الهيكل الداخلي والتطور الجيولوجي لكوكب الزهرة

ما هو الهيكل الداخلي لكوكب الزهرة؟

لا يُعرف الكثير عن الجزء الداخلي من كوكب الزهرة عن سطحه وغلافه الجوي، ومع ذلك نظراً لأن الكوكب يشبه الأرض كثيراً من حيث الحجم والكثافة الإجمالية ولأنه يُفترض أنه نشأ من مواد مماثلة، يتوقع العلماء أنه تطور على الأقل في حالة داخلية متشابهة بشكل فظ؛ لذلك من المحتمل أن تحتوي على لب من المعدن وعباءة من الصخور الكثيفة وقشرة من الصخور الأقل كثافة، من الممكن أن يتكون اللب مثل نواة الأرض بشكل أساسي من الحديد والنيكل، على الرغم من أن كثافة كوكب الزهرة الأقل نوعاً ما، فقد تشير إلى أن لبه يحتوي أيضاً على بعض المواد الأخرى الأقل كثافة مثل الكبريت.

أهمية الجزء الداخلي من كوكب الزهرة:

• نظراً لعدم اكتشاف أي مجال مغناطيسي جوهري لكوكب الزهرة لا يوجد دليل مباشر على وجود نواة معدنية، كما هو الحال بالنسبة للأرض، تشير حسابات الهيكل الداخلي لكوكب الزهرة إلى أن الحدود الخارجية لللب تقع على بعد أكثر بقليل من 3000 كيلومتر (1،860 ميل) من مركز الكوكب.
  • فوق اللب وتحت القشرة يوجد غطاء كوكب الزهرة، مما يشكل الجزء الأكبر من حجم الكوكب.
  • على الرغم من درجات حرارة السطح المرتفعة من المحتمل أن تكون درجات الحرارة داخل الوشاح مماثلة لتلك الموجودة في وشاح الأرض.
  • على الرغم من أن الوشاح الكوكبي يتكون من صخور صلبة، إلا أن المادة هناك يمكن أن تزحف ببطء أو تتدفق تماماً كما يفعل الجليد الجليدي، مما يسمح بالحركات الحملية الكاسحة.
  • الحمل الحراري هو معادل كبير لدرجات حرارة الكواكب الداخلية، على غرار إنتاج الحرارة داخل الأرض يُعتقد أن الحرارة داخل كوكب الزهرة تتولد عن تحلل المواد المشعة الطبيعية، يتم نقل هذه الحرارة إلى السطح عن طريق الحمل الحراري.
  • إذا كانت درجات الحرارة في أعماق كوكب الزهرة أعلى بكثير من تلك الموجودة في الأرض، فإن لزوجة الصخور في الوشاح ستنخفض بشكل حاد، مما يسرع الحمل الحراري ويزيل الحرارة بسرعة أكبر، لذلك لا يُتوقع أن تختلف الأجزاء الداخلية العميقة لكوكب الزهرة والأرض اختلافاً كبيراً في درجة الحرارة.
  • يعتقد أن البازلت يهيمن على تكوين قشرة كوكب الزهرة، تشير بيانات الجاذبية إلى أن سماكة القشرة متساوية إلى حد ما في معظم أنحاء الكوكب مع قيم نموذجية ربما تتراوح من 20 إلى 50 كم، الاستثناءات المحتملة هي مرتفعات، حيث قد تكون القشرة أكثر سمكاً بشكل ملحوظ.
  • يمكن للحركات الحملية في عباءة الكوكب أن تتسبب في تعرض المواد القريبة من السطح للإجهاد، وقد تكون الحركات في الوشاح الزهري مسؤولة إلى حد كبير عن التشوه التكتوني الذي لوحظ في صور الرادار.
  • على كوكب الزهرة وجد أن مجال الجاذبية يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتضاريس على نطاقات إقليمية واسعة أكثر مما هو عليه على الأرض، أي المناطق الكبيرة، حيث تكون التضاريس أعلى من متوسط ​​الارتفاع على كوكب الزهرة تميل أيضاً إلى أن تكون مناطق، حيث تكون الجاذبية المقاسة أعلى من معدل.

هذا يعني أن الكثير من الكتلة المتزايدة المرتبطة بالتضاريس المرتفعة لا يقابلها عجز تعويضي للكتلة في القشرة الأساسية التي تدعمها (ما يسمى بالجذور منخفضة الكثافة) كما هو الحال على الأرض، بدلاً من ذلك قد تدين بعض الارتياح الواسع النطاق على كوكب الزهرة بأصله مباشرةً إلى حركات الحمل الحراري الحالية في الوشاح، يمكن أن تقع التضاريس المرتفعة مثل بيتا ريجيو (Beta Regio) فوق مناطق ارتفاعات الوشاح المرتفعة، في حين أن التضاريس المنخفضة مثل (Lavinia Planitia) يمكن أن تقع فوق مناطق انحدار الوشاح.

ملاحظات من الأرض عن كوكب الزهرة:

منذ اكتشاف جاليليو لمراحل كوكب الزهرة تمت دراسة الكوكب بالتفصيل باستخدام التلسكوبات الأرضية والرادار وأدوات أخرى، على مر القرون أبلغ المراقبون التلسكوبيين بما في ذلك جيان دومينيكو كاسيني من فرنسا وويليام هيرشل من إنجلترا عن مجموعة متنوعة من العلامات الباهتة على قرصه، ربما تتوافق بعض هذه العلامات مع ميزات السحابة التي لوحظت في العصر الحديث في الضوء فوق البنفسجي في حين أن البعض الآخر قد يكون خادعاً.

أجريت ملاحظات تلسكوبية مبكرة مهمة لكوكب الزهرة في القرن الثامن عشر الميلادي أثناء عبور الكوكب الشمسي، في العبور الشمسي يمر جسم ما مباشرة بين الشمس والأرض ويتم تظليله لفترة وجيزة مقابل قرص الشمس، تعد عبور كوكب الزهرة أحداثاً نادرة تحدث في أزواج تفصل بينها ثماني سنوات مع أكثر من قرن بين الأزواج.

لقد كانت أحداثاً مهمة للغاية لعلم الفلك في القرن الثامن عشر؛ لأنها قدمت الطريقة الأكثر دقة المعروفة في ذلك الوقت لتحديد المسافة بين الأرض والشمس، (هذه المسافة والمعروفة باسم الوحدة الفلكية هي إحدى الوحدات الأساسية لعلم الفلك)، كانت ملاحظات عبور 1761 ناجحة جزئياً فقط، ولكنها أدت إلى الاقتراح الأول من قبل العالم الروسي ميخائيل في لومونوسوف بأن كوكب الزهرة لديه الغلاف الجوي.

المصدر: علم الجيولوجيا .. الإنسان والطبيعة والمستقبل/و.ج. فيرنسيدز/2020علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد/2016الجيولوجيا عند العرب/ʻAlī Sukkarī, ‏سكري، علي/1986اساسيات علم الجيولوجيا/العيسوى الذهبى/2000