اقرأ في هذا المقال

تاريخ نادي رايو فايكانو:

رايو فايكانو هو فريق كرة قدم إسباني، يقع مقرَّه في العاصمة مدريد. وتأسس النادي في 29 مايو 1924م. ويُنافس النادي حالياً في الدوري الإسباني من بعد الهبوط من الدوري الإسباني. وتُقام مُباريات النادي المحلية في ملعب كامبو دي فيتبول دي فاليكاس الذي يتسع لـ 14708 مقعداً. ونافس النادي في مسابقة أوروبية واحدة وهي كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 2000م، كما وصل النادي إلى ربع النهائي قبل أن يخسر أمام زميله الإسباني ألافيس بنتيجة 4 – 2 في مجموع المُباراتين.


وأمضى نادي رايو فايكانو سنوات عديدة خلال حُقبة الثمانينيات والتسعينيات، يتنقل ذهاباً وإياباً بين درجات الدوري الأسباني. وكان موسم 1983م هو الموسم الأسوأ خلال الثمانينيات، كما أنهى النادي الموسم في المركز الأخير وهبطوا إلى الدرجة الثانية. ومن بعد ذلك تمكَّنوا من الحصول على ترقية في عام 1999م، ثم جاء موسم النادي الأكثر نجاحاً في عام 2000م عندما بلغوا ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، حيث خرجوا أمام الوصيف نادي ألافيس. وأنهى النادي البطولة في المركز التاسع؛ لكنه دخل المُنافسة عبر قرعة اللعب النظيف.


ومع ذلك سقط النادي بعد ذلك بوقت قصير في الأوقات الصعبة، حيث ظل النادي يُعاني من الهبوط المُتتالي في عامي 2003م و 2004م. وبالنسبة إلى موسم 2005م، تم تعيين المُدرّب ميشيل أسطورة ريال مدريد في الثمانينيات. وأنهى النادي موسم 2006-2007 في المركز الثاني من دوري الدرجة الثانية. وتمكَّن النادي من الفوز في التصفيات الترويجية نصف النهائية، لكنه خسر في المُباراة النهائية أمام نادي إيبار بإجمالي نتيجة 1 – 2. وفي الموسم التالي عاد النادي إلى الدرجة الثانية من بعد غياب قد دام أربع سنوات بعد فوزه في التصفيات والتخلص من بينيدورم في الدور قبل النهائي، وزامورا في المُباراة النهائية بنتيجة 2 – 1 في مجموع المُباراتين.


وفي الموسم الأول في الدرجة الثانية من كرة القدم الإسبانية أنهى النادي الموسم بشكل مريح، سواء في أماكن الترويج أو خارجها. وفي العام نفسه توّج النادي النسائي بطلاُ للدوري للمرة الأولى في تاريخه، وبالتالي تأهل إلى دوري أبطال أوروبا، لكن تم إقصائه بنتيجة 2 – 5 في مجموع المُباراتين في دور الـ 32. وفي عام 2010م احتل نادي رايو فاليكانو المرتبة الثانية وعاد إلى القمة بعد غياب دام ثماني سنوات.