يعتبر ملمع الشفاه المنتج الأول الذي يضفي لمعاناً جميلاً على الشفاه، كما أنّ بعض ملمعات الشفاه تُعطي لوناً مع اللمعان وهذا ما يميزه عن غيره من مستحضرات التجميل.

ما هو ملمع الشفاه

 

يعمل ملمع الشفاه على صبغ لون الشفاه، وهو عبارة عن مادة شبه كريمية، ويوجد منه ألوان شفافة وأخرى داكنة، ويمكن أن تحتوي على العديد من الألوان الزاهية واللامعة والمعدنية.

ويأتي ملمع الشفاه على شكل مادة لزجة وأحياناً سائلة، يختلف ملمع الشفاه عن مرطب الشفاه، فلكل منهما طريقة استعمال ومكونات مختلفة عن الآخر، وخاصةً أنّ مرطبات الشفاه تستخدم كعلاج على عكس ملمع الشفاه الذي يُستخدم كمستحضر تجميلي.

تمّ اختراع ملمع الشفاه بعلب صغيرة الحجم لتسهيل حملها في الجيب أثناء التنقل، كما كان يوجد منها أحجاماً أكبر للاستخدام اليومي، وتوالت الاختراعات والتطورات وما زال ملمع الشفاه له دور أساسي في جمال المرأة.

ويتم صنع ملمع الشفاه من مكونات شمعية وزيتية وبعض الأصباغ، ولكن تكون الأصباغ بنسبة قليلة؛ لأنّ ألوان ملمع الشفاه المعروفة هي الخفيفة والباهتة ولا يظهر لها لون واضح.

 

كما أنّ الشمع يدخل في صناعته بنسبة قليلة جداً؛ لأنّه في الغالب يجب أن يكون انسيابياً ولا يجب أن يكون صلب، ومن المكونات الأساسية التي تدخل فيه بعض المواد المرطبة واللامعة والتي تُعطي إحساس بالراحة للشفتين مثل مادة اللانولين.

نصائح مهمة عند استخدام ملمع الشفاه

 

ما يلي نصائح لمعرفة كيفية استخدام ملمع الشفاه:

 

  • يُنصح باستعمال ملمع الشفاه لمدة ثلاثة أشهر فقط أو أقل، ويجب التخلص من العبوة وشراء واحدة جديدة، حتى لا تتلف وتصبح ضارة وغير مفيدة للشفاه.

 

  • يجب شراء ملمع شفاه ذو نوعية جيدة للحصول على لمعان مميز وجميل، حيث يمكن عمل تجربة صغيرة من عينة ملمع الشفاه الموجودة في المتجر؛ للتأكد من أنه مناسب وذو ملمس كريمي وجميل.

 

  • يُنصح باستخدام فرشاة لوضع ملمع الشفاه للحصول على أفشل النتائج؛ لأن الفرشاة تُساعد على توزيع الملمع بشكل جيد.

 

  • يجب شراء نوعية خالية من الكحول؛ لأنّ الكحول يسبب جفاف الشفاه مع الوقت.

 

  • يمكن استعمال ملمع الشفاه منفرداً على الشفاه أو تطبيقه فوق روج الشفاه لجعله جذاباً وبارزاً.

 

وفي النهاية نستنتج أنه تمّ استخدام ملمع الشفاه منذ زمن طويل، حيث كان أول ملمع شفاه في سنة 1930 والذي أُخترع ليجعل الشفاه جميلة وظاهرة في الأفلام السينمائية خاصةً أنّ الأفلام قديماً كانت تُنتج بالأبيض والأسود والهدف منه إظهار جمال الممثلات.