الثوابت والمتغيرات

ما هي المتغيرات؟

تلعب المتغيرات دوراً بارزً في العناصر النائبة للأرقام، وعادة ما يتم تمثيل المتغيرات على أنها عبارات أو أحرف، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون للمتغيرات أكثر من قيمة محتملة، غالبًا ما تستخدم المتغيرات للإشارة إلى ما إذا كانت رقم أو أنها عبارة عن رقم غير معروف.

أشهر أنواع المتغيرات:

• المتغير التابع: يُعبر المتغير التابع عن التأثيرات والمخرجات، ويتغير وفقاً للمتغير المستقل، كما يأخذ قيم مختلفة، ولكن قيمه تكون من محض التجربة، فإذا قام باحث بدراسة علاقة تفكك الأسرة بانحراف الأطفال، فسيكون انحراف الأطفال هو المتغير التابع.
  • المتغير المستقل: هو المتغير الذي يبحث تأثيره في متغير آخر؛ فهو يتأثر ولا يُؤثر بالمتغيرات التابعة، فالباحث هو من يقوم بالتحكم فيه لفحص وتوضيح آثار الكشف عن تباين الأثر باختلاف مستويات المتغير أو فئاته، فإذا قام باحث بدراسة علاقة تفكك الأسرة بانحراف الأطفال، فسيكون تفكك الأسرة هو المتغير المستقل، حيث أن قيم المتغير المستقل يتم تحديدها من قبل الباحث،كما يمكن ملاحظة تأثير المتغيرات الأخرى لأسباب متنوعة مختلفة.

ما هي الثوابت؟

الثابت الرياضي: هو عدد حقيقي يتم إنشاؤه غالباً في الرياضيات بشكل طبيعي، وعندما نقول بأنه ثابت فذلك يعني بأنه لا يتغير، حيث تكون اشتقاقاتها تساوي (صفر) دائماً، ويحمل عدة معاني مختلفة، وتكمن فائدته في إيضاح القيم غير المتغيرة فيالرياضيات، ومن أهم استخداماته في الرياضيات وعلم الفيزياء والعديد من العلوم القيمة، ولكن اختلافه يكمن في طريقة منشأ تلك العلوم عن غيرها الأخرى.

أمثلة على الثوابت الرياضية:

• النسبة الذهبية.
  • باي.
  • العدد النيبري.

الفرق بين الثوابت والمتغيرات:

• عادة ما نقوم بكتابة الثوابت كأرقام، على سبيل المثال، 13 أو -4.22. ومع ذلك فقد يكون لبعض الثوابت المهمة رموز وأسماء فريدة معروفة جيدًا في العلوم والرياضيات، على سبيل المثال، (pi): فهوعبارة عن ثابت مشترك في الحوسبة والهندسة والتخصصات الأخرى، ونظرًا لأن (Pi)، عبارة عن رقم لانهائي مع امتداد أسي، فإنه يستمر بدون نمط متكرر وبلا حدود، لذلك من غير الممكن كتابته بالكامل، وبالتالي يتم تمثيله بعلامته أو اسمه.
  • من الناحية النظرية يمكن تمثيل العدد المتغير بأي شيء غير رقم ثابت عادة مانقوم بكتابة تلك المتغيرات بحرف واحد، ومن الممكن اختيار هذه الحروف بشكل عشوائي، وهي مكملة ببساطة لتلك القيمة الحقيقية التي يمثلها المتغير في برمجة الكمبيوتر، وعادةً ما نقوم بكتابة المتغيرات كتعبيرات تشير إلى الغرض والهدف من متغير (على سبيل المثال: مكافأة دولار أو عدد العاملين).

خصائص الثوابت والمتغيرات في الرياضيات:

• في التعبير الرياضي: هذا الثابت هوعبارة عن رقم ثابت، على سبيل المثال يحتوي d + 4 = 7 و 4 و 7 على
    ثوابت ومتغيرات.
  • المتغير: في المعادلة هو الرقم الذي لم يتم تحديده بعد.