علم الزلازل البحرية

علم الزلازل البحرية هو فرع من فروع الجيوفيزياء التي تدرس بنية الأرض وخصائصها من خلال تحليل الموجات الزلزالية التي تنتقل عبر قاع المحيط. تتولد الموجات الزلزالية عن طريق الزلازل أو من مصادر من صنع الإنسان مثل مسدسات الهواء، والتي تنبعث منها فقاعة هواء ذات ضغط عالٍ تخلق موجة صوتية تنتقل عبر الماء وتخترق قاع المحيط.

دور علم الزلازل البحرية

يلعب علم الزلازل البحرية دورًا مهمًا في فهم العمليات التكتونية التي تشكل سطح الأرض وفي استكشاف الجيولوجيا والموارد في قاع المحيط. تم استخدام هذه التقنية لدراسة بنية وتطور القشرة المحيطية، لتحديد مواقع احتياطيات الهيدروكربون ورسم الحدود بين الصفائح التكتونية.

من أهم تطبيقات علم الزلازل البحرية دراسة حواف منتصف المحيط، وهي سلاسل جبلية طويلة تمر عبر وسط محيطات العالم. تتشكل هذه التلال بفعل حركة الصفائح التكتونية وهي موقع لنشاط بركاني مكثف، مما يؤدي إلى تكوين قشرة محيطية جديدة. من خلال دراسة الموجات الزلزالية الناتجة عن الزلازل وغيرها من المصادر، يمكن لعلماء الزلازل البحرية رسم خريطة لهيكل القشرة المحيطية وفهم كيفية تشكلها وتعديلها بمرور الوقت.

من التطبيقات المهمة الأخرى لعلم الزلازل البحرية تحديد مواقع احتياطيات النفط والغاز تحت قاع المحيط. تُستخدم الموجات الزلزالية لإنشاء صور تحت السطح تكشف عن موقع وحجم خزانات الهيدروكربونات. هذه المعلومات ضرورية لصناعة النفط والغاز، لأنها تسمح للشركات بالحفر بكفاءة أكبر وتجنب الآبار الجافة.

يلعب علم الزلازل البحرية أيضًا دورًا رئيسيًا في دراسة الحدود بين الصفائح التكتونية، وهي المناطق التي من المرجح أن تحدث فيها الزلازل والانفجارات البركانية. من خلال تحليل الموجات الزلزالية، يمكن لعلماء الزلازل البحرية رسم خريطة لموقع وحركة هذه الحدود والتنبؤ باحتمالية حدوث زلازل وأحداث زلزالية أخرى.

في السنوات الأخيرة سمحت التطورات في علم الزلازل البحرية للباحثين بدراسة عمق باطن الأرض، بما في ذلك الوشاح واللب. باستخدام أدوات متخصصة لقياس خصائص الموجات الزلزالية، يمكن للباحثين اكتساب نظرة ثاقبة على درجة الحرارة والضغط وتكوين باطن الأرض.

المصدر: "Introduction to Geophysics" by S. K. Verma"Exploration Seismology" by R. E. Sheriff and L. P. Geldart "Physical Principles of Exploration Methods" by J. H. Reynolds