ما هو مركب تيلوريد الزنك ZnTe

في الكيمياء إن مركب تيلوريد الزنك عبارة عن مركب كيميائي غير عضوي يتكون من عنصري التيلريوم والزنك، له الصيغة الكيميائية التالية: (ZnTe)، يمتلك نقطة انصهار مقدارها 1240 درجة مئوية، ومعامل الانكسار 3.56، والكثافة 6.34 جم لكل مل عند 25 درجة مئوية، والثقل النوعي له 6.34، ويمتلك شكل حبيبي ذو لون احمر، يتحلل في الماء، يكون أيضا على صورة بلورات ضاربة إلى الحمرة، يستخدم في أبحاث أشباه الموصلات وكموصل ضوئي.

تيلوريد الزنك

إن مركب تيلورايد الزنك عبارة عن مركب كيميائي غير عضوي، يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (ZnTe) وهو عبارة عن أشباه الموصلات ذات الفجوة العريضة (II-VI) تتبلور في هيكل مكعب من الزنك المخلوط، وهذه المادة واعدة للتطبيق باعتبارها الصمام الثنائي الباعث للضوء الأخضر البحت، ويمكن أن تكون معظم أشباه الموصلات ذات الفجوة العريضة (II-VI) من النوع (n) بسهولة ولكنها تقاوم النوع (p)، والاستثناء الأكثر بروزًا هو (ZnTe) وهو نوع مخدر بسهولة من النوع (p) ولكن ليس من النوع (n).

خصائص تيلوريد الزنك

• لقد تمت دراسة الامتصاص البصري لبلورات (ZnTe) المفردة المزروعة بطريقة (Bridgeman) من الأطوال الموجية المرئية إلى 50 ميكرو، في درجات حرارة من 1.4 إلى 300 درجة مئوية، ويتم ملاحظة نطاقات تجميع شعرية يتم من خلالها إجراء تخصيصات لطاقات الفونون لحدود المنطقة، وتمت مناقشة اعتماد درجة الحرارة على الامتصاص، لوحظ الامتصاص بسبب التحولات بين نطاقات التكافؤ، ولوحظ امتصاص الأشعة تحت الحمراء للشوائب في النطاق من 0.05 إلى 0.1 فولت.
  • من الممكن أن يتم استخدام مادة تيلورايد الزنك بسهولة، ولهذا السبب فهي واحدة من أكثر المواد شبه الموصلة شيوعًا المستخدمة في الإلكترونيات الضوئية، يعتبر تيلورايد الزنك مهمًا لتطوير العديد من أجهزة أشباه الموصلات بما في ذلك مصابيح (LED) الزرقاء وثنائيات الليزر والخلايا الشمسية ومكونات مولدات الميكروويف، ومن الممكن استخدامه للخلايا الشمسية على سبيل المثال على شكل طبقة مجال خلفية السطح ومادة شبه موصلة من النوع (p) لهيكل (CdTe / ZnTe) أو في هياكل الصمام الثنائي (PIN).
  • تيلورايد الزنك هو مركب كيميائي له الصيغة (ZnTe) وهذه المادة الصلبة عبارة عن مادة شبه موصلة جوهرية ذات فجوة نطاق تبلغ (2.23-2.25) فولت، وعادة ما يكون من أشباه الموصلات من النوع (P) هيكلها البلوري مكعب مثله مثل (sphalerite) والماس، كما ويمكن أيضًا أن يتم استخدام المادة كمكون لمركبات أشباه الموصلات الثلاثية، وفي الغالب فإنه يتم استخدام تيلوريد الزنك مع نيوبات الليثيوم من أجل توليد إشعاع تيراهيرتز النبضي في مطيافية تيراهيرتز للمجال الزمني وتصوير تيراهيرتز.

المصدر: Optical Constants of Crystalline and Amorphous Semiconductors pp 473–486R. E. Nahory and H. Y. Fan Phys. Rev. 156, 825 – Published 15 April 1967 Kanazawa, K.; Yoshida, S.; Shigekawa, H.; Kuroda, S. (2015). "Dynamic probe of ZnTe(110) surface by scanning tunneling microscopy". Science and Technology of Advanced Materials (free access).1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.