ما هي الكيمياء الحيوية التحليلية

للكيمياء فروع كثيرة ومن أهم فروعها الكيمياء الحيوية؛ وهي الكيمياء التي تهتم بدراسة الكيمياء الحيوية للكائنات الحية من انسان وحيوان وطفرات الكيميائية وتركيبها وباستخدام الكيمياء التحليلية.

ما هي أهمية الكيمياء الحيوية

تعمل الكيمياء الحيوية على تحليل الكائنات الحية بصيغة كيمائية بحتة، حيث أن الكيمياء الحيوية أحد فروع الكيمياء عامة، وهي تصنف من العلوم المهمة؛ لأنها تشترك في جميع العلوم والتخصصات مثل الاحياء وعلوم الأرض والبيئة.

كما تركز الكيمياء الحيوية على العمليات التي تحدث داخل جسم الانسان والحيوان، إذ تعمل على تفسير ظواهرها ونسبها والكميات الطبيعية، حيث تهتم في دراسة كمية البروتينات وتركبيها في الجسم وكمية الدهون وتركيبها في جسم الانسان والحيوان وتركيبة الكولسترول في جسم الانسان

دور الكيمياء التحليلية في الكيمياء الحيوية

يمكن استخدام الكمياء الحيوية في دراسة مكونات الأجسام في الكائنات الحية وتركيب المواد والمكونات في النباتات، حيث يتم استخدام أجهزة الكيمياء التحليلية، كما يتم تحليل معظم المكونات والاستنتاجات مثل كمية ونسبة الفسفور ونسبة الحديد وتركيبه والكمية الازمة من جسم إلى آخر، حيث تتفاوت النسبة من كائن للكائن ومن حيوان لآخر.

ما هي فوائد الكيمياء التحليلية بالنسبة للكيمياء الحيوية

• استخدام طرق تحليل حديث بواسطة أجهزة التحليل آلي.
  • تفسير بعض الظواهر الحيوية تفسير كيمائيا بالنسبة لتركيب والتحليل والفصل.
  • تحديد الكميات اللازمة من البروتينات والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة في أجسام الكائنات الحية.
  • إتاحة تطور العلوم الحيوية من خلال استخلاص فرع من فروع العلوم يدمج بين الكيمياء والإحياء يسمى الكيمياء الحيوية.

ما هو تخصص الكيمياء الحيوية

يعد تخصص الكيمياء الحيوية ناتج الجمع بين أحد أهم تخصصيين من تخصصات العلوم وهو الكيمياء والإحياء، حيث تهتم الكيمياء بدراسة التفاعلات وتركيبها ونسبها ضمن قوانين وضوابط معينة والإحياء، كما أنها تدرس تاريخ نشوئها وتطورها وتكوّن الكائنات الحيوية ودور حياء الإنسان ودورة حياة الحيوان والنبات وتفسر الظواهر التي تحدث وطبيعة التكيف، حيث تعد الكيمياء الحيوية عصارة بين التخصصين.

يتطور عصرنا بسرعة كبيرة جدا وتتطور معه الكائنات وتتغير تراكيبها من فترة إلى فترة، لذلك نحتاج دائما إلى تطور أجهزة الكيمياء التحليلية لمواكبة سرعة التطور في عصرنا، ففي عالم قريب ليس بعيد عن عالمنا سنستطيع إجراء التحليل في أجهزة الكيمياء التحليلية باستخدام روبوتات آلية.

المصدر: كتاب التحليل آلي/اسم المؤلف:العسود،بسام أبراهيم/سنة النشر 2011كتاب الكيمياء التحليلية/اسم المؤلف:ديفيد هارفيكتاب عبقريات الكيمياء/اسم المؤلف:د.عاطف خليفة/سنة النشر 2005كتاب أساسيات الكيمياء/اسم المؤلف:عبد العليم سليم/سنة النشر 2007