاء، كما يقترح ACR التصوير بعد 18 أسبوعًا بسبب التأثيرات غير المعروفة لقوة المجال المغناطيسي العالية وأوقات التصوير الطويلة المحتملة، ومع ذلك لا يوجد دليل حالي يثبت أن التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين ضار للأم أو بالجنين.
  • دلالة مناسبة لتصوير الجنين بالرنين المغناطيسي.
  • لم يتم دراسة استخدام الجادولينيوم بشكل كافٍ في النساء الحوامل، ولا يتم استخدامه أثناء الحمل ما لم يكن ضروريًا للغاية من الناحية السريرية، خاصة أثناء تكوين الأعضاء.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية مكمل للتصوير بالرنين المغناطيسي للجنين ومفيد في وقت التصوير بالرنين المغناطيسي بالنسبة لبعض المراكز، الموجات فوق الصوتية غير ممكنة، وفي هذه الحالة، من المفيد الحصول على تقرير أو صور من الموجات فوق الصوتية الحديثة لربط القياسات الحيوية والتشريح.

سلامة الجنين

بغض النظر، هناك ما يبرر مناقشة العديد من جوانب السلامة في التصوير بالرنين المغناطيسي بما في ذلك تعرض الجنين للطاقة الكهرومغناطيسية من المجال المغناطيسي الثابت ونبضات الترددات الراديوية (RF) والتدرجات المتغيرة بسرعة.

مسألة السلامة الأولية هي تعرض الجنين للمجال المغناطيسي الساكن، توجد العديد من دراسات النماذج الحيوانية في الأدبيات، أظهر البعض آثارًا جنينية ضارة عامة مثل تطور الأجنة وتأخر وتقليل معدلات الفقس وفقدان الجنين وانخفاض طول التاج (CRL)؛ أظهرت دراسات إضافية وجود اضطرابات خاصة بالأعضاء في تطور قشرة المخيخ وعين الفأر.

لم تظهر دراسات أخرى على الحيوانات مثل هذه التأثيرات الجنينية، بما في ذلك دراسة أجريت على الخلايا الليفية في الرئة الجنينية البشرية، لا توجد دراسات في الأدبيات التي أثبتت بشكل متكرر وجود تأثير بيولوجي ضار بواسطة الحقول المغناطيسية الثابتة على الأنسجة البشرية.

في حين أن الدراسات في الجسم الحي غير متوفرة بشكل مفهوم، لم يوجد في دراسة استقصائية لما يقرب من 1500 من موظفي التصوير بالرنين المغناطيسي الحامل، أي نتائج سلبية ذات دلالة إحصائية للحمل بما في ذلك الخصوبة مع التعرض حتى 7T.

قضية أخرى تتعلق بالسلامة هي تعرض الجنين لطاقة الترددات الراديوية المثيرة وقدرتها الكامنة على تسخين الأنسجة من الأمور المتأصلة في هذه القضية احتمال الإصابة بالمسخ الناتج عن الحمى للجنين النامي، أحد معايير الأمان المستخدمة هو معدل الامتصاص النوعي (SAR)، والذي يُعرّف بأنه مقياس لمعدل امتصاص الجسم للطاقة عند تعرضه للمجال الكهرومغناطيسي للترددات الراديوية.

قامت إدارة الغذاء والدواء والوكالات الدولية الأخرى بنشر حدود SAR لكامل الجسم المحلي، ولكن لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان ينبغي اعتبار الجنين جزءًا من الأم أم فردًا منفصلاً، وفي إحدى الدراسات لم ينتج عن استخدام (T2 HASTE)، وهو أساس تصوير الجنين، زيادة كبيرة في درجة حرارة دماغ الجنين أو السائل الأمنيوسي لنموذج الخنزير، وفي النموذج الحامل، في الوضع العادي عند 1.5 تسلا و 3.0 تسلا، حيث تم العثور على الزيادة المحسوبة في درجة الحرارة وحدود معدل الامتصاص النوعي ضمن النطاق الآمن ومع ذلك، هناك تقرير في الأدبيات يستخدم نموذج حامل مشابه حيث أن استخدام حدود (SAR) الأمومية قد لا يحمي الجنين من التعرض المفرط.

هناك مخاوف أخرى تتعلق بالسلامة وهي استخدام المجالات الكهرومغناطيسية المتغيرة السريعة (تدرجات MR) التي تثير قضيتين:

• التعرض للتدرجات نفسها والضوضاء الصوتية الناتجة عن التدرجات، يتوفر بحث محدود حول التعرض المعزول للتدرجات، ولم يظهر أي منها آثارًا ضارة مع الدراسات الخلوية في المختبر، توجد مؤلفات أكثر أهمية فيما يتعلق بمستويات عالية من التعرض الصوتي، تشير الأدبيات الحديثة إلى أن المستويات العالية من التعرض المتكرر للصوت أثناء الحمل قد تؤدي إلى انخفاض وزن المواليد وحمل أقصر وفقدان السمع.

تحد إدارة الغذاء والدواء من شدة الصوت إلى 140 ديسيبل في مجموعة التصوير بالرنين المغناطيسي الدرجة الدقيقة وتواتر توهين الصوت كدالة لسن الحمل غير معروفين، ومع ذلك يحدث مستوى معين من توهين الصوت في الرحم مع زيادة أهمية التوهين عند الترددات العالية التي توفر للجنين بعض الحماية، لم يرتبط تعرض الجنين للتصوير بالرنين المغناطيسي عند 1.5 تسلا في الثلث الثاني والثالث من الحمل بخلل في السمع في العديد من الدراسات.

وأخيرًا، أظهرت العديد من الدراسات التي تقيم النتائج طويلة المدى أيضًا عدم وجود أي شذوذ في النتائج الوظيفية ووزن الولادة للأطفال الذين تعرضوا للتصوير بالرنين المغناطيسي للرحم.

المصدر: 1. كتاب "الاشعة السينية الفوائد والمخاطر" المؤلف"د صالح محمد متولي" الطبعة الاولى سنه النشر "28 أكتوبر 20152. كتاب "الإشعاع النووي و الوقاية من الإشعاع و التلوث" مؤلف"مطاوع الأشهب" الطبعة الثانية تاريخ النشر 19913. كتاب "الفيزياء الإشعاعية؛ الأشعة السينية التشخيصية" المؤلف:"عذاب طاهر الكنانى" الطبعة الاولى سنة النشر 20084. كتاب "الأشعة تحت الحمراء" مؤلف"سمير محمود والي" الطبعة الاولى تاريخ النشر 2003