يُقدّم (Google Workspace) العديد من الميزات لمُساعدة المُستخدمين على تخصيص مستندات العمل والتعاون فيها، تُعد القوائم المُنسدلة في محرر مستندات جوجل (Google Docs) إحدى أدوات التعاون التي يُمكن أن تُساعدك في تخصيص مستنداتك، يُمكنك إدراج جدول جوجل به خيارات وشريحة قائمة مُنسدلة في محرر مستندات جوجل باستخدام هذه الميزة.

 

القائمة المنسدلة في محرر مستندات جوجل

 

القائمة المنسدلة (Dropdown) تميّز شرائح القائمة المنسدلة ونماذج الجدول إلى محرر مستندات جوجل (Google Docs)، يُمكن استخدام قوالب الجدول لإضافة أسئلة وأجوبة إلى المستند الخاص بك مع العديد من الخيارات كما تريد، من ناحية أخرى يُمكن استخدام شرائح القائمة المنسدلة للإشارة بسرعة إلى حالة المستند أو مراحل المشروع المختلفة المُدرجة فيه، هناك خياران افتراضيان متاحان في القوائم المنسدلة:

 

  • حالة المشروع (Project Status): تتوفر فيه خيارات لم يتم البدء (Not Started) ومحظور (Blocked) وقيد التقدم (In Progress) ومكتمل (Complete).

 

  • حالة المراجعة (Review Status): تتوفر فيه خيارات لم يتم البدء (Not Started) وقيد التقدم (In Progress) وقيد المراجعة (Under Review) وموافق عليه (Approved).

 

تسمح لك القوائم المنسدلة في محرر مستندات جوجل وأي شخص يستخدم المستند الخاص بك باختيار البيانات التي يريدها بدلاً من كتابتها، هذا مفيد جدًا إذا كنت تحاول إنشاء مستند سيتم استخدامه لفترة طويلة أو إذا كان لديك جمهور كبير.

 

تُسهل القوائم المنسدلة الأمور لكلا طرفي المستند حيث ستطمئن إلى أن المستخدم لن يُدخل بيانات غير ذات صلة ولن يضطر المستخدم إلى قضاء وقت ثمين في انتقاء الكلمات وكتابتها، تابع القراءة لمعرفة كيفية استخدام القوائم المنسدلة في محرر مستندات جوجل (Google Docs).

 

كيفية إضافة قائمة منسدلة في محرر مستندات جوجل

 

على عكس مايكروسوفت وورد (Microsoft Word) فإن إنشاء قائمة مُنسدلة في محرر مستندات جوجل أمر بسيط للغاية، فمجموعة من النقرات في الأماكن الصحيحة ستفي بالغرض، ولتتمكن من إضافة قائمة منسدلة (Dropdown) في محرر مستندات جوجل (Google Docs) اتبع الخطوات التالية:

 

  • قم بفتح مُحرر مستندات جوجل على سطح المكتب، وافتح المستند الذي تريده.

 

  • ضع المؤشر حيث تريد إدراج قائمة منسدلة.

 

  • انقر فوق علامة تبويب الإدراج (Insert) الموجودة في شريط الأدوات في الجزء العلوي من الشاشة سيؤدي هذا إلى فتح موجه صغير بجوار المؤشر في المستند.

 

  • هنا يمكنك إمّا تحديد إحدى القوائم المُنسدلة المُعدّة مُسبقًا أو إنشاء واحدة جديدة من البداية، يمكنك استخدام الإعدادات المُسبقة عن طريق النقر عليها، ومع ذلك إذا كنت تريد إنشاء واحدة خاصة بك فأكمل الخطوات أدناه.

 

  • انقر فوق خيار القائمة المنسدلة (dropdown) وحدد خيار القائمة المنسدلة الجديدة (New dropdown) من القائمة التي تظهر.

 

  • من خلال النقر فوق القائمة المُنسدلة حالة المشروع (Review status) أو حالة المراجعة (Project status) يُمكنك إضافة شريحة حالة القائمة المنسدلة، كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • ستظهر لك نافذة بعنوان (Drop-down options)، كما يظهر لك في الصورة التالية:

 

 

  • من خلالها قم بإدخال اسم لقائمتك المنسدلة والخيارات التي تريدها حيث يُمكنك إضافة أي عدد تريده من الخيارات في قائمة واحدة.

 

  • قم بتحديد الألوان لكل خيار كما تريد.

 

  • قم بتغيير ترتيب الخيارات بالضغط على أيقونة الشبكة بجوار كل خيار وإفلاته في المكان الذي تريده، يُمكنك أيضًا حذف الخيارات غير المرغوب فيها من خلال النقر على أيقونة سلة المهملات المجاورة لها.

 

  • إذا كنت تريد إضافة المزيد من الخيارات فانقر فوق زر خيار جديد (+ New option).

 

  • أخيرًا بمُجرّد الانتهاء من التنسيق وعندما تصبح القائمة المنسدلة كما ينبغي انقر فوق زر حفظ (Save).

 

  • بالإضافة إلى ذلك يُمكنك إنشاء شريحة قائمة مُنسدلة مع اختيارات وألوان مخصصة حسب الحاجة.

 

سيؤدي النقر فوق حفظ أيضًا إلى إدراج القائمة المنسدلة في المستند مباشرةً حيث كان المؤشر في المستند، يمكنك أنت أو مستخدمي المُستند الآخرين النقر فوق القائمة المنسدلة لاختيار أي من الخيارات، الآن يمكنك المتابعة ومشاركة مستند جوجل الخاص بك على الويب.

 

كيفية تحرير قائمة منسدلة في محرر مستندات جوجل

 

إذا كنت ترغب في إجراء تعديلات على القائمة المنسدلة التي أضفتها بالفعل إلى مستند محرر مستندات جوجل فلا داعي لحذفها والبدء من نقطة الصفر، يمكنك فقط تعديلها حسب رغبتك فجميع سمات القائمة المنسدلة قابلة للتعديل، من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • انقر على القائمة المنسدلة المطلوبة.

 

  • ضمن الخيارات حدد (+) إضافة/ تحرير الخيارات (+ Add / Edit Options).

 

  • الآن ستظهر نافذة، ستُلاحظ أنّ هذه النافذة تُشبه إلى حدّ بعيد تلك التي أنشأت فيها القائمة المنسدلة، يُمكنك تعديل الخيارات والأوامر والألوان واسم القائمة المنسدلة فقط انقر فوق حفظ بمُجرّد الانتهاء، يمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة لتحرير القوائم المنسدلة المُعدّة مسبقًا حسب رغبتك.

 

لقد جعل مُحرر مستندات جوجل من السهل جدًا إدراج القوائم المنسدلة في المستندات حيث توجد ميزة مخصصة بالكامل لها، تساعدك القوائم المنسدلة في تنظيم مستنداتك وتسهيل عملية جمع البيانات وإدخالها لك ولمستخدمي المستند.