فوائد الأحماض الدهنية أوميغا 3 للأظافر:

يجب عليكِ تناول الفيتامينات والعناصر الغذائية لأظافر صحية وقوية، لأن أظافرك يمكن أن تقول الكثير عن صحتك. تؤدي الأظافر باستمرار إلى ظهور أنسجة الأظافر، وتساعد كمية كافية من الفيتامينات والمعادن والمغذيات على دعم نمو وتكوين وقوة خلايا الأظافر الجديدة. كما يمكن أن يشير التغيير في مظهر أو ملمس أو شكل أظافرك إلى نقص المغذيات. فيما يلي أهم الفيتامينات والمغذيات للحفاظ على أظافرك صحية.

يمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تليين وترطيب أظافرك، ممّا يمنحها مظهرًا لامعًا. وقد تُقلّل هذه الأحماض الدهنية أيضًا من الالتهاب في فراش الظفر الذي يغذي ويعزز صحة الخلايا التي تؤدي إلى صفيحة الظفر. يمكن أن يساهم نقص أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأظافر الجافة والهشة، أن ما يصل إلى 1.6 ٪ من إجمالي السعرات الحرارية يمكن أن تأتي من أوميغا 3 يستهلكها الرجال والنساء.

تُتنج الأسماك الدهنية مثل السلمون والتراوت والماكريل والتونة والسردين أعلى المخططات بأوميغا 3، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في الجوز وفول الصويا والبيض وبذور الشيا وبذور الكتان والأسماك وزيت بذور الكتان. في حين أن تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات من خلال الطعام يساهم في نمو الأظافر السليمة والمحافظة عليها، وتشير الأدلة إلى أن المُكمّلات الغذائية معها قد لا تفعل ذلك. فإن البيوتين هو الإستثناء، وقد تساعد مُكمّلات هذا الفيتامين على استعادة الأظافر الهشة.

بشكل عام، إذا كنت تريد أظافر قوية ولامعة، فتأكد من تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وأن تكون من روتينك اليومي في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى البروتين الكافي وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الأعراض الجانبية لأحماض أوميغا 3:

ووفقًا للخبراء المختصين يمكن تناول كمية من أحماض أوميغا 3 بجرعات آمنة يومياً إذ تعد مهمة جداً للجسم، تصل إلى 5000 ميليجرام، ولكن إذا حصل للشخص أيّ من الأعراض التالية، يجب تقليل الجرعة أو التوقف عن تناولها على الفور.


1- ارتفاع مستوى سكر الدم.


2- انخفاض ضغط الدم.


3- الإسهال.


4- ارتجاع حمض المعدة.


5- السكتة الدماغية.


6- التسمم بسبب فيتامين أ، بسبب إحتواء مكملات أوميغا 3 على نسبة كبيرة منه.


7- الشعور بالأرق.