الجيوفيزياء البحرية

الجيوفيزياء البحرية هي دراسة الخصائص الفيزيائية لمحيطات الأرض وقاع البحر الكامن باستخدام الأساليب الجيوفيزيائية. إنه مجال متعدد التخصصات يجمع بين مبادئ الجيولوجيا وعلوم المحيطات والفيزياء والرياضيات للتحقيق في بنية وتكوين وعمليات القشرة المحيطية والعباءة.

استخدامات الجيوفيزياء البحرية

يعد رسم خرائط قاع البحر من أهم الأدوات المستخدمة في الجيوفيزياء البحرية. يتم رسم خريطة لقاع البحر باستخدام أنظمة السونار التي تصدر موجات صوتية وتسجيل الوقت الذي تستغرقه الأمواج في الارتداد، والذي يستخدم لإنشاء صور مفصلة لطبوغرافيا قاع البحر. هذه الخرائط ضرورية لفهم العمليات الجيولوجية التي تحدث تحت المحيط مثل الصفائح التكتونية والنشاط البركاني وتكوين الجبال والأودية تحت الماء.

تقنية أخرى مهمة مستخدمة في الجيوفيزياء البحرية هي الكهرومغناطيسية البحرية (EM). تقيس المسوحات الكهرومغناطيسية التوصيل الكهربائي لصخور قاع البحر وتحت قاع البحر لتحديد وجود الهيدروكربونات والمعادن. يمكن استخدام هذه المعلومات للتنقيب عن النفط والغاز فضلاً عن التنقيب عن المعادن في أعماق البحار.

تُستخدم الجيوفيزياء البحرية أيضًا لدراسة الخصائص الفيزيائية للمحيطات، مثل درجة حرارتها وملوحتها وكثافتها. تؤثر هذه الخصائص على التيارات المحيطية، والتي بدورها تؤثر على أنماط المناخ وظروف الطقس. يستخدم الجيوفيزيائيون البحريون مجموعة متنوعة من الأدوات مثل مجسات الموصلية، درجة الحرارة،: العمق (CTD) وملفزات التيار الدوبلر الصوتي (ADCPs)، لجمع البيانات حول التيارات المحيطية ودورانها.

بالإضافة إلى دراسة الخصائص الفيزيائية للمحيطات، تُستخدم الجيوفيزياء البحرية أيضًا للتحقق من خصائص قشرة الأرض والعباءة تحت المحيط. تُستخدم المسوحات السيزمية لقياس سرعة واتجاه الموجات الزلزالية أثناء انتقالها عبر قشرة الأرض ووشاحها. تُستخدم هذه المعلومات لإنشاء صور تفصيلية للجزء الداخلي من الأرض ، بما في ذلك موقع صدوع الزلزال وتوزيع النشاط البركاني.

بشكل عام تلعب الجيوفيزياء البحرية دورًا حيويًا في فهمنا لمحيطات الأرض وقاع البحر تحتها. تُستخدم المعلومات التي تم جمعها من خلال المسوحات الجيوفيزيائية البحرية لأغراض متنوعة، بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز واستكشاف المعادن والبحوث الأوقيانوغرافية ودراسات المناخ. مع استمرار تقدم التكنولوجيا، سيستمر مجال الجيوفيزياء البحرية بلا شك في التوسع والتطور مما يوفر لنا المزيد من الأفكار حول العمليات المعقدة التي تشكل كوكبنا.

المصدر: "Introduction to Geophysics" by S. K. Verma"Exploration Seismology" by R. E. Sheriff and L. P. Geldart "Physical Principles of Exploration Methods" by J. H. Reynolds