أبلغ بعض مستخدمي ويندوز أنّ بعض التحديثات التي يحاولون تثبيتها باستخدام مكون (WU) المدمج ينتهي بهم الأمر بالفشل مع رمز الخطأ (646)، عادةً يكون رمز الخطأ هذا خاص بنظامي التشغيل (Windows 7) و(Windows 8.1)، إذا كنت تواجه هذه المشكلة على نظام التشغيل (Windows 7) أو (Windows 8.1)، فيجب أن تبدأ عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها هذا عن طريق تشغيل مستكشف أخطاء (Windows Update) ومصلحها ومعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير قادر على إصلاح المشكلة من تلقاء نفسه.

 

ما هي الأسباب الأكثر شيوعا التي قد تؤدي إلى ظهور رمز الخطأ 646

 

وفقًا لمستخدمين ويندوز، فإنّ أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي قد تؤدي إلى ظهور رمز الخطأ (646) هو تحديث (Windows) أو خدمة النقل الذكي في الخلفية (Background Intelligent Transfer Service) التي تمّ تعطيلها قسريًا، ومع ذلك، هناك مشكلة أخرى شائعة قد تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة على نظام (Windows 7) وهي مفتاح بيانات التطبيق الذي يشير إلى الموقع الخطأ، في هذه الحالة، يمكنك حل المشكلة عن طريق تعديل بيانات السجل باستخدام محرر السجل.

 

ومن المعروف أيضًا أنّ جدران الحماية المفرطة الحماية قد تتسبب في ظهور هذا الخطأ بعد النقر فوق الاتصالات مع (MS) بسبب نتيجة إيجابية خاطئة، في هذه الحالة، تتمثل الإصلاحات الوحيدة في إدراج (WU) في القائمة البيضاء في إعدادات (AV) أو الانتقال إلى مجموعة أمان أكثر تساهلاً وإلغاء تثبيت المجموعة الحالية، إذا كنت ترغب في حل المشكلة “دون إصلاح السبب الرئيسي”، فمن الأفضل تنزيل التحديث من كتالوج (Windows Update) الرسمي.

 

إذا كنت تواجه تعارض في البرامج، فتستطيع حل المشكلة باستخدام الأداة المساعدة “استعادة النظام” لإعادة الكمبيوتر إلى حالته التي لم يكن هذا التعارض فيها يحدث، ولكن إذا كانت المشكلة تتعلق بنظام التشغيل، فستحتاج إلى إجراء تثبيت إصلاح أو تثبيت نظيف لإصلاح مكون (Windows Update).

 

كيفية إصلاح مشكلة تحديث ويندوز وظهور رمز الخطأ 646

 

تشغيل مستكشف أخطاء Windows Update ومصلحها

 

إذا واجهت هذه المشكلة على نظام التشغيل (Windows 7) أو (Windows 8.1)، فمن الممكن أن تكون المشكلة التي تواجهها قد تم تضمين إصلاح لها من خلال استراتيجية الإصلاح المضمنة في (Microsoft)، إذا كان الأمر كذلك، فسيكون نظام التشغيل لديك قادرًا على عرض الإصلاح تلقائيًا، لكن، يجب أن تحاول إجراء فحص باستخدام مستكشف أخطاء (Windows Update) ومصلحها ومعرفة ما إذا كان بإمكان هذه الأداة مساعدتك لتحديد المشكلة التي تواجهها مع مكون التحديث وحلها تلقائيًا.

 

يحتوي مستكشف أخطاء (Windows Update) ومصلحها على مجموعة من طرق الإصلاح التي يمكنها إصلاح عدد كبير ومتنوع من المشكلات، بعد تشغيل هذه الأداة، ستحلل مكون (WU) بحثًا عن المشكلات والتوصية بإصلاح تلقائي إذا قررت أنّه قابل للتطبيق، إذا لم يسبق لك تشغيل هذه الأداة المساعدة، فاتبع الخطوات أدناه لتشغيل مستكشف أخطاء (Windows Update) ومصلحها ولإصلاح رمز الخطأ (646):

 

  • قم بفتح مربع الحوار (Run) بالضغط على (Windows + R)، بعد ذلك، اكتب (control) داخل مربع النص واضغط على (Enter) لفتح واجهة لوحة التحكم الكلاسيكية.

 

  • في واجهة لوحة التحكم، استخدم خيار البحث في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة للبحث عن “استكشاف الأخطاء وإصلاحها”، الآن، من قائمة النتائج، انقر فوق إدخال استكشاف الأخطاء وإصلاحها لتوسيع قائمة مستكشفات الأخطاء ومصلحاتها.

 

  • في قائمة استكشاف الأخطاء وإصلاحها، انقر فوق النظام والأمان.

 

  • في قائمة النظام والأمان، انقر على (Windows Update) لفتح مستكشف أخطاء (Windows Update) ومصلحها.

 

  • بمجرد ظهور القائمة الأولى من مستكشف أخطاء (Windows Update) ومصلحها، انقر فوق خيارات متقدمة، ثمّ حدد مربع تطبيق الإصلاحات تلقائيًا.

 

  • انتظر حتى تكتمل العملية، ثمّ انقر فوق تطبيق هذا الإصلاح واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة في حال رغبت في اتخاذ خطوات إضافية لتطبيق الإصلاح بنجاح.

 

  • في حالة مطالبتك بإعادة التشغيل، قم بذلك، وتحقق ممّا إذا كانت المشكلة قد تمّ إصلاحها بمجرد اكتمال بدء التشغيل التالي، الآن، قم بالرجوع إلى شاشة (Windows Update) وتثبيت أي تحديث معلق آخر ومعرفة إذا ما تم إصلاح رمز الخطأ (646).

 

تثبيت التحديث عبر Windows Update

 

تمّ تجربة هذا الحل من قبل بعض المستخدمين، أنّه يمكنك تثبيت التحديثات الفاشلة بنفسك عن طريق تنزيلها من كتالوج (Microsoft Update) وتثبيتها يدويًا، بالطبع، هذا أمر مزعج بعض الشيء خاصةً إذا فشلت عدة تحديثات، لكنّه لا يزال أفضل من تشغيل جهاز قديم.

 

تطبيق بدء تشغيل Windows Update وخدمات النقل الذكي في الخلفية

 

في الإصدارات الحديثة من (Windows)، هناك نوعان من الخدمات الأساسية التي تحتاجها لتثبيت تحديثات (Windows) الجديدة المعلقة وهي: تحديث ويندوز وخدمات النقل الذكي في الخلفية، إذا تمّ تعطيل هذه الخدمات بشكل افتراضي أو لم يتم تعيين نوع الحالة على الخيار “تلقائي”، فقد تحدث مشكلات مرتبطة بتثبيت تحديثات (Windows) الجديدة، لذلك، انتقل إلى شاشة الخدمات وتحقق من هاتين الخدمتين، في حالة تعطيلهما أو عدم تكوينهما للتشغيل تلقائيًا، قم بإجراء التغييرات اللازمة لإصلاح مكون التحديث لـ (Windows Update).

 

مسح مفتاح بيانات التطبيق عبر محرر السجل

 

يمكن أن يكون سبب رمز الخطأ (646) أيضًا بسبب البيانات المؤقتة التالفة الموجودة في مفتاح السجل لـ (AppData)، أبلغ بعض المستخدمين أنّه تمّ حل هذه المشكلة بعد استخدام محرر السجل للانتقال إلى موقع مفتاح (AppData) والتحقق من محتواه، يمكن أن يحتوي مفتاح السجل على موقع تالف قد يكون هو المسؤول عن حدوث هذه المشكلة، لتطبيق هذا الإصلاح، اتبع الخطوات التالية لمسح محتويات مفتاح (AppData):

 

  • اضغط على مفتاح (Windows + R) لفتح مربع حوار (Run)، الآن، اكتب (regedit) داخل مربع (Run) واضغط على (Enter) لفتح محرر السجل، عندما يطلب منك (UAC) “التحكم في حساب المستخدم“، انقر فوق “نعم” لمنح الامتيازات الإدارية.

 

  • بمجرد دخولك إلى محرر السجل، استخدم القسم الأيمن من الأداة المساعدة للانتقال إلى الموقع التالي:

 

HKEY_USERS\.DEFAULT\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\User Shell Folders

 

  • عندما تصل إلى الموقع الصحيح، انتقل إلى القسم الأيمن وانقر نقرًا مزدوجًا على (AppData) لفحص قيمته.

 

  • في حالة اختلاف قيمة (AppData) عن (٪ USERPROFILE٪ \ AppData \ Roaming)، قم بتعديلها إلى هذه القيمة وانقر فوق “موافق” لحفظ التغييرات.

 

  • بعد ذلك، استخدم القسم الأيسر من محرر السجل مرة أخرى للانتقال إلى الموقع التالي وكرر الخطوتين (3 و4) مرة أخرى باستخدام مجلد (AppData):

 

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\User Shell Folders

 

  • أخيرًا، انتقل إلى هذا الموقع وكرر الخطوتين (3 و4) مرة أخرى:

 

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\User Shell Folders

 

  • بمجرد التأكد من أنّ مجلد (AppData) يحتوي على القيمة الصحيحة، أعد تشغيل الكمبيوتر مرة أخيرة وتحقق ممّا إذا كانت المشكلة قد تمّ إصلاحها عند بدء تشغيل الكمبيوتر التالي.

 

تعطيل أو إلغاء تثبيت جدار الحماية التابع لجهة خارجية

 

إذا كنت تستخدم مجموعة أمان تابعة لجهة خارجية بدلاً من أمان (Windows) الافتراضي، فقد يكون المتسبب بالمشكلة هو جدار الحماية لديك، أبلغ بعض المستخدمين الذين كانوا يستخدمون جدار الحماية (ESET) أو (Comodo)، أنّه حدثت المشكلة لأنّ (AV) انتهى بحجب الاتصالات بين مكون (WU) المحلي وخوادم (Microsoft)، ضع في اعتبارك أنّه إذا كنت ترغب في تجربة هذه الطريقة، فلن يكون تعطيل أو إغلاق جدار الحماية كافياً لأنّ قواعد الأمان نفسها ستظل سارية.