اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي كارتاخينا:

كارتاخينا هو نادي كرة قدم إسباني، يقع مقرّه في مدينة قرطاجنة منطقة مرسية الإسبانية. ويلعب النادي حالياً في القسم الثاني من الدوري الإسباني. ويلعب كارتاخينا الديربي في المواجهة ضد ريال مرسية. واكتسب تاريخ كرة القدم في كارتاخينا دفعة جديدة في صيف عام 1904م، من خلال تأسيس نادي سوسيداد كوغلي وهو فريق يتألف من شباب من كارتاخينا الذين كانوا يدرسون في بلدة فويكس الفرنسية. وفيما بعد أصبحت المواجهات بين سوسيداد كوغلي ونادي كارتاخينا فوت بول تحظى بشعبية كبيرة بين المُشجعين، حيث كانت الجائزة النهائية لظهور كرة القدم في المدينة.


وفي 22 أغسطس 1904م تم لعب المُباراة الأولى، وفي هذا اللقاء قامت كارتاخينا بمحاذاة سوسيداد تبدو محاذاة غير مكتملة، كما لعب حارس المرمى سولير، وكان المدافعون هم سانز و بيلتران و فونز. وكانت لوحة النتائج هذه هي أول نتيجة دقيقة ومعروفة في تاريخ كرة القدم في كارتاخينا، حيث أن نتائج المُباريات السابقة لم تحدد عدد الأهداف التي سجلها كل فريق. وأصبح تاريخ كرة القدم في كارتاخينا واضحاً من عام 1906م وهو العام الذي بدأت فيه صحيفة (El Eco) في تكريس بعض الاهتمام لهذه الرياضة.


وبفضل المعلومات التي ظهرت في الصحافة في ذلك الوقت كان من الممكن الوصول إلى العديد من البيانات في المجتمع الرياضي. وتأسس كارتاخينا في 6 سبتمبر 1906م، وشكَّل أول مجلس إدارة له في 23 من ذلك الشهر مع رئيسه الأول ميغيل سانز. كما شارك الرئيس في تأسيس القسم الثاني من النادي في موسم 1929م وهي فئة لعب النادي فيها 15 موسماً بين عامي 1928م و 1988م. ويُعد تاريخ نادي كارتاخينا مهم في البطولات الإقليمية المختلفة التي كانت تجري حتى إنشاء الدوري وبعد مشاركة متدنية في كأس الملك.


وعندما تم إنشاء الدوري الإسباني في موسم 1929م تنافس كارتاخينا في المجموعة الثانية، وفي نفس العام هبط إلى الدرجة الثالثة التي كان قد تم إنشاؤها حديثاً. وقبل بداية الحرب الأهلية الإسبانية صعد كارتاخينا إف سي مرة أخرى إلى الدرجة الثانية في الفوز ضد فياريال بنتيجة 6 ـ 3. وتنافس كارتاخينا ثلاثة مواسم أخرى حتى عام 1942م، وخلال موسم 1939م تنافس النادي في المجموعة الرابعة من الدرجة الثانية الإسبانية إلى جانب ريال مورسيا، أليكانتي، إلتشي، حيث أنهوا الحملة في المركز الخامس.