الطب النووي للقلب

يقوم تصوير الطب النووي للقلب بتقييم حالة القلب لمرض الشريان التاجي واعتلال عضلة القلب، كما يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في تحديد ما إذا كان القلب قد تضرر بسبب العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، كما يستخدم الطب النووي كميات صغيرة من المواد المشعة والتي يتم حقنها عادةً في مجرى الدم أو استنشاقها أو ابتلاعها، كما ينتقل جهاز التتبع الإشعاعي عبر المنطقة التي يتم فحصها ويعطي طاقة على شكل أشعة جاما يتم اكتشافها بواسطة كاميرا خاصة وجهاز كمبيوتر لإنشاء صور لداخل الجسم.

ما هو الطب النووي للقلب

يستخدم الطب النووي كميات صغيرة من المواد المشعة، كما يستخدم الأطباء الطب النووي؛ لتشخيص الأمراض المختلفة وتقييمها وعلاجها، وتشمل هذه الأمراض السرطان وأمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمي والغدد الصماء والعصبية وحالات أخرى، كما أن فحوصات الطب النووي تحدد النشاط الجزيئي بدقة، وهذا يمنحهم القدرة على اكتشاف المرض في مراحله الأولى يمكنهم أيضًا إظهار ما إذا كان المريض يستجيب للعلاج.

الطب النووي غير جراحي باستثناء الحقن في الوريد، فإنه عادة ما يكون غير مؤلم، حيث تستخدم هذه الاختبارات مواد مشعة تسمى الأدوية المشعة للمساعدة في تشخيص وتقييم الحالات الطبية.

الكاشفات المشعة

عبارة عن جزيئات مرتبطة بكمية صغيرة من المواد المشعة أو “مُصنَّفة” بها تتراكم في الأورام أو مناطق الالتهاب، يمكنهم أيضًا الارتباط ببروتينات معينة في الجسم أكثر المواد المشعة شيوعًا هي F-18 fluorodeoxyglucose (FDG))، وهو جزيء مشابه للجلوكوز، حيث تكون فيه الخلايا السرطانية أكثر نشاطًا في عملية التمثيل الغذائي، وقد تمتص الجلوكوز بمعدل أعلى، ويمكن رؤية هذا المعدل الأعلى في فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

ويسمح هذا للطبيب باكتشاف المرض قبل أن يتم رؤيته في اختبارات التصوير الأخرى FDG، وهو مجرد واحد من العديد من أجهزة التتبع المشعة المستخدمة أو قيد التطوير.

جهاز التتبع الإشعاعي

سيحصل المريض عادةً على جهاز التتبع الإشعاعي في حقنة أو قد يبتلعها أو يستنشقها كغاز، حسب الفحص، ويتراكم في المنطقة قيد الفحص، حيث تكتشف كاميرا خاصة انبعاثات أشعة جاما من جهاز التتبع الراديوي، كما تقوم الكاميرا والكمبيوتر بإنتاج الصور وتوفير المعلومات الجزيئية.

تجمع العديد من مراكز التصوير بين صور الطب النووي والتصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لإنتاج مناظر خاصة، حيث يسمي الأطباء هذه الصورة بالانصهار أو التسجيل المشترك، كما يسمح دمج الصور للطبيب بالاتصال وتفسير المعلومات من اختبارين مختلفين في صورة واحدة، وهذا يؤدي إلى معلومات أكثر دقة وتشخيص أكثر دقة، كما يمكن لوحدات التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني إجراء كلا الاختبارين في نفس الوقت PET / MRI وهي تقنية تصوير ناشئة انها ليست متاحة حاليا في كل مكان.

متى يتم اللجوء إلى تصوير الطب النووي للقلب

يستخدم الأطباء دراسات الطب النووي للقلب للمساعدة في تشخيص أمراض القلب تشمل الأعراض:

• ألم في الصدر غير مبرر.
  • ألم في الصدر ناتج عن ممارسة الرياضة (تسمى الذبحة الصدرية).
  • ضيق في التنفس مع مجهود.
  • مخطط كهربية القلب غير طبيعي.

يتم أيضًا إجراء تصوير الطب النووي للقلب:

• لتصور أنماط تدفق الدم إلى جدران القلب، يسمى فحص نضح عضلة القلب.
  • لتقييم وجود ومدى الإصابة بمرض الشريان التاجي المشتبه به أو المعروف.
  • لتحديد مدى إصابة القلب بعد نوبة قلبية أو احتشاء عضلة القلب.
  • لتقييم نتائج جراحة المجازة أو إجراءات إعادة التوعي الأخرى المصممة لإعادة إمداد القلب بالدم.
  • بالتزامن مع مخطط كهربية القلب (ECG)، لتقييم حركة جدار القلب ووظيفة القلب بشكل عام باستخدام تقنية تسمى بوابة القلب.

كيف يتم إجراء عملية تصوير الطب النووي للقلب

يقوم الأطباء بإجراء فحوصات الطب النووي للمرضى الخارجيين والمرضى المقيمين في المستشفى، حيث سيبدأ الاختبار عادةً بحقنة من مادة التتبع أثناء استراحة المريض في غضون الساعة الأولى بعد حقن الكاشف، سيستلقي على طاولة تصوير متحركة وذراعيه (أو في بعض الحالات ذراعه الأيسر فقط) فوق رأسه لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا أثناء تسجيل الصور.

بعد التصوير، سيخضع لاختبار الإجهاد، والذي يتطلب من المريض ممارسة الرياضة إما عن طريق المشي على جهاز المشي أو ركوب دراجة ثابتة لبضع دقائق أثناء ممارسة الرياضة، ستتم مراقبة النشاط الكهربائي لقلبه عن طريق تخطيط كهربية القلب (ECG) وسيتم قياس ضغط الدم بشكل متكرر

عندما يصل تدفق الدم إلى القلب وذروته، سيتم إعطاء جهاز التتبع الإشعاعي من خلال الوريد بعد إكمال اختبار الإجهاد، قد يُطلب منه شرب بعض الماء سيتم وضعه على طاولة التصوير مرة ثانية حتى يمكن تسجيل سلسلة ثانية من الصور في هذا الوقت، سيتم أيضًا وضع مخطط كهربية القلب لتصوير حركة قلبه.

وإذا كان المريض غير قادر على استخدام جهاز المشي أو الدراجة الهوائية، فلن يتمرن ولكن سيتم إعطاؤه دواءً من شأنه زيادة تدفق الدم إلى القلب، حيث يختلف وقت الفحص الفعلي لكل فحص قلب من 15 إلى 30 دقيقة، حسب نوع الماسح الضوئي المستخدم، كما أن إجمالي الوقت في قسم الطب النووي سيكون ما يقرب من ساعتين إلى أربع ساعات.

فوائد ومخاطر تصوير الطب النووي للقلب

الفوائد

• توفر اختبارات الطب النووي معلومات فريدة لا يمكن الوصول إليها غالبًا باستخدام إجراءات التصوير الأخرى قد تتضمن هذه المعلومات تفاصيل عن وظيفة وتشريح هياكل الجسم.
  • يوفر الطب النووي أكثر المعلومات التشخيصية أو العلاجية المفيدة للعديد من الأمراض.
  • يعتبر فحص الطب النووي أقل تكلفة وقد ينتج عنه معلومات أكثر دقة من الجراحة الاستكشافية.

المخاطر

• إذا كان المريض مصابًا بمرض الشريان التاجي، فمن الممكن أن يشعر بألم في الصدر أثناء التمرين أو عند إعطاء دواء لاختبار الإجهاد، ومع ذلك ستتم مراقبة قلبك، وإذا لزم الأمر يمكن إعطاء دواء لألم صدره.
  • إذا تم الاشتباه في وجود مرض قلبي يهدد الحياة بسبب نتائج الاختبار، فقد يفكر طبيب القلب في التدخل القلبي الوعائي في نفس اليوم.
  • نظرًا لأن اختبارات الطب النووي لا تستخدم سوى جرعة صغيرة من المقتفي الإشعاعي، فإن تعرضها للإشعاع منخفض نسبيًا، حيث إن هذا الإجراء مقبول، وبالتالي فإن الفوائد المحتملة للاختبار تفوق مخاطر الإشعاع المنخفضة للغاية.
  • يستخدم الأطباء إجراءات تشخيص الطب النووي منذ أكثر من ستة عقود لا توجد آثار ضارة طويلة الأمد معروفة من مثل هذا التعرض لجرعات منخفضة.
  • يوازن الطبيب دائمًا بين فوائد العلاج بالطب النووي مقابل أي مخاطر، حيث سيناقش الطبيب المخاطر الكبيرة قبل العلاج وسيمنح للمريض فرصة لطرح الأسئلة.

المصدر: كتاب "الاشعةالسينية الفوائد والمخاطر" المؤلف"د صالح محمد متولي" الطبعة الاولى سنه النشر "28 أكتوبر 2015"كتاب "الإشعاع النووي و الوقاية من الإشعاع و التلوث" مؤلف"مطاوع الأشهب" الطبعة الثانية تاريخ النشر 1991كتاب "الفيزياء الإشعاعية؛ الأشعة السينية التشخيصية" المؤلف:"عذاب طاهر الكنانى" الطبعة الاولى سنة النشر 2008كتاب "الأشعة تحت الحمراء" مؤلف"سمير محمود والي" الطبعة الاولى تاريخ النشر 2003