ما هي المستقبلات الحيوية

يتعرف عنصر التعرف البيولوجي بشكل انتقائي على مادة تحليلية معينة ليتم اكتشافها ويترجم المعلومات الكيميائية (الحيوية) (على سبيل المثال، تركيز المادة التحليلية) إلى إشارة كهربائية (على سبيل المثال، تغيير التيار الضوئي).

مفهوم المستقبلات الحيوية

• المستقبل الحيوي هو جزيء حيوي يمكنه التعرف بنجاح على التحليل البيولوجي.
  • تم التأكيد على أن المستقبلات الحيوية هي جزيئات كبيرة بيولوجية تربط عينات/تحليلات بيولوجية على سطحها لإنتاج إشارة بيولوجية يتم تمريرها إلى المحول الحيوي لمزيد من المعالجة.
  • بمجرد أن تلتصق المواد التحليلية بسطح هذه المستقبلات الحيوية، يمكن أن يكون هذا التفاعل إما في شكل ضوء، أو حرارة، أو درجة حموضة، أو تغير في الكتلة، أو تغير في الشحنة.

أجهزة المستشعرات الحيوية

• أجهزة الاستشعار الحيوية في الوقت الحاضر موجودة في كل مكان في التشخيص الطبي الحيوي بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المجالات الأخرى مثل: مراقبة نقطة الرعاية للعلاج وتطور المرض، والرصد البيئي، ومراقبة الأغذية، واكتشاف الأدوية، والطب الشرعي والبحوث الطبية الحيوية.
  • المستشعرات الحيوية هي الأجهزة التي تحتوي على عنصر التعرف البيولوجي في اتصال مكاني مباشر مع عنصر محول، مدمج لتوفير معلومات تحليلية كمية/شبه كمية محددة حول التحليل المستهدف.
  • تدمج المستشعرات الحيوية الأكثر شيوعًا الإنزيمات والبروتينات والأجسام المضادة والببتيدات والأحماض النووية والأبتاميرات والخلايا والأنسجة كجزيئات مستقبلات حيوية.
  • هم يتعرفون على الهدف على وجه التحديد من خلال التفاعلات الفيزيائية والكيميائية (الحيوية) التي تنتج استجابة يحولها محول الطاقة إلى إشارة قابلة للقياس تعتمد على التركيز التحليلي.
  • ثم يتم جمع الإشارة وتضخيمها بواسطة معالج إشارة وعرضها في نظام عرض إلكتروني.
  • يمكن تضخيم الإشارة التحليلية باستخدام استراتيجيات تعتمد على العلامات التي تنتقل من المواد النانوية ذات الخصائص التحفيزية الكهربية أو المجمعات النشطة كهربيًا والجزيئات العضوية إلى الإنزيمات.

المصدر: الكيمياء الحيوية-فيصل الخطيبالكيمياء الحيوية-البدراوي يوسف البدراوي معجم الكيمياء الحيوية-سيد الحديديالكيمياء الحيوية-عادل احمد جرار