موقع بروتين الميوسين

إنها آلة جزيئية تقوم بتحويل الطاقة الكيميائية الحرة لأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) إلى قوة ميكانيكية وحركة، وقد ركزت الدراسات، من خلال النهجين “التقليدي” و “الجزيء المفرد”، على فهم آلية تحويل الطاقة هذا وتنوع وظائف الميوسينات في الخلايا.

مفهوم بروتينات الميوسين

• الميوسينات هي عائلة فائقة من المحركات الجزيئية منظمة في 18 فئة بناءً على تشابه تسلسلها، ومن بين هؤلاء، تم العثور على 12 فئة في البشر، يحتوي جينومهم على ما يقرب من 40 جينًا من الميوسين، ويستخدم الميوسين ATP كمصدر للطاقة لإنتاج قوة ميكانيكية والتحرك على طول خيوط الأكتين
  • الميوسينات هي بروتينات حركية موجودة في جميع الخلايا حقيقية النواة تقريبًا؛ في الواقع، يُظهر الانفجار الأخير في المعلومات الجينومية أن هناك ما لا يقل عن 24 عائلة مختلفة من الميوسين في الكائنات الحية الأعلى.
  •  الميوسين الأول الذي يتم عزله، والذي يسمى الآن الميوسين الثاني، هو البروتين الموجود في العضلات والذي يؤدي مع الأكتين إلى التقلص.

موقع بروتينات الميوسين في الخلايا والعضلات

• تم اكتشافها لأول مرة في العضلات الهيكلية، ولكن، في وقت لاحق، وجد أنها تشارك أيضًا في أحداث خلوية متعددة مثل تهريب الحويصلات، وانقسام الخلايا، وهجرة الخلايا، وفي حركة الأهداب.
  • كان اكتشاف أول ميوسين غير عضلي (يسمى الآن Myosin-Ia) في (Acanthamoeba) بمثابة علامة على إنشاء العائلة الفائقة، وتقرر تقسيم الميوسينات وفقًا لدورها في الانقباض.
  • ومن ثم ، فإن الميوسينات المتورطة في الانقباض العضلي كانت تسمى الميوسينات التقليدية والميوسينات المتبقية غير التقليدية، في البشر، هناك ضعف عدد الميوسين التقليدي.
  • توضح الدراسات التي أجريت على الخلايا غير العضلية أن الميوسينات التقليدية تمثل أقل من 10٪ من الميوسينات الموجودة في الخلية.
  • بناءً على أوجه التشابه الهيكلية، تم تقسيمها إلى فئات مختلفة، وتشارك الفئات الإضافية في نقل الحويصلات أو الحمض النووي الريبي أوالميتوكوندريا أوالعضيات، انقسام الخلايا، تنظيم توتر غشاء الخلية أو ديناميكي الأكتين.

المصدر: كيمياء البروتينات-رياض عبدالكريم حمد معجم الكيمياء الحيوية-سيد الحديديالكيمياء الحيوية-عادل احمد جرارالكيمياء الحيوية-البدراوي يوسف البدراوي