اقرأ في هذا المقال:

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش)  ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

الهجمة العددية في المبارزة:

الهجمة العددية: وهي الهجمة التي تتم باتجاهين، فيكون الاتجاه الاول من الاتجاه الخارجي الى الاتجاه الداخلي (من المنطقة 6 الى المنطقة 4)، والثاني من الاتجاه الداخلي الى الاتجاه الخارجي (من المنطقة 4 الى المنطقة 6)، أي الرجوع إلى المنطقة نفسها التي كان فيها النصل قبل خطوات التغيير، من ثم يتم أداء حركة مد الذراع على هدف الخصم. ويمكن أداء هذه الحركات السفلى، مع ملاحظة أن يتم التغيير من الأعلى على سلاح الخصم.


ويجب مراعاة حركة رد فعل الخصم ويقوم برد فعل طبيعي، هو الدفاع عن المنطقة التي يتجه اليها الهجوم. وعند الدفاع يقوم المهاجم الذي يلاحظ أن خصمه يحاول أن يسد اتجاه الهجوم، بحيثُ يقوم برد فعل آخر معاكس لرد فعل الخصم وهو أن يغير من اتجاه الهجوم مرة أخرى، وبذلك يصبح الهجوم بحركتين أو أكثر.