رافاييل دي سوزا بيريرا المعروف باسم رافاييل كاريوكا هو لاعب كرة قدم برازيلي، يلعب كلاعب خط وسط دفاعي. وبدأ رافاييل كاريوكا مسيرته المهنية في صفوف نادي غريميو بورتو أليغرينزي، وبعد التفوق في فئات الشباب تمَّ ترقيته إلى صفوف المُحترفين في عام 2008م، ومع ذلك لم يدم هذا طويلاً وانتهى بهِ الأمر بالعودة إلى فئة الناشئين في النادي، وفي مارس من نفس العام عاد رافاييل كاريوكا إلى فئة المُحترفين.

 

تاريخ اللاعب رافاييل كاريوكا

 

في 26 مارس من عام 2008م ظهر رافاييل كاريوكا لأول مرة مع مُحترفي نادي غريميو بورتو أليغرينزي ضد نادي 15 دي نوفمبر. ومع الأداء الجيد عزز رافاييل كاريوكا موقعه في الفريق في النصف الثاني من عام 2008م. وفي يوليو من عام 2008م جدد رافاييل كاريوكا عقده مع نادي غريميو بورتو أليغرينزي حتى 30 يونيو من عام 2013م. وفي 9 ديسمبر من عام 2008م تمَّ بيع رافاييل كاريوكا إلى نادي سبارتاك موسكو الروسي بعقد لمدّة خمس سنوات بقيمة 4 ملايين يورو.

 

ومع نادي سبارتاك موسكو حصل رافاييل كاريوكا على القميص رقم 6 في النادي الجديد. وفي عامه الأول في روسيا كان رافاييل كاريوكا وصيفاً في البطولة الروسية في عام 2009م. وفي 6 مايو من عام 2012م في الجولة قبل الأخيرة من البطولة الروسية تمكّن رافاييل كاريوكا من تسجيل هدفه الأول في مسيرته الاحترافية ضد نادي زينت سانت بطرسبرغ، وانتهت المُباراة بفوز نادي سبارتاك موسكو بنتيجة 3 – 2.

 

وتمَّ إعارة رافاييل كاريوكا إلى نادي فاسكو دا غاما في 11 يناير من عام 2010م، وكان معهم لاعباً أساسياً خلال الموسم. وفي 8 أغسطس من عام 2014م تمَّ إعارة رافاييل كاريوكا إلى نادي أتلتيكو مينيرو، وبعد ذلك جدد رافاييل كاريوكا عقده مع نادي سبارتاك موسكو لمدّة خمس سنوات، ثمَّ تمَّ إعارته إلى نادي ميناس غيرايس على سبيل الإعارة لمدّة عام واحد فقط.

 

وفي منتصف عام 2015م مع اقتراب انتهاء الإعارة لنادي أتلتيكو مينيرو توصل النادي إلى اتفاق مع نادي سبارتاك موسكو واشترى 50 ٪ من الحقوق الاقتصادية للاعب رافاييل كاريوكا. وفي 22 أغسطس من عام 2016م تلقى رافاييل كاريوكا أول فرصة لهُ مع منتخب البرازيل لكرة القدم من قِبل المُدرّب تيتي.