“ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، هو ملعب كرة بيسبول من العشب الطبيعي تم بناؤه في عام (1992م)، وهو الملعب الخاص بـ “فريق البيسبول الأوريولز”، كما يعتبر ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول من أشهر ملاعب البيسبول العالمية.

 

تاريخ ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول

 

أصبح “ملعب أوريول” في “كامدن ياردز”، موطنًا لملعب البيسبول الأول في بالتيمور في ربيع عام (1992م)، حيث بدأ البناء في عام (1988م)، مع عدد كبير من المباني التي يتعين القيام بها في فترة زمنية قصيرة، كما تغطي (Camden Yards)، حوالي (85) فدانًا من الأراضي في قلب وسط مدينة “بالتيمو”، على بعد ثوانٍ فقط من (Inner Harbour).

 

في وقت مبكر من وجودها  “كامدن ياردز”، كان ملعب كرة القدم يتسع لحوالي (48،041) متفرج، وبعد التوسعات الأخيرة، يمكن الآن أن يتسع لـ (45،971) مقعدًا، حيث بلغت تكلفة المشروع ما يقرب من (110) مليون دولار، تم تصميمه من قبل شركة “هيلموث” و”أوباتا” و”كساباوم” (HOK)، المعروفة الآن باسم (Populous)، بقيادة “أوريولز” وهيئة استاد ماريلاند.

 

احتفالًا بالذكرى الثلاثين لتأسيسها، يعد (Oriole Park at Camden Yards)، منشأة حديثة تم تصنيفها كأفضل ملعب للبيسبول، ولا تزال تتصدر القوائم اليوم، حيث يوفر المستودع في (Camden Yards)، الذي يمتد بالتوازي مع (Oriole Park)، المتفرجين إحساسًا حميميًا وفريدًا بالتاريخ الغني الذي يقدمه وسط المدينة، مع وجود الكثير للقيام به على مسافة قريبة من الملعب لجميع الأعمار، تفتخر “بالتيمور أوريولز” ببيئة صديقة للأسرة مع عدد كبير من الخيارات، مما يجعل زيارة أي شخص جديرة بالاهتمام.

 

عندما افتتح “ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، في “كامدن ياردز” في (6 أبريل 1992م)، بدأ حقبة جديدة من دوري البيسبول الرئيسي، كانت الحديقة جديدة تمامًا، لكنها لا تزال قديمة الطراز لكنها جذابة.

 

كما استقبلت “حديقة أوريول بارك” في “كامدن ياردز” أكثر من (72) مليون معجب بما في ذلك أفراد من جميع الولايات الخمسين وأكثر من (100) دولة، استمدت مدينة بالتيمور وولاية ماريلاند بأكملها أكثر من (10) مليارات دولار من الأثر الاقتصادي من أكثر من (72) مليون معجب شاركوا في ألعاب الأوريولز على مدار الثلاثين مواسم الماضية، وكذلك من الملايين الآخرين الذين شاركوا في الحفلات الموسيقية الكبرى، المهرجانات والاجتماعات والجولات والفعاليات المجتمعية التي أقيمت في الملعب.

 

مميزات ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول

 

  • يقع “ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، في شوارع وسط مدينة “بالتيمور” بالقرب من (Inner Harbour)، ويجلس في الملعب الذي أثر على الهندسة المعمارية والبناء في كل ملعب بيسبول تقريبًا تم بناؤه منذ عام (1992م)، مثلما حدث عندما بدأ (Shibe Park و Forbes Field)، في حدائق الكرة الحديدية والخرسانية الحديثة في الأول نصف القرن العشرين.

 

  • بدأ تاريخ الأوريولز في “بالتيمور” في عام (1954م)، بعد انتقالهم من سانت لويس باسم براون، حيث انتقلوا إلى “ملعب ميموريال”، وهو ملعب أعيد بناؤه عندما انتقل الأوريولز إلى المدينة وأصبح أيضًا موطنًا لفريق بالتيمور كولتس (اتحاد كرة القدم الأميركي)، لم يكن ملعبًا نموذجيًا متعدد الأغراض حيث تحيط الطوابق السفلية والعلوية بالملعب باستثناء الملعب، حيث كان له شكل مستطيل غريب يدفع معظم المقاعد بعيدًا عن الميدان.

 

  • كما طور الأوريولز ومسؤولو المدينة خطة لبناء ملعب كرة قدم جديد في وسط مدينة بالتيمور على أرض كانت تشغلها في السابق صالون والد “بيب روث”، حيث استأجر مالك شركة (Orioles، Eli Jacobs)، المهندس المعماري (Joseph Spear)، من (HOK Sport)، لتصميم ملعب كرة قدم جديد للفريق، صممت سبيرز ملعب كرة قدم أحدث ثورة في تصميم كل ملعب تقريبًا تم بناؤه منذ عام (1992م)، تم تسميته (Camden Yards)، وقد تم بناؤه على غرار ملاعب الكرة في أوائل القرن العشرين باستخدام أعمدة وعوارض ودعامات فولاذية لدعم المنشأة بدلاً من الخرسانة.

 

مواصفات وقياسات ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول

 

  • يتكون (Camden Yards)، من مدرج من ثلاث طبقات يمتد من خلف لوحة المنزل، أسفل الخط الأساسي الثالث حول عمود الحقل الأيسر، وأسفل الخط الأساسي الأول، جميع المقاعد البالغ عددها (45971) خضراء اللون، وتكرر المقاعد الموجودة في حدائق الكرة القديمة، حيث كانت سعة المقاعد الأصلية (48000) مقعدًا ولكن تم استبدال جميع المقاعد بأخرى أكبر بحلول موسم (2011م).

 

  • كما أن في “ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، توجد مقاعد إضافية أسفل لوحة الفيديو لوحة النتائج الرئيسية في حقل الوسط الأيمن، حيث يمثل المقعدان البرتقاليان مكان هبوط الزائرين من قبل اثنين من (Hall of Fame Orioles ، Cal Ripken Jr. و Eddie Murray)، أحدهما يقع في الوسط الأيمن.

 

  • لا يزال جزء من ملعب (Memorial Stadium)، في ملعب Orioles ballpark اليوم ، حيث أن كلا القطبين المخالفين في (Camden Yards)، هما نفس القطبين المستخدمين في (ملعب O)، القديم لأكثر من ثلاثة عقود.

 

  • وأيضاً في “ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، يمكن للجماهير الوقوف ومشاهدة اللعبة خارج لوحة النتائج خارج المدينة في الحقل الأيمن أو في منطقة تطل على مصارع الثيران في وسط الملعب الأيسر، حيث تقع منطقة النزهة العشبية الجميلة والمنتزه المليئة بحدائق الزهور الملونة والأشجار المظللة خارج المركز.

 

  • كما يوجد في “ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، أيضًا تماثيل ستة أعضاء من الأوريولز في قاعة مشاهير البيسبول “فرانك روبنسون، إيرل ويفر، جيم بالمر، إدي موراي، كال ريبكين وبروكس روبنسون”، وتمت إضافتها في عام (2012م).

 

  •  قبل بداية موسم (2022م)، أكمل الأوريولز مشروعًا بقيمة (3.5) مليون دولار لتغيير أبعاد الملعب في كامدن ياردز، في محاولة للحد من عدد (homeruns)، في الملعب، تمت إزالة (1000) مقعد من الحقل الأيسر، حيث تم دفع جدار الحقل الأيسر للخلف بحوالي (27) قدمًا ورفع الارتفاع إلى (13) قدمًا من (7) أقدام و (4) بوصات، لم يتم تحريك العمود المخالف وبقي على بعد (333) قدمًا من لوحة المنزل.

 

  • منذ افتتاح “ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، في أوائل التسعينيات، تم افتتاح أكثر من (20)، ملعبًا آخر في دوري البيسبول الرئيسي، وكلها تستخدم مفاهيم تم استخدامها لأول مرة في (Camden Yards)، على الرغم من أن عمرها الآن يزيد عن (30 عامًا)، إلا أن (Camden Yards).

 

  • السمة المميزة لـ (Camden Yards)، هي (B&O Warehouse)، وهي منشأة مهجورة تم التخطيط لها في البداية ليتم هدمها قبل أن يختار المصممون ببراعة البناء حولها، حيث يقف على بعد حوالي (439) قدمًا من لوحة المنزل في أقرب نقطة له، وهو يمثل هدفًا جذابًا لضارب القوة اليسرى.

 

وفي النهاية لا يزال “ملعب أوريول في ساحة كامدن للبيسبول”، واحد من أفضل ملاعب الكرة في لعبة البيسبول مع موقعه في وسط مدينة بالتيمور وإطلالته على معالم المدينة الجميلة..