اقرأ في هذا المقال

رافائيل أوغوستو سوبيس دو ناسيمنتو المعروف باسم رافائيل سوبيس هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق، كان يلعب كلاعب مهاجم. وبدأ رافائيل سوبيس مسيرته المهنية في الفئات الأساسية لنادي كروزيرو دي بورتو أليغري، وبعد عام تمَّ التعاقد معه من قِبل نادي كورينثيانز للشباب، وبعد ثمانية أشهر رحل إلى نادي إنترناسيونال، وهو النادي الذي بدأ مسيرته الاحترافية فيه في عام 2004م.

 

تاريخ اللاعب رافائيل سوبيس

 

في نادي إنترناسيونال بعد بيع اللاعب دانيال كارفالو إلى نادي سيسكا موسكو في ديسمبر 2003م، وبيع نيلمار إلى نادي أولمبيك ليون في منتصف عام 2004م اكتسب رافائيل سوبيس مكانه كلاعب أساسي، وفي أول ظهور لهُ في نصف نهائي بطولة غاوتشو في ذلك العام ضد نادي يوفنتود أظهر رافائيل سوبيس قواته في وسط الملعب. وسجّل رافائيل سوبيس هدفه الأول بقميص نادي إنترناسيونال في عام 2004م.

 

وبعد تسجيله أحد الأهداف في نهائي بطولة غاوتشو لعام 2005م تمَّ استدعاء رافائيل سوبيس لمنتخب البرازيل تحت 20 عام. وكان رافائيل سوبيس لاعباً أساسياً في بطولة كوبا ليبرتادوريس أمريكا في عام 2006م. وتمَّ اختيار رافائيل سوبيس كأفضل مهاجم في بطولة البرازيل لعام 2005م، وكان رافائيل سوبيس قد حصل على لقب هدّاف الدوري برصيد 19 هدف، من خلال تسجيل أكبر عدد من الأهداف مع دحرجة الكرة.

 

وفي بطولة غاوتشو في عام 2006م سجّل رافائيل سوبيس أهدافاً مهمة ضد نادي ساو كايتانو ونادي ساو باولو، وسجّل رافائيل سوبيس الهدف الذي مكّن نادي إنترناسيونال من التأهل إلى الدور نصف النهائي، وفي المُباراة الأولى من النهائي ضد نادي ساو باولو سجّل رافائيل سوبيس كلا الهدفين في الفوز بنتيجة 2 – 1، وفي مُباراة الإياب مكّن رافائيل سوبيس نادي إنترناسيونال من الحصول على لقب كوبا ليبرتادوريس دا أمريكا.

 

وفي عام 2006م غادر رافائيل سوبيس إلى إسبانيا في صفقة قيمتها 8 ملايين يورو مع نادي ريال بيتيس. وخلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم لعام 2010م قرر رافائيل سوبيس العودة إلى نادي إنترناسيونال على سبيل الإعارة، مع إمكانية الحصول على عقد دائم في نهاية العقد. وفي عام 2013م تعاقد رافائيل سوبيس مع نادي فلومينينسي، وظهر لأول مرة بقميص نادي فلومينينسي في 24 يوليو ضد نادي بالميراس.